قياس خصائص الخريج
يهدف تقييم خصائص الخريج الى قياس مدى امتلاك الطلبة للمعرفة والمهارات والقيم عند تخرجهم والتي تعتبر ضرورية لنجاحهم الشخصي والمهني، وبالتالي من المهم في عملية تطوير خصائص خريجي أي مؤسسة تعليم عال أن يتم تحديد طرق وأدوات لقياس مدى تحققها.
–
أدوات تقييم خصائص خريج جامعة دار العلوم ومخرجات التعلم المؤسسية
مجالات الإطار الوطني للمؤهلات |
خصائص الخريج |
مخرجات التعلم المؤسسية سوف يكون الخريج قادرا على أن: |
أداة التقييم المباشرة |
أداة التقييم غير المباشرة |
المعرفة والفهم |
ممتلك للمعرفة |
يظهر الفهم الواسع والمتعمق في مجال (مجالات) التخصص. |
اختبار الخروج |
استطلاعات اراء أصحاب المصلحة (الطلاب، الخريجين، أعضاء الهيئة التدريسية، وجهات التوظيف) |
المهارات: وتشمل مهارات الاتصال وتكنولوجيا المعلومات والمهارات العددية |
محاور متمكن |
يقدم الأفكار بوضوح ودقة وجودة عالية ولديه القدرة على التواصل الشفوي والكتابي بشكل فعال |
سلالم التقدير المتدرج |
|
متمكن رقميا |
يتعلم ويعمل ويتعامل في مجتمع رقمي |
سلالم التقدير المتدرج |
||
مفكر ناقد |
يطبق مهارات التفكير النقدي والإبداعي القائم على الأدلة ومهارات البحث لحل المشاكلات ومواجهة التحديات |
اختبار الخروج |
||
القيم: تهتم بمهارات التعامل مع الآخرين وتحمل المسئولية |
ملتزم بأخلاقيات المهنة والمسؤولية الاجتماعية |
يقدّر النزاهة وأخلاقيات المهنة والمسؤولية الاجتماعية والعمل التطوعي |
سلالم التقدير المتدرج |
|
مهني مرغوب استقطابه |
يظهر مستويات عالية من القيادة والمسؤولية المهنية والالتزام بالتعلم مدى الحياة |
سلالم التقدير المتدرج |