وكالة الكلية للشؤون الأكاديمية

وكالة الكلية للشؤون الأكاديمية

  • مركز الامتحانات

يقع مركز التقييم والاختبارات تحت إشراف وكالة عمادة الكلية للشؤون الأكاديمية ويتكون من أعضاء هيئة تدريس وأعضاء آخرين ويهدف إلى تنظيم وإدارة الاختبارات النظرية والعملية والسريرية في كلية الطب. كما يهدف الى خدمة نظام التعليم من خلال مراقبة جودة تقييم الطالب وأدائه ومدى تحقيقه لأهداف العملية التعليمية، ويقوم أيضا بمساعدة أعضاء هيئة التدريس وتقديم الإرشادات حول تطوير نظام فعال للاختبارات وتوفير التغذية الراجعة ووضع خطط التقييم والتقارير. يتألف المركز من أربع وحدات رئيسية: وحدة التقييم, ووحدة الاختبارات, ووحدة النتائج, ووحدة الجودة، وتعتبر الوحدات على التوالي مسؤولة عن تجميع العناصر وكتابة الاختبارات ومراجعتها وتسليم الاختبارات وتجميع الدرجات وتدقيقها وأرشفتها وفقا للقواعد العامة لإجراء الاختبارات بما يضمن تحقيق البيئة الملائمة والعدالة والمصداقية.

 

  •  لجنة المناهج

 

  • وحدة شؤون أطباء الامتياز

 

  • وحدة شؤون الخريجين

تفخر الجامعات والكليات بخريجيها وخريجاتها لذلك تحرص كلية الطب بجامعة دار العلوم من خلال وحدة الخريجين على توثيق واستمرار التواصل مع خريجيها، وتوثيق مشاركاتهم في تطوير الخدمات الصحية والتعليمية والبحثية لبناء الوطن. بالإضافة الى تزويدهم بصوره مستمرة باستخدام وسائل التواصل المختلفة عن اخبار الكلية وانشطتها العلمية والاجتماعية، كذلك ستقوم الوحدة بتنظيم لقاء سنوي للخرجين لإتاحة الفرصة لهم للتواصل مع زملاءهم وزميلاتهم مهنيا وعلميا وبحثيا والاستفادة من مقترحاتهم وآرائهم لتطوير الكلية.

الهيكل التنظيمي للوحدة
تتبع الوحدة لوكالة الكلية
المهام:

  1. اعداد دليل الخريجين وإنشاء قاعدة بيانات الخريجين.
  2. تزويد الخريجين بصوره مستمرة باستخدام وسائل التواصل المختلفة عن اخبار الكلية وانشطتها العلمية والاجتماعية.
    دعوتهم لحضور فعاليات للكلية.
  3. تنظيم اللقاء السنوي للخريجين.
  4. تكريم بعض المتميزين من الخريجين والخريجات.
  5. اعداد إحصائية عن التخصصات الصحية المختلفة للخريجين.
  6. القيام بدراسات استطلاعية تتعلق بأعداد الخريجين ونسبة العاملين منهم ونسبة العاطلين عن العمل
  7. جمع مقترحات وآراء الخريجين والاستفادة منها لتطوير الكلية.
  8. حصر خريجي وخريجات الكلية الذين تقلدوا مناصب قيادية، ودعوتهم للمشاركة كمتحدثين في فعاليات الكلية.

 

  • وحدة شؤون الطلاب والطالبات

تتبع الوحدة الى وكيل الكلية.
المهام:

  1.  استلام ملفات القبول وفرزها وتكملة البيانات المطلوبة ومراجعتها وتدقيقها والتأكد من مطابقتها للشروط وإحالتها للجنة.
  2. وضع خطة التسجيل مع بداية كل فصل دراسي وإعلانها للطلاب.
  3. معالجة مشاكل التسجيل التي يواجهها الطلاب مع بداية كل فصل دراسي وتنسيق الجداول بما يحقق مصلحة الطالب في حدود الأنظمة.
  4. إدراج الجداول الدراسية على نظام معلومات الطالب ونظام إدارة التعلم.
  5. تسجيل الجدول الدراسية للطلبة، والتأكد من الإنجاز الأكاديمي للطلبة وفق الخطة الدراسية واعداد التقارير الخاصة بذلك
  6.  متابعة الحالات الأكاديمية للطلبة.
  7. إعلام الطلاب بحالات الإنذار وحالات الحرمان وغيرها من القرارات ومتابعة ذلك مع اللجان المعنية.
  8. إدارة حضور وغياب الطلاب ومتابعة الإجراءات المتعلقة بذلك.
  9. مساعدة الطلبة الخريجون في إنهاء إجراءات تخرجهم.
  10. مساعدة الطلبة المتوقع تخرجهم في تسجيل ما تبقى لهم من مواد وإحالة طلباتهم التي لا تستطيع الوحدة تحقيقها لعمادة القبول والتسجيل بالجامعة ومتابعة ذلك.
  11. العمل على متابعة حجز القاعات الدراسية وتعديلها إذا اقتضى الأمر.
  12. استلام طلبات الطلاب والطالبات بشأن معادلة المواد ومراجعتها والتأكد من استيفائها لكافة المتطلبات النظامية، وعرضها على اللجنة ومتابعة هذه الطلبات داخل الكلية. وبعد الحصول على الموافقة يتم إرسال الطلبات لعمادة القبول والتسجيل لاعتمادها.
  13. استلام الطلبات المحالة من عمادة الكلية بخصوص رغبة الطلاب والطالبات بإعطائهم امتحانات بديلة ومتابعتها مع الأقسام المختلفة
  14. تقديم المقترحات المناسبة لإدارة الكلية فيما يتعلق بتطوير اللوائح الداخلية المنظمة.
  15. استقبال الطلاب المستجدين بالكلية وتقديم النصح والإرشاد لهم لتمكينهم من اجتياز الخطوات الأولى بالكلية.
  16. مساعدة الطلاب في إصدار البطاقات التعريفية بالكلية.
  17. متابعة حالات الغياب والأعذار الطبية
  18. تدقيق قوائم الحمان و التنسيق مع العمادة بشأن الطلاب المحرومين من الجلوس للامتحانات.
  19. التواصل مع الأقسام لتحديد وتأكيد قوائم منسقي المقررات

 

  • وحدة شؤون أعضاء هيئة التدريس

تختص الوحدة باستكمال وإنجاز جميع الشؤون الخاصة بأعضاء هيئة التدريس ومتابعتها واعداد التقارير الخاصة بذلك وتتبع الوحدة إداريا الى وكيل الكلية

المهام:

  1. تحديد احتياجات الكلية من أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم وعمل خطة التوظيف
  2. تهيئة أعضاء هيئة التدريس الجدد
  3. وضع معايير جائزة الأداء المتميز
  4. تجهيز الملتقى السنوي لمنسوبي الكلية مع عمادة الكلية
  5. اعداد الوصف الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم
  6. مراجعة أداء أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم
  7. اعداد تقارير الأعباء التدريسية وفقا لما يتم رفعه من الأقسام وتدقيقها
  8. اعداد تقارير المشاركة في المؤتمرات طبقا لما يتم رفعه من الأقسام
  9. اعداد تقارير نشر الأبحاث العلمية طبقا لما يتم رفعه من الأقسام ولجنة الابحاث
  10. الاطلاع على نشاطات وحدة تطوير أعضاء هيئة التدريس ومراجعة تقاريرها والرفع بالتوصيات
  11. اعداد قوائم أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم في الكلية
  12. اعداد نظام منح الألقاب الأكاديمية الإكلينيكية وتجهيز تقرير سنوي عمن تم منحهم الألقاب الأكاديمية الإكلينيكية وفقا لما يتم رفعه من الأقسام
  13. اعداد تقرير الاجازات السنوية وفقا لما يرفع من الأقسام
  14. اصدار خطابات التعريف لأعضاء هيئة الدريس
  15. اعداد تقرير المتعاونين السنوي وفقا لما يتم رفعه من الأقسام
  • المكتبة