كلمة فريق تطوير الخطة الإستراتيجية

كلمة فريق تطوير الخطة الإستراتيجية

الخطة الإستراتيجية الثانية لجامعة دار العلوم (2023-2027) تم تطويرها باستخدام إطار بطاقة الأداء المتوازنThe Balanced Scorecard Framework (BSC)، وهو إطار عمل للإدارة والتخطيط الإستراتيجي، طور في بداية تسعينات القرن الماضي من قبل روبرت كابلان وديفيد نورتون، ومن ذلك الوقت تم اعتماده بشكل متزايد من قبل وحدات الأعمال بما في ذلك مؤسسات تعليم عالي عديدة على مستوى العالم كمنهجية للتخطيط الاستراتيجي. واختيارنا لإطار بطاقة الأداء المتوازن تم كونه أداة متميزة يساعد على بناء خطة استراتيجية تضمن أداء متوازن على مستوى الغايات والأهداف الاستراتيجية كافة، يتم فيه مراقبة وتتبع الأداء في مختلف الأنشطة في الجامعة من خلال مؤشرات مالية وغير مالية في أربعة مناظير هي: المنظور المالي، ومنظور أصحاب المصلحة، ومنظور العمليات الداخلية، ومنظور التعلم والنمو. وفي إطار بطاقة الأداء المتوازن يتم ربط الغايات والأهداف والمبادرات الإستراتيجية ومؤشرات الأداء الرئيسية KPIs ليس فقط على مستوى المنظمة وانما بالتتالي عبر مختلف المستويات التنظيمية. وخارطة الإستراتيجية في إطار بطاقة الأداء المتوازن تعطي وصفاً تصويرياً شاملاً للاستراتيجية، بما في ذلك العلاقات المتبادلة بين عناصرها المختلفة، وتمثل برنامج عمل شامل لتنفيذ الخطة بشكل مرئي يعكس علاقات السبب والنتيجة بين الأهداف الإستراتيجية، كما أنها أداة تواصل فعالة للخطة الاستراتيجية.

وتطوير الخطة الإستراتيجية لجامعة دار العلوم (2023-2027) تم من خلال عملية مراجعة استراتيجية مفصلة شملت مجموعة واسعة من أصحاب المصلحة في الجامعة، شملت أعضاء هيئة التدريس والموظفين والقادة الأكاديميين والطلاب والخريجين وأصحاب المصلحة خارج الجامعة لضمان مشاركة مناسبة في هذا المشروع الهام لمستقبل الجامعة.

ومن أجل تموضع متميز لجامعة دار العلوم في سوق التعليم العالي الأهلي استهدفت الخطة البناء على نقاط قوتنا لاقتناص الفرص المتاحة، من خلال لتركيز على تعزيز خبرات تعلم الطلبة، والشراكة المجتمعية، والشراكات الاستراتيجية، والحوكمة المؤسسية، وتعزيز صورة الجامعة واستدامتها.