وحدة الدعم الطلابي

وحدة الدعم الطلابي

هي الوحدة التي تعنى بتقديم خدمات الدعم الأكاديمي والنفسي والاجتماعي لطلاب الجامعة، لمساعدتهم على التكيف مع البيئة الجامعية، وتذليل الصعوبات التي يمكن أن تواجههم وتؤثر على مستوى أدائهم الأكاديمي.

مهام وحدة الدعم الطلابي:

  1. الدعم الأكاديمي
  2. الدعم النفسي والاجتماعي
  3. دعم المتفوقين والموهبين
  4. دعم ذوي الإعاقة

الدعم الأكاديمي:

تعمل جامعة دار العلوم على دعم طلابها أكاديمياً، حيث تقدم خدمات الدعم الأكاديمي في ثلاثة مجالات رئيسية هي:

 التأخر الدراسي

  • الطالب المتأخر دراسيًا: 

       هو الطالب الذي لم ينجز متطلبات الخطة الأكاديمية خلال المدة المحددة، مما يؤدي إلى تأخر تخرجه من البرنامج.

  • آلية التعرف على الطلبة المتأخرين دراسيًا:

يقوم رئيس القسم بالتنسيق مع المرشدين الأكاديميين بحصر الطلاب المتأخرين في إنجاز الخطة الدراسية، والوقوف على أسباب تأخرهم الدراسي.

  • آلية دعم الطلبة المتأخرين دراسيًا:
  • يقوم المرشد الأكاديمي بوضع خطة خاصة بكل طالب للفصول الدراسية التالية تمكنه من إنهاء متطلبات البرنامج خلال فترة زمنية محددة.
  • يتابع المرشد الأكاديمي مستوى إنجاز الطالب للخطة دورياً ويتأكد من التزامه بتسجيل المواد وفقًا للخطة المقترحة.
  • يرفع المرشد الأكاديمي نهاية كل فصل دراسي تقرير عن مدى تقدم الطلاب المتأخرين.
  • البرامج المقدمة لدعم الطلبة المتأخرين دراسياً:

     برنامج مرشدي دليلي لتوعية الطلاب بأهمية المرشد الأكاديمي ومهامه ودوره في تسهيل حياة الطالب الأكاديمية.

  • مسؤولية التنفيذ:
            رئيس القسم- المرشد الأكاديمي- لجنة أداء الطلاب- وحدة الدعم الطلابي

  التعثر الأكاديمي:

  • الطالب المتعثر أكاديميا: 

هو الطالب الحاصل على معدل تراكمي أقل من 1 من 4 بعد مرور عام دراسي كامل (فصلين دراسيين) ويتم وضعة تحت المتابعة الأكاديمية من قبل مرشده الأكاديمي.

  • آلية التعرف على الطلبة المتعثرين أكاديميًا:
    يقوم المرشد الأكاديمي نهاية كل فصل دراسي بحصر أعداد الطلبة المتعثرين أكاديميًا، وتحديد أسباب تعثرهم ونزول معدلاتهم، والمقترحات المناسبة لكل طالب.
  • آلية دعم الطلبة المتعثرين أكاديميًا:
  • تتم دراسة تقارير التعثر ووضع خطة خاصة بكل طالب على حدة تمكنه من رفع معدله الأكاديمي خلال فترة زمنية محددة.
  • يقوم المرشد الأكاديمي بمساعدة الطالب في وضع خطته الدراسية.
  •  عقد لقاءات دورية مع الطلاب المتعثرين لمتابعتهم وتحفيزهم ومعالجة مشكلاتهم أول بأول.
  • متابعة المرشد الأكاديمي لمستوى إنجاز الطالب وتقديم تقرير في نهاية الفصل الدراسي.
  • البرامج المقدمة لدعم الطلبة المتعثرين أكاديمياً:

     برنامج كيف أرفع معدلي الأكاديمي؟

  • مسؤولية التنفيذ:

     المرشد الأكاديمي- لجنة أداء الطلاب- وحدة الدعم الطلابي

  التعثر في المقررات:

  • الطالب المتعثر في المقررات:
    هو الطالب الحاصل على درجات متدنية في أحد المقررات الدراسية، أو الذي يتكرر رسوبه في نفس المقرر.
  • آلية التعرف على الطلبة المتعثرين في المقررات الدراسية:
    يقوم أساتذة المقررات بعد منتصف الفصل الدراسي بحصر أعداد الطلبة الحاصلين على درجات متدنية في الأعمال الفصلية، وتحديد أسباب التعثر،  وتقديم الحلول المناسبة.
  • آلية دعم الطلبة المتعثرين في المقررات الدراسية:
  • تفعيل الساعات المكتبية لأعضاء هيئة التدريس لتقديم شروحات إضافية للطلاب والإجابة على أسئلتهم.
  • تقديم دروس تقوية في المقررات التي يكثر فيها تعثر الطلاب.
  •  متابعة حضور وغياب الطلاب وانضباطهم حيث إن الغياب عامل مؤثر في  التحصيل الدراسي.
  • البرامج المقدمة لدعم الطلبة المتعثرين بالمقررات:

     مبادرة تدريس الأقران.

  • مسؤولية التنفيذ:

       أساتذة المقررات- أصدقاء مركز الدعم من الطلبة المتفوقين بالمقررات.

 الدعم النفسي والاجتماعي

تؤثر المشكلات النفسية والاجتماعية بشكل سلبي على مستويات الطلاب الدراسية، لذا حرصت جامعة دار العلوم على دعم طلبتها نفسياً واجتماعيًا من خلال الآتي:

  1. يتواصل الطالب الذي يعاني من صعوبات أو اضطرابات نفسية مباشرةً مع  وحدة الدعم الطلابي، كما يمكن لأعضاء هيئة التدريس والعمداء والوكلاء وموظفي أقسام وإدارات الجامعة تحويل أي طالب يظهر بأنه بحاجة للدعم النفسي لوحدة الدعم الطلابي.
  2. تحيل وحدة الدعم الحالات التي بحاجة للدعم النفسي إلى المختصين، حيث تحدد جلسات خاصة بكل حالة، وبناء على نتائج الجلسات تقدم توصيات للتعامل مع كل حالة على حدة.
  3.  ترفع وحدة الدعم الطلابي تلك التوصيات بعد اعتمادها للجهات المعنية لمراعاة ظرف الطالب وتفهم وضعه مع المحافظة على خصوصية الطالب.
  4. تعزيز وعي الطلاب بالصحة النفسية من خلال المنشورات والرسائل الإلكترونية والشاشات الرقمية وغيرها من الفعاليات التثقيفية.

دعم المتفوقين والموهبين

إيماناً بأهمية التفوق الدراسي وأثره الإيجابي في حياة الطالب الأكاديمية، ولحث الطلبة على التفوق والتميز، فإن جامعة دار العلوم حرصت على دعم المتفوقين من طلبتها وتشجيعهم على التفوق والتميز والتقدم.

  • آلية التعرف على الطلبة المتفوقين:

يقوم رئيس القسم بالتنسيق مع المرشدين الأكاديميين بحصر  أسماء الطلبة المتفوقين ممن لا تقل معدلاتهم عن 3.75 من 4 نهاية الفصل الدراسي وترفع أسمائهم إلى عميد الكلية.

  • آلية دعم الطلبة المتفوقين:
  • تقديم منح دراسية جزئية للطلبة المتفوقين.
  •   تكريم الطلبة المتفوقين في الكليات.
  • ترشيحهم لحضور الأنشطة والفعاليات الخارجية الإثرائية التي تعزز من ثقافتهم والاطلاع على المستجدات العلمية.
  • ترشيحهم للمجالس الطلابية.
  • الاستعانة بالطلبة المتفوقين في تقديم دروس تقوية لزملائهم.
  • البرامج المقدمة لدعم الطلبة المتفوقين:
  • برنامج المنح الدراسية.
  • مبادرة تدريس الأقران حيث يشارك الطلبة المتفوقين في تقديم دروس تقوية لزملائهم في المقررات المتعثرين بها.

 دعم ذوي الإعاقة

تســعى الجامعة إلى الاهتمام بالطلاب ذوي الإعاقة مــن خــلال تقديــم التسهيلات التي تســاعدهم علــى التكيــف مــع بيئتهــم الجامعيــة والتقدم والنجاح في مسيرتهم الدراسية، وكذلك تشجيعهم على المشاركة في البرامج والأنشطة المتنوعة مما يساعدهم علـى تنميـة مهاراتهـم المختلفة، والاندماج مع أقرانهم في البيئة الجامعية.

آلية دعم الطلاب ذوي الإعاقة:

  1. تقديم مجموعة من الخدمات المساندة لذوي الإعاقة تشمل توفير مواقف سيارات خاصة ومهيأة، مصاعد، منحدرات مناسبة عند المداخل، بالإضافة إلى حواجز ومساحات كافية في الممرات والقاعات الدراسية، ودورات مياه خاصة.
  2. تتواجد طبيبة بشكل يومي يمكنها متابعة الطلاب ذوي الأمراض المزمنة عند الحاجة.
  3. يسمح بوجود مرافق أو مساعد للطلاب من ذوي الإعاقة عند الحاجة.
  4. تشجيعهم على المشاركة في الأنشطة الرياضية والثقافية والمناسبات الوطنية والأندية الطلابية. 
  5. إرشادهم وتوجيههم فــي اختيـار البرامج والتخصصـات الملائمة لهم.
  6. حث أعضاء هيئة التدريس على التنويع فـي إستراتيجيات التدريس مما يساعد في تفعيل مشاركتهم داخل القاعات الدراسية.
  7. تسهيل عملية تقييم أداءهم بما يتناسب مع احتياجاتهم كـمنحهم وقت إضافـي أثناء تقديم الاختبارات، استثنائهم من الاختبارات الإلكترونية والمقالية، صياغة أسئلة واضحة ومنظمة، مساعدتهم في قراءة الأسئلة، مع توفير مكان خاص للاختبارات يكون هادئ وبعيد عن مصادر التشتت قدر الإمكان.