برنامج تمويل المشاريع البحثية

برنامج تمويل المشاريع البحثية

برنامج تمويل المشاريع البحثية

ضمن اهتمام جامعة دار العلوم بالبحث العلمي انطلاقاً مما تنص عليه رسالتها وغايات وأهداف خطتها الاستراتيجية. وفي إطار دعم البحث العلمي أطلقت الجامعة برنامج تمويل المشاريع البحثية الذي يستهدف تشجيع البحث العلمي في الجامعة من خلال تمويل المشاريع البحثية التي يتم تقويمها من خلال ما ينتج عنها من أبحاث أصيلة ومبتكرة يتم نشرها في مجلات علمية مصنفة رصينة ذات معاملات تأثير عالية.

أولاً: تعريفات

المشروع البحثي: هو عمل علمي ينفذ وفق الأسس العلمية المتعارف عليها يقوم به عضو هيئة تدريس أو أكثر من أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة، أو بالاستعانة بآخرين من منسوبي الجامعة وطلبتها، في مجال تخصص أو أكثر من التخصصات العلمية في الجامعة. ويمكن أن يكون جهداً نظرياً يدعم التراكم العلمي في مجال التخصص، أو جهداً تطبيقياً يستهدف الوصول إلى نتائج تتكامل مع نتائج أخرى توصل إليها آخرون تثري المجال العلمي الذ يجري البحث في إطاره. وتنقسم المشاريع البحثية إلى مشاريع بحثية صغيرة ومشاريع بحثية متوسطة.

المشروع البحثي الصغير: تكون مدته 12 شهرا والحد الأعلى لتمويله 20,000 ريال، ينتج عنه ورقة علمية واحدة مستخلصة من نتائج المشروع البحثي تنشر في مجلة علمية رصينة ذات معامل تأثير مصنفة في أحد الأرباع الثلاثة الأولى (Q1, Q2, Q3) في قاعدة بيانات Web of Science، ولا يقبل النشر في غيرها، وخلاف ذلك يعتبر إخلالاً بالعقد يقتضي استرجاع الجامعة لما تم دفعه من قيمة عقد تمويل المشروع البحثي.

المشروع البحثي المتوسط: وتكون مدته 18 شهرا والحد الأعلى لتمويله 40,000 ريال، ينتج عنه ورقتين علميتين مستخلصتين من نتائج المشروع البحثي تنشران في مجلات علمية رصينة ذات معامل تأثير مصنفة في أحد الأرباع الثلاثة الأولى (Q1, Q2, Q3) في قاعدة بيانات Web of Science، ولا يقبل النشر في غيرها، وخلاف ذلك يعتبر إخلالاً بالعقد يقتضي استرجاع الجامعة لما تم دفعه من قيمة عقد تمويل المشروع البحثي.

الباحث الرئيس: يكون لكل مشروع باحث رئيس من أعضاء هيئة التدريس في الجامعة يكون متحملاً وبشكل شخصي لكامل مسؤولية المشروع أمام الجامعة، يقوم بإنجاز المشروع البحثي منفردا أو يقود فريقاً لإنجاز مشروع بحثي مشترك.

مدة تنفيذ المشروع: ينطلق العمل بالمشروع بعد توقيع عقده مع الإدارة العامة للبحث العلمي والابتكار، ويكون للمشروع مدة زمنية محددة لتنفيذه تبدأ من تاريخ استلام الباحث الرئيس للدفعة الأولى من التمويل.

ثانياً: أهداف البرنامج

  1. توفير التمويل للباحثين من منسوبي الجامعة بما يشجعهم على تنفيذ أفكار بحثية نوعية.
  2. تحسن جودة ونوعية البحوث العلمية بالجامعة.
  3. توفير بيئة بحثية تنافسية تستقطب أعضاء هيئة تدريس متميزين في مجال البحث العلمي.

ثالثاً: شروط تمويل المشاريع البحثية

  1. أن يكون الباحث الرئيس عضو هيئة تدريس في الجامعة بدوام كامل يحمل شهادة الدكتوراه ولا تقل رتبته الأكاديمية عن أستاذ مساعد.
  2. أن يكون أعضاء الفريق البحثي جميعهم من أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة أو طلبتها.
  3. ألا يكون الباحث الرئيس متمتع ا بإجازة تفرغ علمي أو اتصال علمي أو إجازة استثنائية طوال مدة العقد.
  4. في حال انتهاء عمل الباحث الرئيس في الجامعة لأي سبب كان قبل إتمام المشروع فيجب عليه إعادة ما تم صرفه له من تمويل للمشروع البحثي بما في ذلك إمكانية الاستقطاع لهذا الغرض من أي مستحقاته له لدى الجامعة، إلا إن كان مشروعاً بحثياً مشتركاً وقَبِل أحد أعضاء الفريق البحثي انتقال مسؤولية المشروع إليه كاملة بما في ذلك المسؤولية المالية ووافقت الإدارة العامة للبحث العلمي والابتكار على ذلك.
  5. ألا يكون عضو هيئة التدريس باحثاً رئيساً في أكثر من مشروع بحثي جميعها تحت الإجراء ولم تستكمل.
  6. يلتزم الفريق البحثي بأن يكون إنجاز المشروع من قبل الفريق البحثي الموافق عليه، ولا يجوز التعديل على الفريق البحثي إلا بموافقة مسبقة من مجلس وحدة دعم البحوث، وأي مخالفة لذلك تعطي الإدارة العامة للبحث العلمي والابتكار الحق في إلغاء عقد التمويل واسترجاع ما تم دفعه.
  7. يلتزم الباحث الرئيس بتقديم تقرير كل 3 أشهر عن سير عمل المشروع مع تحديد نسبة الإنجاز فيه، وتوقعاته حول إمكانية إنجازه في الوقت المحدد.
  8. عند نشر الأوراق العلمية الناتجة عن المشروع يجب أن ترد أسماء أعضاء الفريق البحثي كافة كمشاركين في إنجاز العمل العلمي.
  9. يجب أن يتعهد جميع الباحثين المشاركين بالمشروع البحثي بالالتزام بمسؤوليات الملكية الفكرية للمشروع حسب النموذج المعتمد.
  10. يجب على أعضاء الفريق البحثي الالتزام بقواعد وأخلاقيات البحث العلمي ويلزم الحصول على موافقة مسبقة على المشروع البحثي من لجنة أخلاقيات البحث العلمي بالجامعة في حال اقتضت طبيعة المشروع البحثي ذلك.
  11. يجب ان يكون البحث أصيلاً (Original Article)، وألا يكون مستلاً من أي كتاب أو رسالة علمية أو عملاً علمياً منجزاً قبل التقدم بطلب التمويل، وفي مثل هذه الحالات يمكن التقدم لبرنامج تمويل النشر العلمي بدلاً من التقدم لبرنامج تمويل المشاريع البحثية.
  12. لا يحق للفريق البحثي بعد توقيع عقد التمويل إجراء أي تعديلات جوهرية على المشروع البحثي، إلا بعد موافقة مجلس وحدة دعم البحوث.
  13. يلتزم الباحث الرئيس بإنجاز المشروع في المدة المحددة، ويمكن تمديد مدة المشروع 6 أشهر إضافية لأسباب تبرر ذلك بعد تقديم طلب بذلك قبل 30 يوماً على الأقل من موعد انتهاء مدته وموافقة مجلس وحدة دعم البحوث على ذلك، وأي عدم التزام بمدة العقد يعتبر إخلالاً بالعقد يعطي الجامعة الحق في فسخه واسترجاع ما تم صرفه من مبلغ التمويل.
  14. تصرف قيمة عقد التمويل على دفعتين كل واحدة منها تمثل 50% من القيمة الإجمالية للمشروع، الدفعة الأولى تصرف بعد توقيع العقد، والثانية بعد إتمام عملية نشر الورقة/الأوراق العلمية المستخلصة من نتائج المشروع في مجلات علمية رصينة ذات معامل تأثير مصنفة في أحد الأرباع الثلاثة الأولى (Q1, Q2, Q3) في قاعدة بيانات Web of Science.
  15. يجب أن تكون المرجعية العلمية المدونة في البحث المنشور (Affiliation):

Department of ……, College of ……, Dar Al Uloom University, University address

  1. يجب أن يحتوي البحث على شكر لجامعة دار العلوم على دعم البحث (Acknowledgment):

This research was funded by the General Directorate of Scientific Research & Innovation, Dar Al Uloom University, through the Research Projects Funding Program.

  1. لا تقبل الأبحاث التي تحتوي على شكر لأي جهة أخرى خارج الجامعة.
  2. يلزم أن يكون عنوان البريد الإلكتروني للباحث الرئيس في البحوث المنشورة ضمن المشروع البحثي هو نفس عنوان بريده الالكتروني في الجامعة.
  3. يجب أن يكون الباحث الرئيس الباحث المراسل (Corresponding Author).

رابعاً: إجراءات التعاقد والصرف

  1. يقدم الباحث الرئيس طلب الحصول على تمويل بحثي إلى رئيس لجنة البحث العلمي والابتكار في الكلية وفقاً للنموذج المخصص لذلك مرفق به كافة الوثائق المطلوبة بموجب هذا النموذج.
  2. في حال موافقة اللجنة على الطلب يرفع رئيس لجنة البحث العلمي والابتكار في الكلية الطلب إلى عميد الكلية مشفوعاً به تقرير من اللجنة يتضمن مرئياتها بما في ذلك: أصالة موضوع البحث، توافقه مع متطلبات أخلاقيات البحث العلمي، كونه ضمن أولويات البحث في الجامعة أو الكلية، يخدم تخصصاً أو أكثر من تخصصات الكلية، وأن الميزانية المقترحة للمشروع تتناسب مع طبيعة البحث ومتطلبات إنجازه، أو تصدر اللجنة قراراً مسبباً برفض الطلب غير المستوفي لشروط التعاقد.
  3. بعد موافقة عميد الكلية يحيل الطلب بكامل مشفوعاته إلى وحدة دعم البحوث في الإدارة العامة للبحث العلمي والابتكار.
  4. تقوم وحدة دعم البحوث بإحالة الطلب للجنة أخلاقيات البحث العلمي ذات العلاقة بالجامعة وبعد موافقتها عليه، يحال إلى لجنة تحكيم مكونة من عضوين أو أكثر من داخل الجامعة أو خارجها حسب الاختصاص لمراجعة مشروع البحث وتحكيمه.
  5. بعد موافقة لجنة التحكيم على المشروع البحثي يُعرض الطلب على مجلس وحدة دعم البحوث وبعد التأكد من استيفاء كافة الشروط تُحيل الوحدة توصياتها إلى الإدارة العامة للبحث العلمي والابتكار.
  6. بعد موافقة الإدارة العامة للبحث العلمي والابتكار على المشروع البحثي يتم توقيع عقد التمويل ومن ثم يحال العقد إلى الإدارة المالية لاستكمال إجراءات صرف الدفعة الأولى وفق الميزانية السنوية المعتمدة للبحث العلمي للعام الجامعي.
  7. بعد استكمال نشر الورقة/الأوراق العلمية المستخلصة من نتائج المشروع في مجلات علمية رصينة ذات معامل تأثير مصنفة في أحد الأرباع الثلاثة الأولى (Q1, Q2, Q3) في قاعدة بيانات Web of Science وبناء على توصية مجلس وحدة دعم البحوث وموافقة الإدارة العامة للبحث العلمي والابتكار يتم صرف الدفعة الأخيرة من قيمة عقد تمويل المشروع البحثي والبالغ نسبتها 50%.