القيم والمبادئ الأخلاقية

القيم والمبادئ الأخلاقية

القيم والمبادئ الأخلاقية في جامعة دار العلوم
نؤكد نحن أعضاء مجلس الأمناء وأعضاء هيئة التدريس والإداريين والموظفين والطلاب في جامعة دار العلوم التزامنا التام بالقيم والمبادئ الأخلاقية حسب تعاليم ديننا الحنيف لما لها من أهمية في تحقيق رؤيتنا ومن ثم تعزيز ثقة الجمهور بما نقدمه من خدمة لمجتمعنا ومحيطنا الدولي. ونعتبر أنفسنا مسؤولين أمام الله وأمام بعضنا الآخر في أقوالنا وأفعالنا مراعين أعلى معايير الأخلاق لتفادي الظهور بمظهر غير لائق قد ينعكس سلبا على الجامعة أو على مجتمعنا لا قدر الله. ونطمح في جامعة دار العلوم إلى أن نكون نموذجا للسلوك الأخلاقي من خلال تعزيز المثل الأخلاقية وغرس روح المواطنة في نفوس خريجينا. ويعتبر كل عضو في جامعة دار العلوم مسؤولا عن مدى التزامه بالقيم والمبادئ الأخلاقية هذه عند القيام بأي نشاط داخل أو خارج الجامعة.

القيم والمبادئ الأساسية

القيم والمبادئ الأخلاقية في جامعة دار العلوم كمؤسسة للتعليم العالي متجذرة في تعاليم ديننا الحنيف، وهي:

  • التمسك بالقيم الإسلامية وتعاليم ديننا الحنيف.
  • طلب العلم هو مبدأ محوري في رسالة جامعة دار العلوم لتحقيق الإبداعية وصون الحرية الأكاديمية والحوار وحرية التعبير كمبادئ أساسية في تحقيق المعرفة.
  • الاعتزاز بالذات يتطلب الكثير من الصدق والشفافية والقدرة على تحمل المسؤولية أمام الآخرين في الأقوال والأفعال.
  • الاحترام المتبادل وقبول الرأي الآخر أمر أساسي لتحقيق الإحساس بالانتماء للجامعة وللمجتمع ككل.
  • العدل والمساواة في التعامل مع الآخر؛ إذ يعتبر الجميع في جامعة دار العلوم متساوين في الحقوق والواجبات.

النزاهة

تتميز الجامعة بمدى التزامها بمعايير النزاهة الأكاديمية والبحث العلمي وغيرها من الأنشطة، وتشمل أنظمة جامعة دار العلوم المستقاة من أنظمة التعليم العالي السعودي على لوائح تتعامل بكل حزم مع كل الأعمال المنافية للنزاهة الأكاديمية مثل تحريف البيانات والغش في الاختبارات وانتحال أو تخريب عمل الآخرين.

القيم الإسلامية

الالتزام بمبادئ الدين الإسلامي في كافة مناحي الحياة الجامعية واحترام أصحاب الديانات الأخرى وعدم السماح بأي قول أو فعل يخدش هذه المبادئ بأي شكل من الأشكال.

النشاط الإبداعي

تضمن جامعة دار العلوم توفير كافة السبل لتوفير مناخ مناسب للبحث العلمي والعمل الإبداعي واستقطاب التمويل من الداخل أو الخارج بما لا يتنافي مع القيم الإسلامية وبما لا يتناقض مع السياسات والمثل السائدة في المجتمع المحلي.

استقطاب الطلبة والموظفين

تبذل الجامعة خطوات إيجابية نحو تحقيق عدم التمييز وتكافؤ الفرص في قبول الطلاب، وتوظيف الكوادر في الوظائف الأكاديمية والإدارية، وصرف المنح للطلاب والمكافآت للموظفين حسب اللوائح والنظم المعمول بها في الجامعة.

العلاقات مع الآخرين

تولي جامعة دار العلوم أهمية قصوى لتنظيم علاقات الأفراد سواء كانوا طلابا أو موظفين لتكون متوازنة ومبنية على الثقة المتبادلة والاحترام وحفظ الكرامة والمساواة، ولا تتساهل أنظمة الجامعة مع أي مضايقات من أي نوع بما في ذلك العنف والترهيب والاستغلال والتحيز والتعسف في استعمال الصلاحيات أو الاستغلال من أي نوع.

السرية

قد يتطلب العمل في عدد من الوحدات الإدارية في جامعة دار العلوم الاطلاع على معلومات حساسة عن الطلاب أو الموظفين مثل السجلات الطبية أو التأديبية أو رواتب الموظفين أو السجلات المالية أو الخطط المستقبلية للجامعة وغيرها من المعلومات الحساسة. وتعتبر حيازة هذه المعلومات مسؤولية تتطلب التعامل معها بسرية وحذر وعدم الإفصاح عنها لأي طرف ولأي سبب كان.

تضارب المصالح

يجب تجنب الأوضاع التي قد تنشأ عنها حالات تجعل من الصعب تحقيق مصلحة الجامعة لتضاربها مع المصلحة الشخصية للفرد. ففي مثل هذه المواقف من واجبنا أن نخطر الإدارة في جامعة دار العلوم قبل حدوث التضارب المحتمل وتشمل هذه الظروف استخدام المعلومات السرية في عمليات الشراء التي لا تخضع لعطاءات تنافسية أو قبول الهدايا أو العمل خارج الجامعة، الخ.

استخدام الموارد

توفر الجامعة العديد من الموارد لتستخدم لخدمة الطلبة والموظفين وليست للمنفعة الشخصية مثل اللوازم بكافة أنواعها ووقت الموظفين والمرافق والأجهزة والبدلات بكل إشكالها ونظم المعلومات وبالأخص الشبكة والبريد الالكتروني ومنظومة مايداو. ويجب أن تراعى في هذا الصدد سياسة استخدام الأجهزة والمصادر الرقمية في جامعة دار العلوم.

البيئة

تسعى جامعة دار العلوم إلى حماية البيئة باستخدام مناسب وإعادة تدوير الموارد وتجنب الظروف التي قد تؤدي إلى أخطار بيئية.

إيضاحات

لا ينبغي اعتبار أن مجموعة القيم والمبادئ الأخلاقية المذكورة أعلاه شاملة وكاملة ولا يمكن اعتبارها بديلا للأنظمة واللوائح المعمول بها في الجامعة، ولكنها مجموعة من القيم والمبادئ الأخلاقية التي تقوّم سلوك منتسبين الجامعة.