د. خالد بن سعد المقرن

نائب رئيس الجامعة k.almogren@dau.edu.sa

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمدٍ وعلى آلة وصحبه وبعد،

أصالة عن نفسي ونيابة عن منسوبي ومنسوبات الجامعة يطيب لي أن أرحب بكم في جامعة دار العلوم، وجامعة دار العلوم من أولى الجامعات الأهلية تأسيسا في المملكة، حيث بدأت الدراسة فيها في عام 2008 بخمس كليات بمنشآت متكاملة وفق أفضل المعايير التي تستوفي كافة احتياجات وتجهيزات التعليم الجامعي. وفي الجامعة حاليا ست كليات ببرامج مميزة في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا تسهم في تنمية القدرات البشرية بفضل اتساقها مع متطلبات سوق العمل ورؤية المملكة 2023 ومستهدفات برنامج التحول الوطني وهدف تحقيق التنمية المستدامة.
ومن بين أبرز نجاحات الجامعة هو حصولها على الاعتماد الكامل من هيئة تقويم التعليم والتدريب، كما أن كافة برامجها في مرحلة البكالوريوس معتمدة من الهيئة إلا برنامج واحد فقط تستكمل إجراءات اعتماده من الهيئة قريبا إن شاء الله، وهذا انجاز متميز حققته الجامعة ليس فقط على مستوى الجامعات الأهلية وإنما حتى على مستوى عموم الجامعات في المملكة.

وتولي الجامعة اهتماماً بالاعتمادات والشراكات الدولية، فبرنامج بكالوريوس القانون معتمد من المجلس الأعلى الفرنسي لتقويم البحث والتعليم العالي، وبرنامج بكالوريوس الهندسة المعمارية حاصل على الاعتماد المكافئ الأمريكي NAAB. وبرنامج بكالوريوس التمريض برنامج مشترك مع جامعة ليفربول جون مورس Dual Degree البريطانية، برنامج بكالوريوس العلاج التنفسي بشراكة مع جامعة ولاية جورجيا الأمريكية.
وعلى المستوى الوطني هناك 8 اتفاقيات تعاون مع الجامعات والكليات لتبادل مؤشرات الأداء والمقارنة المرجعية، و9 اتفاقيات تعاون مع مستشفيات مدن طبية لتدريب طلاب الكليات الصحية. وهناك اتفاقيتان مع جامعة الملك سعود تم بموجبها اعتماد تطبيق الخطط الدراسية لجامعة الملك سعود في برنامجي بكالوريوس الطب وبكالوريوس القانون في الجامعة. كما أن هناك اتفاقية لتنفيذ برامج تأهيل لحملة البكالوريوس كمساعدي طب أسنان موقعة مع الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

وفي الختام ندعو الله أن يديم على وطننا الغالي العزة والازدهار، ولجامعتنا المزيد من التطور والنمو، ولطلابنا التوفيق والسداد.

 نائب رئيس الجامعة