السنة التحضيرية للتخصصات الطبية

السنة التحضيرية للتخصصات الطبية

السنة التحضيرية للتخصصات الطبية
السنة التحضيرية في كلية الطب هي الخطوة والتحدي الاول الذي يواجه طلاب الطب، حيث تحتوي هذه السنة على مقررات في علم الأحياء والكيمياء والفيزياء والإحصاء الحيوي.

يهدف برنامج السنة الاولى إلى تحفيز الطلاب على فهم عام لهذه المواد الدراسية لمساعدتهم على اكتساب المهارات اللازمة لمتابعة دراستهم الطبية الجامعية وذلك عن طريق إعطاء المحاضرات النظرية مع الدروس العملية الإلزامية. ويتم تقييم تطور مستوى الطلاب بانتظام في جميع المقررات بنفس المعايير الخاصة والمعتمدة بكلية الطب.

إن إتمام هذه المقررات بنجاح مع المتطلبات الجامعية الأخرى مثل اللغة الإنجليزية والمصطلحات الطبية، والمهارات الجامعية، ومهارات الكمبيوتر، تمكن الطلاب من الدخول مباشرة إلى برامج البكالوريوس في الطب أو طب الأسنان في الجامعة.

هناك أربع وحدات تحت مظلة السنة التحضيرية:

1- وحدة الأحياء:

تعني هذه الوحدة بتدريس مقرر الاحياء الذي يهدف إلى إعطاء الطلاب فكرة عن علم الأحياء من خلال دراسة بيولوجية الخلية العامة وهيكلها ووظيفتها، والدراسة الجزيئية للأحماض النووية وأسس الجينات الوراثية التي تحضر الطالب لفهم العلوم الطبية الاساسية.

2- وحدة الكيمياء:
تعني هذه الوحدة بتدريس مقرر الكيمياء العضوية الذي يهدف إلى إعطاء الطلاب فكرة عن الكيمياء العضوية ذات العلاقة بدراسة الطب وعلم الادوية والعقاقير الطبية والكيمياء الحيوية.

3-وحدة الفيزياء:
تعني هذه الوحدة بتدريس مقرر الفيزياء الحديثة المرتبطة بالتطبيقات الطبية الحديثة والفيزياء الذرية والنووية والإشعاعات المؤينة.

4-وحدة الإحصاء:
تعني هذه الوحدة بتدريس مقرر الإحصاء الحيوي الذي يهدف إلى تدريس الطلاب الرسوم البيانية وتلخيص البيانات بالوسائل الملائمة وإعطائهم فكرة عن أسس الاحتمالات والتوزيعات الاحتمالية واختبار الفرضيات.