المنهج الدراسي

المنهج الدراسي

يشمل برنامج البكالوريوس في الطب والجراحة 214 ساعة معتمدة تمتد على مدار سبع سنوات تتضمن السنة المشتركة للتخصصات الصحية وسنة الامتياز. ويطبق المنهج الاتجاهات العالمية الحديثة في التعليم والتعلم. كما صمم المنهج بما يتوافق مع كفايات خريجي كليات الطب في المملكة العربية السعودية “Saudi MED”.

 

السنة الأولى (السنة المشتركة للتخصصات الصحية)

   وفيها تدرس مقررات كعلم الأحياء والكيمياء والفيزياء والإحصاء الحيوي واللغة الإنجليزية بالإضافة إلى مهارات الحاسب والمهارات الجامعية واللياقة والثقافة الصحية.

 السنة الثانية والثالثة (العلوم الطبية الأساسية)

   وتنقسم سنوات العلوم الطبية الأساسية (السنة الثانية والثالثة) إلى مجموعة من البلوكات كالتالي:  

بلوكات السنة الثانية: مقدمة في العلوم الطبية الأساسية، الجهاز التنفسي، الجهاز الدوري والقلب، الجهاز البولي والكلى، الجهاز الحركي والعضلي. بالإضافة إلى مهارات التعلم والمدخل إلى الثقافة الإسلامية. في السنة الثانية

وتشمل بلوكات السنة الثالثة: المهنية الطبية، الجهاز العصبي والنفسي، الجهاز الهضمي والتغذية، الجهاز التناسلي، جهاز الغدد الصماء، بالإضافة إلى مهارات اللغة العربية.

وتغطي البلوكات السابقة أجهزة الجسم المختلفة من عدة جوانب وتشمل التشريح، علم وظائف الأعضاء، علم الأدوية والعقاقير الطبية، الكيمياء الحيوية، علم الأحياء المجهرية، علم المناعة وعلم الأمراض. وخلال هذين العامين يتم تعريف الطلاب بالمهارات السريرية الأساسية كجزء من التكامل العمودي للمنهج.

السنة الرابعة (السنة الانتقالية)

   يدرس خلالها الطلاب مقررات الطب والجراحة بالإضافة إلى الأبحاث الطبية، طب المجتمع والأسرة، المعلوماتية الطبية، الأشعة الطبية والتصوير الجسمي، والطب الشرعي والسموم، وأخلاقيات المهنة.

السنة الخامسة والسادسة (السنوات الإكلينيكية)

   عبارة عن دورات متناوبة بين الأقسام السريرية: الجراحة، طب الأطفال، أمراض النساء والتوليد، طب العيون، جراحة الأنف والأذن والحنجرة، الطب النفسي، طب وجراحة العظام، طب وجراحة الجلد، التخدير، طب الأسرة، الرعاية الصحية الأولية، الباطنة، بالإضافة إلى مقررين في العلوم الطبية الإختيارية.

السنة السابعة (الامتياز)

   سنة الامتياز هي سنة التدريب السريري الالزامي ومدتها اثنا عشر شهرا مقسمه على ست دورات تدريبية (الباطنية، الجراحة، النساء والولادة، الأطفال، الطوارئ، التخصص الاختياري) يبدأها الطالب بعد الانتهاء من جميع مقررات الخطة الدراسية في كلية الطب بجامعة دار العلوم بنجاح ويسمى الطالب المتدرب خلال هذه الفترة طبيب امتياز/طبيبة امتياز وتعتبر هذه الفترة جزءا مكملا لدراسة البكالوريوس في الطب والجراحة ولا يعتبر الطالب خريجا ومؤهلاً أكاديميا لممارسة مهنة الطب إلا بعد إتمامه تلك الفترة بنجاح.

 

   يتم متابعة تنفيذ البرامج بشكل مستمر على أساس التقارير السنوية وخطط التحسين التي تم تطويرها. ويستخدم المنهج مجموعة واسعة من أساليب التعليم والتعلم، بما في ذلك حالات التعلم القائمة على حل المشكلات، ومناقشة المجموعات الصغيرة، والدروس العملية، والتعلم الإلكتروني، والحلقات الدراسية التي يقودها الطلاب، والمحاكاة لتعزيز الفهم والتدريب العملي. ويحقق المنهج التكامل الأفقي والرأسي بين التخصصات والأقسام المختلفة في الكلية. بالإضافة إلى ذلك، يتم استخدام مجموعة متنوعة من أساليب التقييم.