أسئلة مكررة

أسئلة مكررة

أسئلة مكرَّرة

1. لماذا أختار جامعة دار العلوم؟
جامعة دار العلوم تلبي حاجة الطالب و ولي و المجتمع وذلك بـِ

  • تقديم تخصصات جديدة هي الأولى بالمملكة و معتمدة من وزارة التعليم العالي وتفتح سوق العمل فور التخرج.
  • تلبية حاجة ولي الأمر الباحث عن بيئة تعليمية بمواصفات عالمية لأبنائه.
  • استقطاب أكاديميين متميزين محليا وعربيا وعالميا.
  • الاعتماد على التقنية كوسيلة تعليمة في كل التخصصات.
  • توفير بيئة شاملة أكاديميا واجتماعيا وثقافيا ورياضيا وترفيهيا وكذلك بيئة تدريبية عملية للطلاب يكتسبون فيها خبرة العمل قبل التخرج.

2. هل جامعة دار العلوم معتمدة؟
نعم معتمدة من وزارة التعليم العالي. ولمزيد من المعلومات مراجعة موقع الوزارة http://www.mohe.gov.sa أو انقر هنا لمشاهدة تفاصيل الاعتماد من الوزارة.

3. كيف ستساعدونني في الحصول على وظيفة بعد التخرج؟
أولا: تولي جامعة دار العلوم اهتماما كبيرا لمهمة المرشد الذي يرافق الطالب منذ التحاقه حتى تخرجه ليساعده في تحديد مساراته الدراسية ثم مساراته نحو سوق العمل.
ثانيا: يعمل مكتب التوظيف بالجامعة على التواصل مع مؤسسات القطاعين العام والخاص للتعريف المتبادل بين هذه القطاعات وخريجي جامعة دار العلوم.
ثالثا: يتعين على بعض طلاب الجامعة وحسب تخصصاتهم، قضاء فترة من التدريب العملي في مجال التخصص لمدة (٢٧) أسبوعا مساوية لتسع ساعات دراسية معتمدة وهم على رأس العمل، وحسب الخطة الدراسية، ولكي يصبح الطالب مؤهلا للتسجيل في هذا البرنامج لابد من استيفاء الشروط التالية:

  • أن يكون قد أكمل المقررات المحددة له من القسم المختص.
  • أن يكون المعدل التراكمي (٢) أو أكثر من (٤).
  • وعلى الطالب أن يكون على اتصال دائم مع مرشده الأكاديمي فيما يتعلق ببرنامجه التعاوني.

4. كيف يُقارن خريج جامعة دار العلوم بنظرائه في الجامعات السعودية؟
لقد استفادت جامعة دار العلوم من الخبرات السابقة بالجامعات حرصا على أن تبدأ من حيث انتهى الآخرون أكايميا وتدريبيا ليكون خريج جامعة دار العلوم جامعا لكل الخبرات المحصلة بكل الجامعات الأخرى في نفس التخصصات، وهنا يكمن الفرق. إضافة إلى الوسائل التقنية المستخدمة بالبيئة الأكاديمية، فنحن نستخدم التقنية لتعليم التقنية.

5. من قام بتصميم بالبرامج الاكاديمية في جامعة دار العلوم؟
لقد صممت البرامج بالتعاون مع جامعة الملك فهد للبترول والمعادن وجامعات عالمية أخرى.

6. انا موظف كيف يمكنني الجمع بين وظيفتي ودراستي في جامعة دار العلوم؟
اعتمدت جامعة دار العلوم برنامجين دراسيين متطابقين كما وكيفا صباحيا ومسائيا. من الثامنة صباحا إلى الثانية ظهرا ومن الخامسة إلى العاشرة. وهذا بهدف تمكين الموظفين والموظفات من مواصلة الدراسة الجامعية.

7. هل يوجد برنامج دراسة عن بعد في جامعة دار العلوم؟
على أن الجامعة تستخدم التقنية التي تسمح للطلاب القيام بالنشاطات التعليمية عن بعد، إلا ان الجامعة لا تطرح برامج دراسية عن بعد في الوقت الراهن.

8. ما هي التخصصات المتاحة في جامعة دار العلوم؟
أولاً:  كلية الحقوق تمنح درجة البكالوريوس في الحقوق كأول كلية حقوق متكاملة بالمملكة العربية السعودية وتمنح ايضا درجة الماجستير في القانون التجاري والجنائي. لغة التدريس في الكلية هي اللغة العربية مع استخدام اللغة الإنجليزية كلغة مساندة في بعض المقرراتثالثاً: تمنح كلية إدارة الأعمال درجة البكالوريوس في التخصصات التالية:

ثانيا : كلية إدارة الأعمال

  • تخصص مالية وبنوك.
  • تخصص محاسبة ومراجعة.
  • تخصص إدارة التسويق.
  • تخصص إدارة الموارد البشرية.
  • لغة الدراسة هي اللغة الإنجليزية.

ثالثا: تمنح كلية الهندسة المعمارية والتصميم الرقمي درجة البكالوريوس في التخصصات التالية:

  • العمارة.
  • التصميم الداخلي.
  • التصميم الرقمي.
  • لغة الدراسة هي اللغة الإنجليزية.

رابعا : كلية الطب البشري

خامسا : كلية طب الأسنان

9. ما شروط القبول؟

  • أن يكون حاصلاً على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من داخل المملكة أو من خارجها.
  • أن يكون حسن السيرة والسلوك.
  • أن يستوفي أي شروط أخرى يحـددها مجـلس الجامعة وتعلن وقت التقديم.
  • شهادة تفيد دخول اختبار القياس.

10. كم تبلغ تكلفة الفصل الدراسي الواحد؟
الاجابة موجودة في صفحة الرسوم الدراسية تحت قائمة القبول والتسجيل في الموقع.

11. كم تبلغ مدة الدراسة؟
مدة الدراسة هي اربع سنوات ما عدا تخصص العمارة خمس سنوات وسنتين كحد ادنى لبرامج الماجستير.

12. متى سيفتح باب القبول وما الوثائق المطلوبة؟
باب القبول مفتوح. انقر هنا لتقديم طلب التحاق. الوثائق المطلوبة هي:

  • أصل وصورة من شهادة الثانوية.
  • شهادة حسن السيرة والسلوك.
  • صورة بطاقة الأحوال المدنية للسعوديين وصورة الإقامة وجواز السفر لغير السعوديين.
  • اربع صور شخصية.

13. متى سيبدأ تسجيل المقررات؟
بدأ فعليا تسجيل المقررات بالجامعة وسيستمر التسجيل حتى الاسبوع الاول من الفصل الدراسي. انقر هنا لتسجيل المقررات. اتصل بالجامعة إذا نسيت رقم حسابك لدينا.

14. لغتي الإنجليزية ليست قوية ولكني أرغب بإتقانها، كيف ستساعدونني؟
بالتأكيد ستلقى كل مساعدة ممكنة لإتقان اللغة الإنجليزية، فالجامعة تعتمد نظام برنامج الاعداد الجامعي لكل التخصصات.

15. من أعضاء هيئة التدريس لديكم؟
أعضاء هيئة التدريس لدينا من حملة الدكتوراه من ارقي الجامعات ومن جنسيات متعددة.

16. هل لديكم مرافق للصلاة والرياضة والثقافة والراحة والاستجمام؟
نعم، يوجد مسجد كبير ومرافق متنوعة للاستخدامات الخاصة والمتعددة في كل من مباني الطالبات والطلاب. انقر هنا لمزيد من المعلومات مرافق الصلاة والرياضة والثقافة والراحة والاستجمام.

17. هل لديكم مواقف للسيارات؟
نعم بالجامعة مواقف سيارات بمواصفات عالية تتسع لألف وخمسمائة سيارة.

18. هل لديكم مواصلات تابعة للجامعة؟
لا توفر الجامعة وسائل لنقل الطلاب في الوقت الراهن.

19. ما التقنية المستخدمة في التعليم وهل خدمة الإنترنت متاحة؟
توفر الجامعة كل الوسائل التعليمية التقنية حيث يربط الحرم الجامعي ثلاثة آلاف نقطة اتصال تمكن الطالب من التواصل من أي موقع هو فيه إضافة إلى خدمة الإنترنت.

20. مستواي جيد في اللغة الإنجليزية فهل يتم إعفائي من الاعداد الجامعي ؟
نعم، يوجد اختبار لتحديد المستوى او لمعادلة الشهادات الخارجية ومن ثم يتم الاعفاء من بعض المقررات في برنامج الاعداد الجامعي .

21. أنا خريج دبلوم تقنية هل يتم إعفائي من بعض المقررات ؟
نعم، الرجاء تقديم كشف درجاتك في الدبلوم وستقوم لجنة المعادلات بالنظر في إمكانية إعفائك من بعض المقررات وفقا للوائح التالية:

  • محتوى المقرر يتطابق بنسبة 70% على الأقل.
  • تطابق لغة التدريس.
  • عدد الساعات هو نفسه او اكثر منه.
  • الحصول على تقدير جيد في المقرر.
  • إجمالي عدد الساعات المعفاة لا يتجاوز ثلث متطلبات التخرج.
  • في حال القبول في برنامج يتطلب السنة التحضيرية يجب اجتياز امتحان المستوى.

22. هل القبول خاص بالثانوية العامة ؟
تفتح الجامعة أبوابها لخريجي الثانوية العامة بقسميها وما يعادلها من داخل المملكة أو خارجها.

23. هل تحددون نسبا للغياب ؟
هناك ضوابط ومعايير يجب الالتزام بها لتتمكن الجامعة من أداء رسالتها العلمية والتعليمية، ويتمكن الطالب من تحقيق المستوى المنشود.


Widget not in any sidebars