قسم الهندسة المعمارية يختتم برنامج دورات التطوير المهني وخدمة المجتمع

قسم الهندسة المعمارية يختتم برنامج دورات التطوير المهني وخدمة المجتمع

قسم الهندسة المعمارية يختتم برنامج دورات التطوير المهني وخدمة المجتمع

اختتم قسم الهندسة المعمارية بجامعة دار العلوم برنامج التطوير المهني وخدمة المجتمع لهذا الفصل الدراسي الثاني من عام 2020-2021م ، والذي شارك فيه نخبة من أعضاء هيئة التدريس بشطري الطلاب والطالبات ، حيث احتوى البرنامج على 11 دورة قدمت عبر منصة Microsoft Team عن بعد ، وقد تنوعت الموضوعات ما بين تخصصية في مجال الهندسة المعمارية وأحدث تقينات التصميم والأداء ، مرورا بموضوعات متعلقة بآليات تطبيق معايير الجودة وتفعيلها في المقررات وصولا لمواضيع إرشادية موجهة لخدمة المجتمع ورفع الوعي بالمهنة وسوق العمل وكيفية التعامل معه ، وقد حازت التقنيات الحديثة في مجال الهندسة المعمارية على النسب الأعلى في التفاعل والحضور حيث تناولت الدورات عددا من أبرز البرامج وتقنيات نمذجة المباني المتقدمة ، وتم تقديمها بشكل مبسط لدعم الطلاب والمهتمين ولتعم الفائدة الحضور من المتخصصين وغير المتخصصين ، وشملت برامج مثل (Revit, Lumion, AutoCad, Photoshop) .

كما تخلل البرنامج تفعيل لاتفاقية التعاون في مجال البحث العلمي بين جامعة دار العلوم ومركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية ، حيث كانت مشاركة الدكتورة هند عبدالمنعم في حلقة نقاش مفتوحة قدمت خلالها بحثا مشتركا بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بقسم الهندسة المعمارية بعنوان تأثير جائحة فايروس كورونا (COVID-19) على الحياة الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية ، حيث قدمت الدكتورة عرضاً عن محتويات البحث ونتائجه، وقد شارك في النقاش العديد من الضيوف من منسوبي الجامعة والجامعات الأخرى ، و نخبة من الباحثين والمهتمين من مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية.

وفي إطار السعي لتحقيق أعلى مستويات الاحترافية في الخدمات المقدمة لمنوسبي الجامعة وللمجتمع ، آكد رئيس قسم الهندسة المعمارية سعادة الدكتور مصطفى رمضان على أهمية قياس مدى رضا المستفيدين وإتاحة الفرصة لمعرفة آراءهم ومقترحاتهم واهتمامتهم ، وذلك لمواكبة المواضيع التي يطلبها المجتمع وسوق العمل ، وتناولها من منظور تخصصي مبدع ، يبسط المعلومة ويقدمها لمنسوبي الجامعة وللمجتمع في قالب عصري يتسم بالشمولية والتفصيل حسب الحاجة لذلك ، من خلال استبيان لقياس مدى رضا المستفيدين والتعامل معه بجدية عالية وأخذه بعين الاعتبار لتطوير البرنامج في السنوات القادمة ، وقد وجه سعادته الشكر والتقدير لكل من عمل في هذا البرنامج وشارك في إنجاحه بداية من فريق العلاقات العامة بالقسم الذي قام على تنظيم ومتابعة البرنامج حتى تكلل بالنجاح وذلك بالتعاون مع قسم العلاقات العامة بالجامعة وخص بالشكر كذلك أعضاء هيئة التدريس الذين بادروا بالمشاركة في هذه الخدمة المجتمعية وثمن جهودهم ووقتهم ، يذكر أن البرنامج قد حصد ما يقرب من 1500 مشارك ومتفاعل على مدار العام الدراسي 2020-2021م وبمعدل رضا عام 4.85/5.