تتالي الخطة الاستراتيجية
فاعلية خطة الجامعة الاستراتيجية تتطلب أن تكون الغايات والأهداف الإستراتيجية ومؤشرات الأداء متسقة على مختلف المستويات الأكاديمية والإدارية: من الإدارة العليا، إلى العمادات المساندة والإدارات، فالكليات، فالأقسام الأكاديمية، فالبرامج الأكاديمية، فاللجان الأكاديمية، وحتى الفرق والأفراد. وفي بطاقة الأداء المتوازن لجامعة دار العلوم يتم تحقيق هذا الاتساق من خلال عملية التتالي cascading process، التي هي واحدة من أهم مميزات استخدام إطار بطاقة الأداء المتوازن في التخطيط الاستراتيجي. والتتالي في إطار بطاقة الأداء المتوازن هو عملية أخذ الغايات والأهداف والمبادرات الاستراتيجية ومؤشرات الأداء على مستوى الجامعة وإنزالها تسلسلياً وبشكل متتالي إلى المستويات التنظيمية الأدنى وصولاً للمستويات الفردية. والذي من بين أبرز إيجابياته ضمان اتساق الخطط الاستراتيجية للجامعة عبر مختلف وحداتها ومستوياتها التنظيمية، بصورة تجعل كل فرد في الجامعة يدرك كيف يسهم عمله في تحقق أهداف خطتها الاستراتيجية ويحولها إلى برنامج عمل يستوعبه ويدعمه الجميع.
وعملية التتالي في إطار بطاقة الأداء المتوازن تطلب تنفيذها دقة وحرص شديدين كونها عملية معقدة يراعى فيها الاعتبارات التالية:
- أن يكون التتالي بحسب الغايات والأهداف: حيث يجب ضمان أن يكون هناك اتساقاً في الغايات والأهداف الاستراتيجية بين الخطة الاستراتيجية للجامعة والخطط الاستراتيجية للوحدات بمختلف مستوياتها. فكل وحدة يكون لها بطاقة أداء متوازن وخارطة استراتيجية خاصة بها متسقة مع مثيلتها على مستوى الجامعة، مع تكييف مناسب بحسب نطاق عمل ومسؤوليات كل وحدة، علماً أنه يمكن للوحدة تحديد غايات وأهداف استراتيجية إضافية عند الحاجة دون أن يؤثر ذلك على فاعلية عملية التتالي.
- المحافظة على الصلات بين السبب والنتيجة: المحافظة على روابط السبب والنتيجة بين الغايات والأهداف في المستويات الأكاديمية والإدارية المختلفة، كونه إجراء مهم لتحقق الاتساق بين الغايات والأهداف والمبادرات والإجراءات في المستويات المختلفة.
- جميع الأهداف يجب أن تكون المسؤولية عنها محددة: يعد تحديد المسؤوليات عن تحقيق الأهداف أمراً أساسياً في عملية التتالي. ففي المستوى الإداري الأعلى في الجامعة يحدد الإداريون الأهداف والغايات والمبادرات الإستراتيجية. وفي المستوى الإداري التالي يتولى الإداريون تكييف هذه الغايات والأهداف لتتسق مع نطاق عمل وحداتهم ومسؤولياتها، ثم تستمر العملية التتالي للمستويات التنظيمية الأدنى في الجامعة بنفس الطريقة.
- التتالي عملية ثنائية الاتجاه: فمن المستوى الإداري الأعلى إلى الأدنى تكون متابعة ومراقبة مستوى الأداء، وفي المقابل يتم تجميع القيم من بطاقات الأداء المتوازن على مستوى الوحدات الأدنى إلى الأعلى تسلسليا وصولاً إلى قيمها الإجمالية على مستوى عموم الجامعة.
- أن يكون التواصل من خلال المؤشرات قويا: يلزم أن تكون مؤشرات الأداء الرئيسية في المستويات التنظيمية الأدنى نسخة مكيفة من المؤشرات الرئيسية على مستوى الجامعة، ما يسهل عملية متابعة ومراقبة ومقارنة الأداء في عموم الجامعة وعلى مختلف المستويات التنظيمية.
–
مستويات عملية التتالي في الجامعة Tiers Cascading Process
المستوى الهرمي |
الوحدات الأكاديمية والإدارية |
مستوى التتالي |
الإدارة العليا |
رئيس الجامعة، نائب رئيس الجامعة، المدير التنفيذي، مدير الإدارة العامة للتخطيط والتطوير وضمان الجودة. |
المستوى الأول: عموم الجامعة |
العمادات المساندة والإدارات |
إدارة الموارد البشرية، إدارة ضمان الجودة، عمادة القبول والتسجيل وشؤون الطلاب، وحدة التعليم والتعلم، إدارة المشاريع، إدارة الصيانة والتشغيل، وحدة دعم البحوث، وحدة المشاركة المجتمعية، إدارة مصادر التعلم والمكتبات، وحدة التدريب والتطوير المهني، قسم التسويق والتواصل الخارجي، وحدة المراجعة الداخلية، لجنة إدارة المخاطر، مركز ريادة الأعمال والابتكار ونقل المعرفة، لجنة الخطة الدراسية والنظام الدراسي، الشؤون المالية. |
|
الكليات |
برنامج الاعداد الجامعي، كلية إدارة الأعمال، كلية الحقوق، كلية الهندسة المعمارية والتصميم الرقمي، كلية الطب، كلية طب الأسنان، كلية الصيدلة والعلوم الطبية التطبيقية، |
المستوى الثاني: الكليات |
الأقسام الأكاديمية |
قسم التسويق؛ قسم إدارة الموارد البشرية؛ قسم المالية والبنوك؛ قسم المحاسبة؛ قسم العلوم الطبية الأساسية؛ قسم العلوم الطبية السريرية. قسم التعليم الطبي؛ قسم طب الأسنان؛ قسم العمارة؛ قسم التصميم الداخلي؛ قسم التصميم الجرافيكي؛ قسم القانون، قسم التمريض؛ وقسم العلاج التنفسي |
المستوى الثالث: الأقسام والبرامج الأكاديمية |
البرامج الأكاديمية |
بكالوريوس التسويق؛ بكالوريوس الإدارة الموارد البشرية. بكالوريوس المالية والبنوك؛ بكالوريوس المحاسبة؛ بكالوريوس القانون؛ بكالوريوس الهندسة المعمارية؛ بكالوريوس التصميم الداخلي. بكالوريوس التصميم الجرافيكي. بكالوريوس الطب؛ بكالوريوس طب أسنان بكالوريوس تمريض؛ بكالوريوس العلاج التنفسي. ماجستير إدارة الأعمال؛ ماجستير نظم المعلومات الإدارية؛ ماجستير إدارة المشاريع؛ ماجستير القانون العام؛ وماجستير القانون الخاص ماجستير الهندسة المعمارية؛ ماجستير التصميم الداخلي. ماجستير التصميم الجرافيكي |
|
الفرق والأفراد |
هيئة التدريس والموظفون الإداريون |
المستوى الرابع: الفرق والأفراد |
–