المنهج الدراسي

المنهج الدراسي

 

إن تحول التعليم عالميًا من النهج النمطي “المرتكز على المعلم” إلى التعلم النشط “المرتكز على الطالب” ليهدف إلى التركيز على ما يتوقع أن يكون الطلاب قادرين على القيام به في نهاية الموضوعات العلمية أو البرنامج وفقًا لمعايير محددة مسبقًا (التعليم القائم على النتائج). هذا وقد طبقت كلية الطب بجامعة دار العلوم خطة دراسية معدلة متطابقة مع الخطة الدراسية لبرنامج البكالوريوس في الطب والجراحة بجامعة الملك سعود. تتوافق هذه لخطة الدراسية مع متطلبات إطار عمل المؤهلات السعودي (SAQF)، وتحدد الكلية سمات خريجيها ونتائج التعلم المقصودة من خلال التوافق مع إطار كفايات جميع خريجي كليات الطب في المملكة SaudiMEDs. والذي يحاكي الأطر العالمية الأخرى القائمة على الكفاية المهنية بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، CanMEDs و”أطباء الغد” و”الطبيب الأسكتلندي” وإطار المؤهلات الوطني الهولندي. يحدد SaudiMEDs مخرجات التعلم ويُفعِل كفايات جميع خريجي كليات الطب في المملكة العربية السعودية. SaudiMEDs مستمدة من تحليل احتياجات المرضى والمجتمع ، لذلك تهدف كفايات جميع خريجي كليات الطب في المملكة إلى مساعدة وزارة الصحة ومقدمي الرعاية الصحية الآخرين لتحقيق هدف تحسين تجربة الرعاية الصحية والارتقاء بصحة السكان. بالإضافة إلى ذلك، فهو يشمل مجموعة مجتمعة من المعرفة والمهارات والسلوك لتحسين الأداء. تم تطوير إطار عمل SaudiMEDs من قبل لجنة عمداء الكليات الطبية وتم قبوله كمرجع رئيسي لاعتماد البرامج الطبية داخل المملكة العربية السعودية من قبل NCAAA. بالإضافة إلى ذلك، تم تكليف الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بمسؤولية تقييم الخريجين من جميع كليات الطب للتأكد من أن الأطباء الملتحقين بالممارسة الطبية قد وافقوا وحققوا نتائج التعلم المنصوص عليها في الوثيقة.

يتكون إطار عمل SaudiMEDs من ستة محاور رئيسية تصف واجبات الطبيب والتزاماته. هذه المحاور الستة مفصلة بشكل توضيحي لسبعة عشر من مخرجات تعلم البرنامج (PLOs). بالإضافة إلى ذلك، يتم تصنيف PLOs وفقًا لمجالات الإطار الوطني للمؤهلات (SAQF). بما في ذلك المعرفة (النظرية والواقعية)، والمهارات (التطبيق العملي للمعرفة) والقيم (الكفاءة ومهارات التعامل مع الآخرين). علاوة على ذلك، تم إفراد مخرجات التعلم السبعة عشر للبرنامج بشكل أكثر تفصيلا إلى سبعة وسبعين مُخرجًا / كفاية تعليمية على مستوى المقرر الدراسي.

برنامج البكالوريوس في الطب والجراحة هو برنامج مدته 7 سنوات بما في ذلك السنة المشتركة للكليات الصحية (التحضيرية) وسنتين في العلوم الأساسية و3 سنوات إكلينيكية وسنة امتياز. وإجمالي الساعات المعتمدة للبرنامج هو 214 ساعة، وقد صمم المنهج للقضاء على المحتوى الزائد عن الحد في المناهج من خلال تقديم مقررات أساسية تحتوي على التعلم الأساسي المطلوب لطلاب الطب بطريقة متكاملة. بالإضافة إلى ذلك، يقدم المنهج التدريب الإكلينيكي والمجتمعي في وقت مبكر من البرنامج.

يعتمد نهج تسلسل المناهج الدراسية لـكلية الطب على: التعلم البسيط إلى المعقد والتعلم القائم على المتطلبات السابقة لدراسة المقررات المتقدمة، وتعلم “الكل إلى الجزء”. استخدمت المناهج الاتجاهات الحديثة في التعليم الطبي والتي تتعلق بالتعلم والتقييم. توفر استراتيجيات التدريس والتعلم مع التقييم الوسائل التي يتم من خلالها تحقيق أهداف المنهج الدراسي. يطبق منهج برنامج كلية الطب مجموعة متنوعة من استراتيجيات التعلم مثل التعلم القائم على المشكلات والتعلم القائم على الحالات والندوات التي يديرها الطلاب والمحاضرات العملية التكاملية والمهارات الإكلينيكية وتعلم المجموعات الكبيرة (محاضرات تفاعلية) والتعلم القائم على العمل (التدريس الإكلينيكي). بالإضافة إلى ذلك، يقوم برنامج كلية الطب بتنفيذ مجموعة متنوعة من طرق التقييم مثل MCQs و SEQs و OSPE و OSCE التي تتماشى مع PLOs و CLOs.

يتضمن منهج كلية الطب أنشطة منهجية ولامنهجية متكاملة تساهم في تحقيق مخرجات التعلم للبرنامج. الأنشطة المنهجية هي جزء من المقررات المختلفة خلال فترة المناهج الدراسية. يتم مراقبة تنفيذ البرنامج بشكل مستمر بناءً على التقارير السنوية وخطط التحسين الموضوعة.

 

The alignment between the Graduate Attributes , PLOs and SAQF Domains

SAQF Domain

PLOs

SaudiMed Framework Theme

Graduate Attributes
K

PLO1: S1. Integrate basic, clinical, behavioural and social sciences in medical practice

Scientific Approach to Practice

Graduates with Scientific approach to medical practice

S

PLO2: S9. Practice evidence-based health care

S

PLO3: S3. Demonstrate the essential clinical skills and procedures

Patient care

Patient centered practitioner

S

PLO4: S4. Use clinical reasoning, decision making, and problemsolving skills in medical practice

S

PLO5 :S5. Manage patients with life-threatening medical conditions

S

PLO6: S5: Manage patients with common medical problems

S

PLO7: S7. Place patients’ needs and safety at the centre of the care process

K

PLO8: K1. Describe and Adhere to the regulations of Saudi healthcare system in the Kingdom

Community oriented practice Community oriented practitioner
S

PLO9 :S8. Advocate health promotion and disease prevention

S

PLO10:  S9.Effectively communicate verbally and in writing with patients, their families, colleagues, and other health professionals

Communication and Collaboration Effective communicator
V

PLO11: V1. Practice teamwork and inter-professional collaboration

S

PLO12. : S10.Apply medical informatics in healthcare system effectively

V

PLO13.  V2.Demonstrate professional attitudes and ethical behaviors of physicians

Professionalism Professional practitioner
V

PLO14: V3. Apply Islamic, legal and ethical principles in professional practice

V

PLO15.  V4. Demonstrate the capacity for self-reflection and professional development

S

PLO16.  S11Demonstrate basic research skills

Research and scholarship

Scholar practitioner

V

PLO17.  V5.Critically appraise and demonstrate scholarly activities related to health sciences research