أتمتة الخطة الاستراتيجية

أتمتة الخطة الاستراتيجية

أحد مزايا استخدام إطار بطاقة الأداء المتوازن في التخطيط الاستراتيجي توفير أداة فعالة لمراقبة ومتابعة الأداء من خلال الأتمتة، فخارطة الإستراتيجية ومؤشرات الأداء والمبادرات ذات العلاقة يمكن متابعتها آنياً من خلال لوحة المعلومات التي تعطي تمثيلاً مرئياً لكامل الخطة الاستراتيجية وصولاً إلى بطاقات الأداء الخاصة بوحدات الجامعة في مستويات التتالي المتعاقبة. كما أن نظام الأتمتة قناة تواصل فعالة في كل ما يتعلق بالخطة الاستراتيجية وسير عمل تنفيذها في كافة وحدات الجامعة وبمختلف مستوياتها التنظيمية، وهو يوفر إطاراً لإعداد تقارير المتابعة وللتغذية الراجعة وتحسين الأداء وفقاً لما تظهره عملية مراقبة ومتابعة عمليات التنفيذ.

وبشكل عام يمكن إيجاز أهم مكاسب أتمتة الخطة الاستراتيجية الثانية للجامعة في التالي:
• استخدام بطاقة الأداء كلوحة تحكم ونظام مراقبة: فإطار بطاقة الأداء المتوازن بما يشمله من مؤشرات مالية وغير مالية تقيس تحقق أهداف استراتيجية شاملة تغطي المناظير الأربعة يعني أنه يمكن من خلال بطاقة التحكم متابعة ومراقبة مستوى الأداء في مختلف الأنشطة في الجامعة.
• يوفر رؤية بصرية لعلاقة السبب والنتيجة: فكل هدف استراتيجي في الخطة هو جزء من منظومة مترابطة من العلاقات الأفقية والرأسية التي في مجموعها تحقق غايات الجامعة كما هي محددة في خطتها الاستراتيجية. ومن خلال بطاقة الأداء المتوازن يمكن للإداريين والأكاديميين تحديد أسباب ونتائج أي مشكلات تواجه الأداء ومن ثم تحديد المعالجة اللازمة وخطط التحسين المطلوبة.
• ضمان كون جميع كيانات الجامعة تتحدث اللغة نفسها: فنظام الأتمتة يمكن القيادة الإدارية والأكاديمية في الجامعة من إجراء مقارنات صحيحة وواقعية بين الكليات والأقسام والبرامج الأكاديمية، باعتبار أنها جميعها تستخدم مؤشرات الأداء نفسها. كما يرفع من جدوى مشاركة المعلومات بين وحدات الجامعة، بما في ذلك تجاربها وخبراتها في أفضل الممارسات المطبقة التي ثبت فعاليتها.
• ضمان الرقابة والمساءلة: فنظام الأتمتة يمكن من تتبع مستوى الأداء في الوحدات بمستوياتها التنظيمية المختلفة، وبالتالي المساءلة عن أي قصور في الأداء واتخاذ ما يلزم حياله.

تعتمد جامعة دار العلوم على النظام الإلكتروني لبطاقات الأداء المتوازن للأسباب التالية:

  • تكامل البيانات: دمج البيانات من مصادر بيانات متعددة.
  • تحليل البيانات وتخزينها: تحليل البيانات عبر جميع مجموعات البيانات لبطاقة قياس الأداء.
  • الاتصال والتعاون: تسهيل توصيل بيانات الأداء بين المستخدمين من أعلى إلى أسفل ومن أسفل إلى أعلى.

رابط النظام الإلكتروني لبطاقات الأداء المتوازن

https://www.webbsc.com/login