الأدلة واللوائح والنماذج

الأدلة واللوائح والنماذج

وثيقة المجلس الطلابي

تشمل هذه الوثيقة على أهم المبادئ و الأسس التي بموجبها تم تنظيم المجلس الطلابي بجامعة دار العلوم ولا تعتبر ملزمة إلا في حدود الإطار الأخلاقي العام الذي تنص عليه.

أهداف المجلس :

  1. التواصل بين إدارة الجامعة و طلابها بما يعين على حسن سير العملية الإكاديمية و التربوية و الخدمية بالجامعة.
  2. تلمس وجهات نظر الطلبة حيال ما يقدم لهم داخل الجامعة من أنشطة أكاديمية ولا صفية و خدمات.
  3. تقديم النصح و المشورة لإدارة الجامعة في المجالات التي تهم الطلبة .
  4. التعاون لجعل الجامعة المكان الأمثل لتلقي المعارف و البيئة الخصبة للتشرب بالمثل و الأخلاق و التعارف و التآلف بين جميع منسوبيها .
  5. ربط الطلبة بالجامعة و أنشطتها .
  6. إيضاح الصورة لطلبة الجامعة بشأن بعض الإجراءات التي قد يفوتهم إدارك مغزاها.

الشروط العامة :

  1. الالتزام بالآداب و الخلق الإسلامي في التناصح
  2. الالتزام بالصدق و الدقة في طرح القضايا و الهموم.
  3. البعد عن القضايا الشخصية و التركيز على ما يهم عامة الطلبة .
  4. تقدير المسؤولية وعدم إفشاء ما يدخل في إطار الأسرار وعدم إطلاق الإشاعات أو البوح بما يتم مناقشته.

آلية عمل المجلس :

  1. الرفع بالمواضيع التي يُـراد مناقشتها إلى إدارة شؤون الطلاب كتابة وإرفاق كل ما يتعلق بها .
  2. الالتزام بجدول الاجتماعات وعدم التطرق لمواضيع غير مدرجة إلا فيما يدخل ضمن ما يستجد من أعمال.
  3. التوقيع على محاضر الاجتماعات و رفع ملاحظات الأعضاء أو اعتراضاتهم كتابة لإدارة شؤون الطلاب .
  4. عدم مناقشة أي موضوع طرح من قبل عضو لم يحضر الاجتماع.
  5. لا ينظر المجلس في الحالات الفردية التي تختص بطالب بعينه ما لم تشكل ظاهرة عامة.
  6. يجوز دعوة المسؤولين الذين لهم علاقة بالمواضيع محل النقاش لحضور اجتماعات المجلس.
  7. يجوز مخاطبة كليات و إدارات الجامعة المختلفة من قبل إدارة شؤون الطلاب عن المواضيع المطروحة للنقاش والتي لها علاقة بهذه الجهات.
  8. الاكتفاء بما يتم تدوينه في المحاضر من إجابات للمسائل المطروحة.

اجتماعات المجلس :

  1. يجتمع المجلس بشكل دوري مرتين في الفصل الدراسي الواحد.
  2. يمكن دعوة المجلس للانعقاد بشكل استثنائي إذا طلب ذلك من نصف الأعضاء على الأقل أو بدعوه من رئيس المجلس أو نائبة .
  3. يجوز دعوة المجلس للانعقاد بشكل استثنائي إذا تلقت إدارة شؤون الطلاب مـا لا يقل عن ( خمـسـة مواضيع ) مـطروحة للنقاش.
  4. يجوز لرئيس المجلس الإنابة عنه في ترأس اجتماعات المجلس إذا لم تسمح له ظروفه بحضور الاجتماعات.

عضوية المجلس :

  1. يرأس المجلس/ طالب او طالبة .
  2. نائب رئيس المجلس/ طالب او طالبة.
  3. ترشيح ممثل عن كل كلية طالب او طالبة.
  4. يتم اختيار الطلبه بالطريقة التاليـة: تقوم ادارة شؤون الطلاب بفتح باب الترشيح ليتم اختيار (طالب وطالبة) في كل كلية ممن تنطبق عليهم الشروط , بحيث يكون إجمالي عدد الطلبة عشرة ثم تعقد انتخابات لاختيار الطلاب ويتم التصويت الكترونيا.
  5. عضوية المجلس للطلاب مدتها عام دراسي واحد قابله للتجديد لمدة عام دراسي آخر.

شروط التـرشــح لعضوية المجلس:

  1. أن يكون ( الطالب / الطالبة ) قد أنهـى (24) ساعة دراسية على الأقل .
  2. أن لايـقل المـعدل التراكمي عن تقدير جيد ( بمعدل 50.2 فمـا فوق).
  3. أن لا يكون قد وقـع بـحـق ( الطالب / الطالبة ) أي عقوبـة تأديـبية .