اللجنة الدائمة للدراسات العليا

اللجنة الدائمة للدراسات العليا

الرسالة:
نسعى لتحقيق التميز في الدراسات العليا في الجامعة، تعزيز تطورها، وتوفير بيئة تعلم داعمة.


المهام:
1- اقتراح السياسة العامة للدراسات العليا في الجامعة، ومتابعة تنفيذها بعد إقرارها من مجلس الجامعة.
2- التوصية بالموافقة على شروط القبول لبرامج الدراسات العليا وتحديثها، بناءً على اقتراح مجالس الأقسام والكليات والمعاهد المختصة.
3- الإشراف على برامج الدراسات العليا المشتركة.
4- التوصية بإقرار برامج الدراسات العليا وتعديلها -بعد دراستها وتحكيمها- لمجلس الجامعة، بناءً على اقتراح من مجلس القسم، وتأييد من مجلس الكلية، على أن تتوافق البرامج المقترحة مع احتياجات المجتمع وخطط ورؤى المملكة والتوجهات العالمية لإقرارها من مجلس الجامعة.
5- التوصية بالموافقة على مقترحات مجالس الكليات فيما يتعلق ببرامج دراسية عليا تتوافق مع احتياجات المجتمع وخطط ورؤى المملكة والتوجهات العالمية لإقرارها من مجلس الجامعة.
6- التوصية بإقرار الخطط الدراسية والمعايير التفصيلية لمجلس الجامعة، بناءً على اقتراح من مجلس القسم وتأييد من مجلس الكلية وفق معايير ومقارنات مرجعية دولية.
7- اقتراح معايير برامج الدراسات العليا لإقرارها من مجلس الجامعة.
8- اقتراح القواعد المنظمة لتقويم برامج الدراسات العليا لإقرارها من مجلس الجامعة.
9- الإشراف على تقويم برامج الدراسات العليا في الجامعة بصفة دورية، من خلال لجان أو هيئات متخصصة من داخل الجامعة أو من خارجها.
10- دراسة التقرير الشامل المعد من الإدارة التنفيذية عن برامج الدراسات العليا في الجامعة ونتائج تقويم تلك البرامج ورفعها إلى مجلس الجامعة.
11- تأييد مقترحات تحديد الدرجات والشهادات العلمية ومسمياتها باللغتين العربية والإنجليزية بناءً على مقترحات مجالس الأقسام والكليات.
12- التوصية بأعداد الطلاب الذين يمكن قبولهم كل عام دراسي في برامج الدراسات العليا لمجلس الجامعة بناءً على اقتراح من مجالس الأقسام المختصة وتأييد من مجالس الكليات.
13- اقتراح ضوابط تشكيل لجان الإشراف ومناقشة الرسائل العلمية.
14- وضع الأطر العامة والمعايير للاختبارات الشاملة ولبحوث التخرج.
15- وضع الإطار العام للخطط البحثية والقواعد المنظمة لكيفية كتابة الرسائل العلمية وطباعتها وإخراجها وتقديمها وإعداد نماذج تقارير لجنة المناقشة والحكم على الرسائل.
16- دراسة التقارير الدورية المتعلقة بالدراسات العليا التي تقدمها الأقسام العلمية في الجامعة.
17- اقتراح تقديم برامج دراسات عليا خارج مقر الجامعة والرفع بذلك إلى مجلس الجامعة لاتخاذ ما يراه مناسباً بشأنها.
18- التوصية بالموافقة على مقترحات الكليات بشأن المبادرات التطويرية المتعلقة بالدراسات العليا لتنمية الموارد المالية للجامعة.
19- التوصية بتحديد المقابل المالي للتقديم على برامج الدراسات العليا والمقابل المالي أو الرسوم الدراسية للبرامج، والمقابل المالي للخدمات المساندة والمرتبطة بالدراسات العليا، بناءً على مقترحات مجالس الأقسام والكليات.
20- التوصية بتخصيص منح مجانية للطلاب -كاملة أو جزئية- حسب الضوابط التي يقرها مجلس الجامعة.
21- التوصية بإغلاق أو إيقاف برامج الدراسات العليا التي لا تتوافق مع المعايير النوعية أو مع استراتيجية الجامعة.
النظر فيما يحال إليها من نائب رئيس الجامعة أو رئيس الجامعة أو مجلس الجامعة للدراسة وإبداء الرأي.

أعضاء اللجنة الدائمة للدراسات العليا
نائب رئيس الجامعة رئيساً
عميد كلية الحقوق عضواً
عميد كلية إدارة الأعمال عضواً
عميد كلية الهندسة المعمارية والتصميم الرقمي عضواً
عميد القبول والتسجيل وشؤون الطلاب (وحدة الإدارة التنفيذية) عضواً
مدير الإدارة العامة للتخطيط والتطوير وضمان الجودة عضواً
أ.د. عبدالعزيز بن عبدالله الحميدي (كلية الطب) عضواً
أ.د. يوسف فؤاد تالك (كلية طب الأسنان) عضواً
د. محمد السيد السوقي (كلية الحقوق) عضواً