إدارة ضمان الجودة

إدارة ضمان الجودة

رسالة إدارة ضمان الجودة:

التطوير والتحسين المستمر في جودة الأداء في جامعة دار العلوم وفقاً لمعايير ضمان الجودة الوطنية والدولية.

المهام:

  1. نشر ثقافة الجودة في الجامعة.
  2. تطوير نظام الجودة الداخلي لجامعة دار العلوم.
  3. التخطيط والتنفيذ لمشروع الاعتماد الأكاديمي المؤسسي من هيئة تقويم التعليم والتدريب.
  4. تقديم الدعم اللازم للبرامج الأكاديمية للحصول على الاعتماد الأكاديمي البرامجي من هيئة تقويم التعليم والتدريب ولتجديده.
  5. تقديم الدعم اللازم للبرامج الأكاديمية للحصول على الاعتماد الدولي من جهات موثوقة وتجديدها.
  6. تسهيل إجراءات الاعتماد المؤسسي والبرامجي من خلال التنسيق المباشر مع هيئة تقويم التعليم والتدريب/ المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي.
  7. متابعة التزام الكليات والبرامج الأكاديمية والعمادات المساندة والإدارات بتطبيق نظام الجودة الداخلي بجامعة دار العلوم.
  8. مساعدة الكليات والبرامج الأكاديمية على تطوير الخطط التحسينية المتعلقة بأنشطة الجودة والاعتماد الأكاديمي.
  9. متابعة تنفيذ الخطط الإجرائية لتوصيات الاعتماد الأكاديمي المؤسسي.
  10. تقديم الدعم اللازم للبرامج الأكاديمية في تنفيذ الخطط الإجرائية لتوصيات الاعتماد البرامجي.
  11. المساعدة في تطوير وتنفيذ سياسات وإجراءات جامعة دار العلوم بما يتناسب مع معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي.
  12. تقديم التدريب اللازم لأعضاء هيئة التدريس حول أنشطة الجودة والاعتماد الأكاديمي.
  13. قياس مؤشرات الأداء وعقد المقارنة المرجعية الداخلية والخارجية على مستوى الجامعة والبرامج الأكاديمية وإعداد التقارير اللازمة.
  14. إعداد التقارير الدورية عن مستويات رضا المستفيدين (الطلاب، الخريجين، أعضاء هيئة التدريس والموظفين، وجهات التوظيف).
  15. الجمع المستمر للبيانات والمعلومات والتقارير الإحصائية الخاصة بأنشطة الجودة والاعتماد الأكاديمي.
  16. توثيق وأرشفة البيانات والتقارير المتعلقة بأنشطة الجودة وخاصة فيما يتعلق بملفات المقررات والتقارير السنوية للبرامج الأكاديمية.
  17. الإشراف على وحدات ضمان الجودة في الكليات.