اجراءات التسجيل

اجراءات التسجيل

يتم التسجيل الإلكتروني في جامعة دار العلوم وفق سياسات ومواعيد معلن عنها سلفاً ويمكن معرفة تلك المواعيد والإجراءات المصاحبة للتسجيل من خلال التقويم الجامعي  لجامعة دار العلوم على موقع جامعة دار العلوم.

الاستعداد للتسجيل:

المقررات المتاحة: يتم طرح المقررات وفق سياسات متفق عليها من قبل الأقسام المختلفة بكليات الجامعة وبرنامج الإعداد الجامعي. بعد مراجعتها وتدقيقها من إدارة التسجيل بعمادة القبول والتسجيل وشؤون الطلاب، وبناءً على ما اتفق عليه يتم طرح المقررات لكل فصل دراسي جديد، وفي حال وجود تغييرات طارئة على البرامج أو على الجداول الدراسية يتم إخطار عمادة القبول والتسجيل وشؤون الطلاب لعمل الترتيبات اللازمة لذلك. التسجيل المبكر للمقرات يكون متاحا لجميع الطلاب والطالبات حيث يستطيعون بأنفسهم أو بمساعدة المرشدين الأكاديميين والمرشدات الأكاديميات أو بمساعدة كذلك منسقي ومنسقات الكلية وبرنامج الإعداد الجامعي تسجيل المقررات المتاحة والمطروحة وفقا لخططهم الدراسية مراعين في ذلك المتطلبات السابقة والمصاحبة.

إجراءات التسجيل:

في الفصل الدراسي الأول أو الفصل الدراسي الثاني يكون الحد الأدنى للعبء الدراسي لطلاب  وطالبات مرحلة البكالوريوس 12 ساعة معتمدة، والحد الأقصى للعبء االدراسي 20 ساعة معتمدة, ويسمح للطالب /للطالبة بالتسجيل لأكثر من 20 ساعة معتمدة حتى 24 ساعة بعد موافقة كلية الطالب/الطالبة أو إذا كان هذا الفصل الدراسي هو فصل التخرج. بينما الحد الأدنى لعبء للعبء الدراسي لطلاب وطالبات مرحلة الماجستير هو 3 ساعات معتمدة، والحد الأقصى للعبء الدراسي هو 12 ساعة معتمدة, ويُسمح للطالب/للطالبة الماجستير بالتسجيل لأكثر من 12 ساعة معتمدة حتى 15 ساعة بعد موافقة كلية الطالب/الطالبة أو أو إذا كان هذا الفصل الدراسي هو فصل التخرج. علاوة على ذلك ، في الفصل الدراسي الصيفي، يكون الحد الأدنى للعبء الدراسي لطلاب/طالبات مرحلة البكالوريوس هو ساعة معتمدة واحدة، والحد الأقصى للعبء الدراسي هو 10 ساعات معتمدة, ويسمح للطالب /للطالبة بالتسجيل لأكثر من 10 ساعات معتمدة حتى 12 ساعة بعد موافقة كلية الطالب/الطالبة أو إذا كان هذا الفصل الدراسي الصيفي هو فصل التخرج , كما أنه لا يوجد فصل دراسي صيفي لبرامج الماجستير في جامعة دار العلوم.

المتطلبات السابقة والمصاحبة:

يفترض في الطالب أن يكون ملماً بالمتطلبات السابقة لكل مقرر أو المتطلبات المصاحبة له وتقع على الطالب/الطالبة كامل المسؤولية في معرفة ذلك وما يترتب على عدم استيفاء المتطلبات ويمكن معرفة ذلك من موقع الجامعة أو بالرجوع إلى المرشد الأكاديمي, وكذلك بالرجوع إلى الإنجاز في الخطة على حسابه في نظام معلومات الطلبة إس آي إس.

طلاب التدريب الميداني والتدريب الصيفي:

يكون لزاماً على طلاب التدريب الميداني وطلاب التدريب الصيفي التسجيل المبكر ويمكن الحصول على البرامج والخطوات اللازمة من موقع الجامع, وكذلك بالتنسيق المباشر مع الكلية.

تفعيل التسجيل:

فور تسجيل المقرر يفترض أن يتم تفعيل هذا التسجيل من قبل الإدارة المالية خلال 24 ساعة وذلك بالسداد عبر شبكة الصراف الآلي أو بالإيداع المباشر في حساب الجامعة مع تقديم ما يثبت ذلك من إيصالات للشؤون المالية.

طرق سداد الرسوم:

تتم عملية السداد فقط عبر الطرق التالية:

  • حوالة على الحساب رقم ( 0014130181) بنك سامبا ,IBAN No. : SA98 4000 0000 0000 1413 0181
  • نقاط السداد بالجامعة (بطاقة الشبكة السعودية فقط).
  • شيك مصدق باسم شركة دار العلوم للتربية والتعليم.

حذف وإضافة المقررات أو الشعبة بعد بداية التسجيل المبكر:

  • حذف مقرر :عند الحاجة لحذف مقرر مطروح على نظام معلومات الطلبة إس آ ي إس وإسقاطه من القوائم فيجب على القسم الأكاديمي المعني إبلاغ عمادة الكلية التي ينتمي إليها لتقوم بإبلاغ عمادة القبول والتسجيل وشؤون لإجراء اللازم, كما يجب على الكلية إبلاغ الطلبة المعنيين بحذف المقرر من جداولهم قبل تنفيذ حذف المقرر من النظام من قبل إدارة التسجيل بعمادة القبو ولاتسجيل وشؤون الطلاب.
  • حذف شعبة: عند الحاجة لحذف شعبة مطروحة على نظام معلومات الطلبة إس آ ي إس وإسقاطها من القوائم فيجب على القسم الأكاديمي المعني إبلاغ عمادة الكلية التي ينتمي إليها لتقوم بإبلاغ عمادة القبول والتسجيل وشؤون الطلاب لإجراء اللازم, كما يجب على الكلية إبلاغ الطلبة المعنيين بحذف الشعبة من جداولهم قبل تنفيذ حذف االشعبة من النظام من قبل إدارة التسجيل بعمادة القبول والتسجيل وشؤون الطلاب.
  • إضافة مقرر: عند الحاجة لإضافة مقرر إلى نظام معلومات الطلبة إس آ ي إس فيجب على القسم الأكاديمي المعني إبلاغ عمادة الكلية التي ينتمي إليها لتقوم بإبلاغ عمادة القبول والتسجيل وشؤون الطلاب لإجراء اللازم.
  • إضافة شعبة: عند الحاجة لإضافة شعبة إلى نظام معلومات الطلبة إس آ ي إس فيجب على القسم الأكاديمي المعني إبلاغ عمادة الكلية التي ينتمي إليها لتقوم بإبلاغ عمادة القبول والتسجيل وشؤون الطلاب لإجراء اللازم.

إعادة دراسة المقرر:

يجب على الطالب/الطالبة الذي حصل على درجة رسوب “F” أو حرمان “DN” في مقرر إجباري في خطه الدراسية إعادة دراسة هذا المقرر وإجنيازه بنجاح. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز للطالب الذي يرغب في تحسين وضعه الأكاديمي إعادة مقرر سبق له الحصول على درجة D أو D +، كما أن جميع درجات المقررات التي درسها الطالب/الطالبة في جامعة دار العلوم سوف تظهر في السجل الأكاديمي للطالب/للطالبة.

تغيير الشعبة:

يمكن للطلاب تغيير شعب المقررات المسجلة خلال فترة التسجيل من خلال حسابهم في نظام معلومات الطلبة إس آي إس حسب التواريخ المحددة وفقًا للتقويم الأكاديمي لجامعة دار العلوم.

الانسحاب من المقررات:

يمكن للطالب/للطالبة الانسحاب من مقرر واحد أو أكثر بدرجة “ع” حسب  التواريخ المحددة وفقًا للتقويم الأكاديمي لجامعةدار العلوم, وإذا طلب الطالب/الطالبة الانسحاب بدرجة “ع” من جميع المقررات المسجلة له في الفصل، فسيُعتبر ذلك بمثابة انسحاب من فصل دراسي..

ستظهر التواريخ الدقيقة للمواعيد النهائية للإنسحاب من مقرر واحد أو أكثر بدرجة “ع” في التقويم الأكاديمي لجامعة دار العلوم لكل فصل محدد.