الغايات والأهداف والمبادرات الاستراتيجية
المنظور الاول: التعلم والنمو الغاية الاستراتيجية الأولى: بناء بيئة تعلم حديثة |
|
الأهداف الاستراتيجية |
المبادرات الاستراتيجية |
1.1 تعزيز كفاءات هيئة التدريس وزيادة مستوى رضاهم |
1.1.1 تنمية مهارات اعضاء الهيئة التدريس واستقطاب كفاءات عالية التأهيل. 1.1.2 تطوير نظام عبء عمل يوازن بين المهام التدريسية والبحث العلمي وخدمة المجتمع. 1.1.3 تطوير نظام فعال لإدارة أداء الهيئة التدريسية وتحسينه |
1.2 تطوير تكنولوجيا المعلومات، والبنى التحتية الأخرى في الجامعة
|
1.2.1 تحسين ورفع كفاءة البنية التحتية الرقمية والتجهيزات التكنولوجية لجامعة دار العلوم 1.2.2إعادة هندسة المرافق والخدمات بما يتواءم مع المعايير المحلية والدولية وتطلعات اصحاب المصلحة. 1.2.3 تحسين خدمات المكتبة والمصادر الالكترونية لتعزيز الانشطة العلمية والبحثية |
1.3 تحديث مصادر التعلم |
1.3.1 اعتماد اساليب وتكنولوجيات التعلم الجديدة لتحسين العملية التعليمية 1.3.2 اعتماد نظام تكنولوجيا معلومات يضمن رصد وتقييم كفاءة استخدام تقنيات التعلم في جامعة دار العلوم |
1.4 رعاية ثقافة تنظيمية مواتية |
1.4.1 تعزيز ثقافة مؤسسية ايجابية ومناخ تنظيمي داعم 1.4.2 تعزيز الشعور بالانتماء إلى جامعة دار العلوم |
المنظور الثاني: العمليات الداخلية الغاية الاستراتيجية الثانية: تطوير عمليات تعلم متميزة |
|
الأهداف الاستراتيجية |
المبادرات الاستراتيجية |
2.1 تحسين جودة عمليات التعلم |
2.1.1 تطبيق الحوكمة الفعالة في نظام الجودة بما يضمن تحسين مستمر في عمليات التعلم 2.1.2 تحسين البرامج الأكاديمية الحالية 2.1.3الحصول على الاعتماد المؤسسي والاعتماد البرامجي لكل برامج الجامعة من هيئة تقويم التعليم والتدريب وتجديدها 2.1.4 الحصول على الاعتماد الدولي لكل برامج الجامعة من جهات موثوقة وتجديدها 2.1.5 تعزيز وتطوير طلاب الجامعة 2.1.6 تعزيز الروابط مع قطاعي التعليم والعمل |
2.2 زيادة إنتاجية عملية البحث العلمي |
2.2.1 زيادة عدد الأبحاث العلمية لأعضاء هيئة التدريس والطلاب 2.2.2 تحسين جودة وتأثير الأبحاث العلمية في الجامعة |
2.3 تعزيز الشراكة المجتمعية |
2.3.1 إنشاء وحدة للشراكة المجتمعية على مستوى الجامعة باستقلالية وميزانية وموارد مناسبة 2.3.2 تطوير وتنفيذ استراتيجية للشراكة المجتمعية لبناء شراكات مع القطاع العام والخاص وبمشاركة جميع وحدات الجامعة. |
2.4 تحسين فاعلية العمليات التشغيلية |
2.4.1 تحسين كفاءة سلسلة القيمة في جامعة دار العلوم من خلال إعادة الهيكلة التنظيمية 2.4.2 تعميم استخدام التكنولوجيا الحديثة في الجامعة. 2.4.3 إنشاء وحدة للتدقيق الداخلي في الجامعة مسؤولة عن تقييم الإجراءات التشغيلية وإدارة المخاطر والمراقبة وارساء مبادئ الحوكمة. 2.4.4 تطبيق سياسة استباقية لضمان مزيد من المرونة والكفاءة في تخصيص الموارد |
2.5 تعزيز ريادة الاعمال والابتكار ونقل المعرفة |
2.5.1 إنشاء مركز لريادة الأعمال والابتكار ونقل المعرفة 2.5.2 تقديم خدمات البحوث والاستشارات للشركاء في القطاعين العام والخاص 2.5.3 تنويع واستقطاب مصادر تمويل البحوث العلمية |
المنظور الثالث: اصحاب المصلحة الغاية الاستراتيجية الثالثة: تعزيز رضا أصحاب المصلحة وتحسين صورة الجامعة |
|
الأهداف الاستراتيجية |
المبادرات الاستراتيجية |
3.1 زيادة رضا اصحاب المصلحة |
3.1.1 الحفاظ على علاقات وثيقة ومستمرة مع أصحاب المصلحة من خلال التواصل القوي والأنشطة المستهدفة 3.1.2 تعزيز إدارة العلاقات مع الخريجين والشراكة معهم والخدمات المقدمة لهم 3.1.3 تعزيز معايير الأداء التعليمي لجذب الطلاب المؤهلين تأهيلاً عاليًا 3.1.4 تعزيز خبرة ورضا الطلاب |
3.2 تطوير خدمات جديدة |
3.2.1 إطلاق برامج جديدة تتوافق مع رؤية المملكة 2030 ومتطلبات سوق العمل الجديدة 3.2.2 جذب خريجي برامج الدبلوم في الجامعات الحكومية 3.2.3 استطلاع فرص الشراكة مع جامعات أجنبية مرموقة |
3.3 تعزيز صورة الجامعة وسمعتها |
3.3.1 تطوير وتنفيذ استراتيجية التموقع لجامعة دار العلوم لتعزيز قدرتها التنافسية في سوق التعليم العالي الخاص 3.3.2 إطلاق حملة تسويقية فعالة لتحسين صورة جامعة دار العلوم باستخدام وسائل الإعلام الحديثة وقنوات الاتصال التي تستهدف أصحاب المصلحة المحتملين 3.3.3 تحسين تصنيف الجامعة وطنياً ودوليا |
المنظور الرابع: المالية (المساهمون) الغاية الاستراتيجية الرابعة: تحسين الاداء المالي للجامعة |
||
الأهداف الاستراتيجية |
المبادرات الاستراتيجية |
|
4.1 زيادة القبول والتسجيل |
4.1.1 ضمان التنفيذ الناجح للمبادرات الداعمة لزيادة معدلات القبول والتسجيل |
|
4.2 تنويع مصادر الدخل |
4.2.1 تشجيع المبادرات الساعية لإيجاد فرص إيرادات جديدة |
|
4.3 تقليل تكلفة العمليات وتحسين استخدام الأصول |
4.3.1 دعم المبادرات التي تعزز إقامة نظام فعال لخفض التكاليف وتحسين استخدام الأصول |
|
–