وحدة شؤون الامتياز والخريجين

وحدة شؤون الامتياز والخريجين

وقعت كلية الطب بجامعة دار العلوم العديد من الاتفاقيات مع المستشفيات الحكومية والخاصة لتأمين مواقع التدريب للمتدربين. تعتبر السنة السابعة سنة التدريب وهي عبارة عن تدريب سريري إلزامي لمدة 12 شهرًا مقسمًا إلى ست فترات تدريب في تخصصات مختلفة في مواقع تدريب معترف بها. تبدأ سنة الامتياز من بداية شهر يوليو حتى نهاية شهر يونيو من العام التالي وذلك بعد إتمام الطالب لكافة متطلبات الخطة الدراسية بنجاح. في هذه المرحلة يكون الطلاب قد حصلوا على المعرفة والمهارات الأساسية لممارسة الطب، لكنهم يكتسبون المزيد من المهارات المهنية والعملية. يتم شرح واجبات المتدرب والامتيازات والالتزامات والتقييمات والأدوار التي تغطي التدريب بوضوح في لائحة تدريب أطباء الامتياز. تعتبر سنة الامتياز جزءًا لا يتجزأ من متطلبات التخرج لدرجة البكالوريوس في الطب والجراحة وكذلك شرط الأهلية للترخيص لممارسة المهنة.

يتم تقديم توجيه حول سنة الامتياز لجميع طلاب السنة السادسة سنويًا موضحًا فيه الأهداف والتوقعات بالإضافة إلى حقوق طلاب الامتياز وواجباتهم وتقييمهم. بالإضافة إلى ذلك، يتم تقديم شرح واضح حول ملف الطالب (Portfolio) المصممة لفترات التدريب الداخلي.

يحق لأطباء الامتياز اختيار أحد التخصصات المختلفة المتاحة. بعد توزيع أطباء الامتياز على التخصصات المختلفة، يتم إرسال طلبات التدريب قبل 2-3 أشهر من بدء المناوبات من قبل وحدة شؤون أطباء الامتياز والخريجين إلى أقسام التدريب في مواقع التدريب الميداني المختلفة. يتم إرسال وصف توضيحي وتعليمات واضحة في الخطابات المرسلة إلى مواقع التدريب مع لائحة تدريب أطباء الامتياز التي توضح الحقوق والواجبات والتقييم. بالإضافة إلى ذلك، يتم عرض ملف الطالب (Portfolio) على مشرفي التدريب الميداني في مواقع التدريب المختلفة لشرح الأهداف والتوقعات بما في ذلك قائمة بجميع المهارات المطلوبة التي يتعين على طبيب الامتياز تنفيذها . يقوم الطاقم الطبي المشرف في المواقع الميدانية بتقييم المتدربين لكل مهمة يتم القيام بها في ملف الطالب (Portfolio) وتقييم طبيب الامتياز بشكل عام أثناء المناوبات ويتم مراجعة جميع تقارير التقييم في نهاية فترة الخبرة الميدانية لإعداد التقرير النهائي من قبل وحدة شؤون أطباء الامتياز والخريجين.

بالإضافة إلى ذلك، عادة ما تتم الزيارات إلى مواقع التدريب من قبل وحدة شؤون أطباء الامتياز والخريجين للتأكد من التزام مراكز التدريب. علاوة على ذلك، نقوم بالإشراف على عملية التدريب من خلال وحدة شؤون أطباء الامتياز والخريجين ولجنة أطباء الامتياز حيث ترفع وحدة شؤون أطباء الامتياز والخريجين ولجنة أطباء الامتياز تقاريرها إلى وكيل الكلية للشؤون الأكاديمية للتأكد من أن الموظفين في مراكز التدريب المختلفة موجهون جيدًا نحو مخرجات التعلم والسياسات والإجراءات ومتطلبات التقييم والتنظيمات المختلفة، لذلك يتبع تدريب شؤون أطباء الامتياز والخريجين إجراءات صارمة كما هو موضح في لائحة تدريب أطباء الامتياز.

توفر وحدة شؤون أطباء الامتياز والخريجين في كلية الطب جامعة دار العلوم أنشطة مختلفة يمكن للخريجين من خلالها الحفاظ على ارتباط حيوي مع. الخريجين كما يتم دعوتهم للمشاركة في أنشطة الكلية المختلفة مثل الندوات والمؤتمرات وحلقات النقاش والتجمعات الاجتماعية التي تم تصميمها جميعًا لتقديم فرص حقيقية للخريجين لتزويد الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بخبراتهم وأعضاء هيئة التدريس المعرفية للتواصل مع الخريجين في المناصب التي يمكن أن توفر فرص التدريب وكذلك فرص العمل المحتملة.

مسؤوليات وحدة أطباء الامتياز والخريجين

  1. متابعة العملية التدريبية والتواصل مع مراكز التدريب لتحسين كفاءة التدريب.
  2. التأكد من تطبيق بنود هذه اللائحة ومراجعتها بشكل دوري.
  3. تقديم تقرير سنوي كامل عن سنة الامتياز باستخدام النموذج المعد لهذا الغرض.
  4. تقييم مراكز التدريب.
  5. النظر فيما يحال من وكيل الكلية للشؤون الأكاديمية بخصوص سنة الامتياز من ملاحظات، وتظلمات، واقتراحات، وطلبات.
  6. اختيار مراكز التدريب الجديدة والتوصية بها وإعداد الاتفاقيات المتعلقة بها.
  7. تحديث آليات تقييم ومراقبة طلاب الامتياز.
  8. إجراء البحوث والدراسات حول سنة الامتياز.
  9. إنشاء قاعدة بيانات الكترونية للخريجين على صفحة وحدة أطباء الامتياز والخريجين على موقع الكلية.
  10. الاستفادة من معرفة وخبرة الخريجين من خلال تنظيم الأنشطة الأكاديمية لاجتماعية التي تخلق بيئات تواصلية بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والخريجين.
  11. الحفاظ على التواصل المثمر مع الخريجين وخاصة أولئك الذين يشغلون مناصب قيادية من أجل توفير فرص التدريب والتوظيف والبحث.
  12. تعزيز مستويات الأداء من خلال قياس مستوى الرضا لدى الخريجين.
  13. إعداد تقارير عن نشاط وحدة الخريجين بشكل سنو ونصف سنوي.