كلمة تعريفية عن عمادة القبول والتسجيل
عمادة القبول والتسجيل وشؤون الطلاب من أهم العمادات المساندة في أي جامعة، إذ تقع عليها مسؤوليات مهمة، فلا تقتصر فقط على متابعة الطلاب أكاديميا ً حتى التخرج من الجامعة، بل تمتد مسؤولياتها لتشمل توفير كافة المعلومات عن الجامعة وكلياتها وتخصصاتها، والإعلان عن شروط القبول بالجامعة والأنظمة واللوائح الأكاديمية، وتهتم بالإجابة بوضوح على كافة الاستفسارات المتعلقة بها، وإنشاء مركز للنشاط الطلابي، كما تعنى العمادة بإعداد الإحصائيات المطلوبة من الجهات المختلفة من داخل الجامعة وخارجها، والتي تساهم في توضيح دور الجامعة المهم في مسيرة النهضة الوطنية.
عمادة القبول والتسجيل وشؤون الطلاب تتضمن ثلاث إدارات وهي إدارة القبول وإدارة التسجيل وإدارة شؤون الطلاب، تقوم هذه الإدارات بأعمال حيوية ومهمة تخدم جميع الطلبة وتسعى لتيسير أمورهم وتقديم كل ما يحتاجونه من عون ومساعدة أكاديمية، وهذا العمل مع ضخامته وكثرة تشعباته وحساسيته، فهو مستمر لا يتوقف طوال العام، بما يحقق كل الإيجابيات الخاصة بسير الدراسة وإنتظامها في الجامعة، وتحقيقاً لذلك تعمل العمادة دائماً على تقويم نفسها وتدقيق النظر في آلية العمل فيها لرفع الأداء باستمرار محققة جودة المخرجات في كل النواحي، في التنظيم الإداري ومراجعة الهيكلة الإدارية بما يتوائم ومعطيات التطوير، وهذا الذي يعتبر أساساً في نجاح وتنظيم وإنجاز المهام بشكل أكثر كفاءة وفعالية.
وإلى جانب مهام العمادة الإدارية والفنية داخل الجامعة، نجد مسؤولياتها تمتد خارج الجامعة نظراً لما تتطلبه التطورات المتلاحقة في المؤسسات الأكاديمية وأنظمتها من أهمية وجود تنسيق وتعاون بناء ومستمر بين كل القطاعات المتعددة داخل الجامعة والجهات الأخرى خارجها .