سلالم الأداء المتدرج لقياس خصائص الخريج
تعد سلالم التقدير المتدرج Rubrics من أهم الأدوات المستخدمة لقياس خصائص خريج جامعة دار العلوم، تحدد سلالم التقدير المتدرج مؤشرات قياس لكل خاصية ومعايير لتقييمها وفق خمس مستويات أداء تتدرج من مستوى الأداء العالي جدا إلى مستوى الإخفاق التام، ويمثل مستوى الأداء المستهدف في مستويات الأداء الخمسة مستوى الكفاءة التي يظهرها الطالب في تحقيقه لتلك الخاصية.
سلالم الأداء المتدرج Rubrics المستخدمة في قياس خصائص الخريج
خصاص الخريج |
مخرجات التعلم المؤسسية |
معيار القياس |
ممتاز |
جيد جدا |
مرضي |
ضعيف |
غير مقبول |
مُحاوِر متمكن |
يقدم الأفكار بوضوح ودقة وجودة عالية ولديه القدرة على التواصل الشفوي والكتابي بشكل فعال |
فهم عناصر عمليات التواصل |
لديه فهم ممتاز لكيفية نقل المعلومات والمعرفة والخبرة وكيف تتأثر بعملية التواصل. |
لديه فهم واضح لكيفية نقل المعلومات والمعرفة والخبرة وكيف تتأثر بعملية التواصل. |
لديه فهم مناسب لكيفية نقل المعلومات والمعرفة والخبرة وكيف تتأثر بعملية التواصل. |
لديه فهم ضعيف لكيفية نقل المعلومات والمعرفة والخبرة وكيف تتأثر بعملية التواصل. |
ليس لديه فهم لكيفية نقل المعلومات والمعرفة والخبرة وكيف تتأثر بعملية التواصل. |
مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي |
لديه مهارات تواصل ممتازة لفظية وغير لفظية مع درجة عالية من الذكاء العاطفي |
لديه مهارات تواصل واضحة لفظية وغير لفظية مع درجة جيدة جدا من الذكاء العاطفي |
لديه مهارات تواصل جيدة لفظية وغير لفظية مع درجة جيدة من الذكاء العاطفي |
لديه مهارات تواصل ضعيفة لفظية وغير لفظية مع درجة منخفضة من الذكاء العاطفي |
يفتقر لمهارات الاتصال اللفظي وغير اللفظي مع درجة غير مقبولة من الذكاء العاطفي |
||
مهارات التحدث والكتابة باللغتين العربية والإنجليزية |
لديه اجادة تامة للغتين العربية والإنجليزية تحدثا وكتابة |
لديه اجادة جيدة جدا للغتين العربية والإنجليزية تحدثا وكتابة |
لديه اجادة جيدة للغتين العربية والإنجليزية تحدثا وكتابة |
لديه ضعف في مهارات الكتابة والتحدث باللغتين العربية والإنجليزية |
يفتقر لمهارات الكتابة والتحدث باللغتين العربية والإنجليزية |
||
مُتمكِّن رقميا |
يتعلم ويعمل ويتعامل في مجتمع رقمي |
المعرفة والمهارات المرتبطة بالتطبيقات الرقمية |
لديه معرفة وقدرة ممتازة على استخدام التطبيقات الرقمية في مجال التخصص والمجالات ذات الصلة. |
لديه معرفة وقدرة جيدة جدا على استخدام التطبيقات الرقمية في مجال التخصص والمجالات ذات الصلة. |
لديه معرفة وقدرة جيدة على استخدام التطبيقات الرقمية في مجال التخصص والمجالات ذات الصلة. |
لديه معرفة وقدرة ضعيفة على استخدام التطبيقات الرقمية في مجال التخصص والمجالات ذات الصلة. |
يفتقر للمعرفة والقدرة على استخدام التطبيقات الرقمية في مجال التخصص والمجالات ذات الصلة. |
الخبرة في التعامل مع الشبكات (الويب) والاجهزة الالكترونية الذكية |
خبير في استخدام تطبيقات الشبكات (الويب) المختلفة وتطبيقات الأجهزة الإلكترونية والذكية |
لديه معرفة عالية في استخدام تطبيقات الشبكات (الويب) المختلفة وتطبيقات الأجهزة الإلكترونية والذكية |
لديه معرفة جيدة في استخدام تطبيقات الشبكات (الويب) المختلفة وتطبيقات الأجهزة الإلكترونية والذكية |
لديه معرفة ضعيفة في استخدام تطبيقات الشبكات (الويب) المختلفة وتطبيقات الأجهزة الإلكترونية والذكية |
ليس لديه معرفة باستخدام تطبيقات الشبكات (الويب) وتطبيقات الأجهزة الإلكترونية والذكية. |
||
مهارات التعامل مع الحاسب الآلي وتطبيقات مايكروسوفت |
لديه اتقان ومهارات استثنائية في استخدام الحاسب وتطبيقات مايكروسوفت أوفيس |
لديه اتقان ومهارات جيدة جدا في استخدام الحاسب وتطبيقات مايكروسوفت أوفيس |
لديه اتقان ومهارات جيدة في استخدام الحاسب وتطبيقات مايكروسوفت أوفيس |
لديه اتقان ومهارات ضعيفة في استخدام الحاسب وتطبيقات مايكروسوفت أوفيس |
يفتقر لمهارات استخدام الحاسب وتطبيقات مايكروسوفت أوفيس |
||
مُلتزم بأخلاقيات المهنة والمسؤولية الاجتماعية |
يقدر النزاهة وأخلاقيات المهنة والمسؤولية الاجتماعية والعمل التطوعي |
الاخلاقيات والنزاهة |
لديه مستوى استثنائي من النزاهة والالتزام الاخلاقي والشفافية في حياته الشخصية والمهنية. |
لديه مستوى عالي من النزاهة والالتزام الاخلاقي والشفافية في حياته الشخصية والمهنية |
لديه مستوى مناسب من النزاهة والالتزام الاخلاقي والشفافية في حياته الشخصية والمهنية. |
لديه مستوى منخفض من النزاهة والالتزام الاخلاقي والشفافية في حياته الشخصية والمهنية |
يفتقر للنزاهة والالتزام الاخلاقي والشفافية في حياته الشخصية والمهنية |
المسئولية المجتمعية والعمل التطوعي |
لديه مستوى متميز من الالتزام بالعمل التطوعي وخدمة المجتمع واستيعاب لآثارها الاجتماعية. |
لديه مستوى جيد جدا من الالتزام بالعمل التطوعي وخدمة المجتمع واستيعاب لآثارها الاجتماعية. |
لديه مستوى جيد من الالتزام بالعمل التطوعي وخدمة المجتمع واستيعاب لآثارها الاجتماعية. |
لديه مستوى ضعيف من الالتزام بالعمل التطوعي وخدمة المجتمع واستيعاب لآثارها الاجتماعية. |
ليس لديه التزام بالعمل التطوعي وخدمة المجتمع واستيعاب لآثارها الاجتماعية. |
||
مهني مرغوب استقطابه |
يظهر مستويات عالية من القيادة والمسؤولية المهنية والالتزام بالتعلم مدى الحياة |
مهارات القيادة |
لديه فهم واضح للقيادة ومبادئها وأهميتها وخصائصها، مع القدرة التامة على تشكيل وقيادة فرق العمل |
لديه فهم جيد جدا للقيادة ومبادئها وأهميتها وخصائصها، مع القدرة الجيدة جدا على تشكيل وقيادة فرق العمل |
لديه فهم جيد للقيادة ومبادئها وأهميتها وخصائصها، مع القدرة الجيدة على تشكيل وقيادة فرق العمل. |
لديه فهم ضعيف للقيادة ومبادئها وأهميتها وخصائصها، مع قدرة ضعيفة على تشكيل وقيادة فرق العمل. |
ليس لديه فهم القيادة ومبادئها وأهميتها وخصائصها، مع عدم القدرة على تشكيل وقيادة فرق العمل |
العمل مع الاخرين وتحمل المسئولية |
لديه قدرة ممتازة على تحمل المسؤولية والعمل في فريق وقبول وجهات النظر والآراء المختلفة |
لديه قدرة جيدة جدا على تحمل المسؤولية والعمل في فريق وقبول وجهات النظر والآراء المختلفة |
لديه قدرة جيدة على تحمل المسؤولية والعمل في فريق وقبول وجهات النظر والآراء المختلفة |
لديه قدرة ضعيفة على تحمل المسؤولية والعمل في فريق وقبول وجهات النظر والآراء المختلفة |
تنقصه القدرة على تحمل المسؤولية والعمل في فريق وقبول وجهات النظر والآراء المختلفة |
||
الالتزام بالتعلم مدى الحياة |
تحفيز ذاتي استثنائي وقدرة مميزة على التعلم الذاتي ومعرفة ممتازة بالبيانات والمصادر للتعلم مدى الحياة. |
تحفيز ذاتي عالي وقدرة مميزة على التعلم الذاتي ومعرفة ممتازة بالبيانات والمصادر للتعلم مدى الحياة. |
تحفيز ذاتي جيد وقدرة مميزة على التعلم الذاتي ومعرفة ممتازة بالبيانات والمصادر للتعلم مدى الحياة. |
تحفيز ذاتي جيد وقدرة مميزة على التعلم الذاتي ومعرفة ممتازة بالبيانات والمصادر للتعلم مدى الحياة. |
يفتقر للتحفيز الذاتي والقدرة على التعلم الذاتي ومعرفة البيانات والمصادر للتعلم مدى الحياة. |