الخدمات

يقدم مركز تقنية المعلومات العديد من الخدمات لمنسوبي الجامعة ومن ضمن الخدمات:

  • تشغيل وإدامة الشبكة والخوادم الرئيسية ووحدات التخزين وتحديثها وتطويرها بشكل دائم.
  • تشغيل وتقديم خدمة البريد الإلكتروني لمنسوبي الجامعة وطلابها.
  • إدارة وتشغيل أنظمة المعلومات المالية والإدارية وتطويرها لتلبي احتياجات العمل.
  • توفير أمن المعلومات وحمايتها وتطويرها بشكل مستمر.
  • إنشاء وتطوير موقع الجامعة الإلكترونية والبوابة الإلكترونية.
  • استمرارية عمل الخوادم وتحقيق التوافرية للأنظمة والأجهزة لمدة 24 ساعة.
  • تقديم خدمات الدعم الفني لمنسوبي الجامعة في كل ما يتعلق بأجهزة الجامعة وملحقاتها وتوفير المساعدة والعون لمدراء الأنظمة والمستخدمين على حد سواء.
  • توفير وتحديث المواصفات الفنية للأنظمة الحاسوبية وأجهزة الشبكات والبرمجيات والتطبيقات والحواسب الشخصية وملحقاتها.
  • البحث عن الحلول التقنية التي يتطلبها المستوى التعليمي الأكاديمي بالجامعة وتقديم أحدث التقنيات المتوفرة.
  • الفصول الذكية الإلكترونية Smart Classrooms حيث يعتبر استخدام الفصول التفاعلية ( الذكية ) في التعليم من الوسائل الرئيسية لتقديم المحاضرات في العديد من الجامعات حول العالم.
  • نظام البث الإلكتروني  Video Conferencing وهو نظام للبث المرئي والصوتي يتيح إمكانية نقل الصوت والصورة للمحاضرات الدراسية بين شطري البنين والبنات.
  • إدارة نظام الرسائل النصية عبر الجوالSMS تساعد هذه الخدمة بشكل كبير في تقوية التواصل بين منسوبي الجامعة من طلاب وطالبات وأعضاء هيئة التدريس ولنقل الأخبار والإعلانات الهامة .
  • ألأنظمة التطبيقية

(أ) نظام معلومات الطلاب SIS

ويغطي جميع الجوانب التي تخص الطلبة بهدف حصول كل منهم على خدماته الخاصة عن طريق شبكة الانترنت سواءً من المنزل أو من معامل الحاسب الآلي بالجامعة . ومن تلك الخدمات :

1) التسجيل .

2) الحذف و الإضافة .

3) الحصول على إشعار التسجيل .

4) الحصول على النتائج النهائية .

5) الحصول على السجل الأكاديمي (غير رسمي) .

6) طباعة الجدول الدراسي .

7) تعديل المعلومات الشخصية (العنوان- أرقام الهواتف- البريد .. الخ).

ب- نظام معلومات أعضاء هيئة التدريس SIS :عن طريق هذا النظام يمكن لعضو هيئة التدريس بالجامعة الحصول على العديد من الخدمات من خلال شبكة الانترنت ومنها :

1) الحصول على قوائم الطلبة المسجلين في المقررات والشعب .

2) إدخال الدرجات الفصلية والنهائية .

4) إدخال وعرض الساعات المكتبية .

5) طباعة الجدول الدراسي المفصل .

6) طباعة الجدول الأسبوعي .

 

(ب) النظام الإلكتروني لإدارة التعلم  LMS

يعد نظام الـ ( Blackboard ) أحد أكثر الأنظمة العالمية المتخصصة تطوراً في مجال التعلم الالكتروني والتعليم عن بعد حيث يعتمد بشكل أساسي على تقنات والإتصالات. ويتميز بتقديم أنظمة تعلية إفتراضية توفر التفاعل المباشر بين الطلبة وأساتذتهم إلى جانب البرمجيات اللازمة لإعداد وتطوير المواد التعليمية الالكترونية وأنظمة متطورة لتسجيل المحاضرات وتوفيرها للطلبة حيث يمكن تصفحها رضها بإستخدام الإنترنت في أي زمان و مكان.  مثل:

الاطلاع على المادة العلمية من شرائح عرض وملفات ومواد الكترونية.

– تحميل محاضرات المقرر المسجلة.

– الاتصال مع المدرس عن طريق موقع الجامعه من خلال الانظمة الافتراضية والتفاعلية والمنتديات المتوفرة على نظام ادراة التعلم.
– الحوار والنقاش وطرح الاسئلة المباشرة وتلقي الاجابة المباشرة من خلال الانظمة الافتراضية التفاعلية.

– توفر دعم فني ومساعدة لخدمة الطلاب والطالبات.

– الاطلاع على الاعلانات والخدمات المتعلقة بالمقرر.

 

(ج) نظام الدعم الفني (HELPDESK) :

هو نظام خاص بالدعم الفني يعمل على إطلبات المرسله والتعامل مع المشاكل وحلها والإجابة على الأسئلة وإحدييرات اللازمه بشكل فعال.