كلمة تعريفية عن البرنامج

كلمة تعريفية عن البرنامج

تلتزم جامعة دار العلوم من خلال مناهجها، وبيئتها وثقافة الحرم الجامعي بها بمساعدة الطلاب على تطوير المعرفة والمهارات التي تمكنهم من مواجهة تحديات الحياة اليومية بنجاح وتتميز جامعة دار العلوم ببرنامج الإعداد الجامعي (UPP) الذي يهدف إلى توسيع نطاق العلم والمعرفة وتعزيزه في جميع مجالات الدراسة وقد تم تطوير بنامج الإعداد الجامعي بما يتماشى مع أهداف الجامعة ، والتي تنص بوضوح على أهمية تمكين الطلاب بالمعرفة ومهارات الحياة العملية والقيم الدينية والمتعددة الثقافات , وبالإضافة لذلك, فإن ما يميز مقررات البرنامج هو أنها مقررات تكاملية مشتركة بين جميع التخصصات مما يضمن شمولية المعرفة وعمقها ويسهم في تفاعل الطلبة من مختلف التخصصات.

يشتمل برنامج الإعداد الجامعي على35 ساعة معتمدة موزعة على تخصصات مهارات اللغة الانكليزية (المستوى B والمستوى A), واللغة العربية ,والتربية البدنية ,والمهارات, والدراسات الإسلامية ,والرياضيات, والحاسب الآلي, وتشكل هذه المقررات مكونًا أساسيًا ومتطلبًا جامعيًا في جميع درجات البكالوريوس التي تمنحها جامعة دار العلوم ويستطيع الطلبة تغطية هذه المقررات خلال ثلاثة فصول دراسية في البرنامج.
وتتطلب دراسة مقررات البرنامج من جميع الطلاب المسجلين في الجامعة, ولكن في حال اجتياز الطالب لاختبار تحديد المستوى للغة الإنجليزية ، فيسمح له بالبدء في دراسة مقررات العلوم الإنسانية أو مقررات التخصص.

لا يتم احتساب الدرجات التي يحصل عليها الطالب في المستوى C/CEFR A112) ساعة معتمدة) في معدل الطالب أو GPA , ومع ذلك فعلى الطالب أن يجتاز المتطلبات السابقة للمقررات قبل البدء بدراسة مقررات التخصص.

تنبع الحاجة لبرنامج الإعداد الجامعي من الأسباب التالية:
• في مرحلة التعليم ما قبل الجامعي ، عادة ما يكون الطلاب دور سلبي في التعلم بينما يتوقع منهم على مستوى الكلية أن يكونوا قادرين على إلاطلاع على مصادر المعرفة المختلفة ويتوقع منهم أيضا المشاركة في التبادل الفكري للمعلومات سواء كان ذلك شفهيا وخطيا, وسوف يقوم الطلبة بدراسة المهارات وممارستها خلال دراستهم في البرنامج.
• لا يتمتع معظم الطلبة المسجلين على مستوى الكلية بالكفاية اللغوية في اللغة الإنجليزية وهي لغة تدريس معظم مقررات التخصص, ويهدف برنامج الإعداد الجامعي إلى مساعدة الطلاب على تحقيق المستوى المطلوب.
• يغطي المنهاج الدراسي في البرنامج بعض أوجه القصور في التعليم ما قبل الجامعي ولا سيما فيما يتعلق باللغة الإنجليزية.
• يهدف برنامج الإعداد الجامعي أيضا إلى تحسين مهارات الطلاب الدراسية وقدراتهم على التفكير الناقد.