الأدلة واللوائح والنماذج
وثيقة المجلس الطلابي
تشمل هذه الوثيقة على أهم المبادئ و الأسس التي بموجبها تم تنظيم المجلس الطلابي بجامعة دار العلوم ولا تعتبر ملزمة إلا في حدود الإطار الأخلاقي العام الذي تنص عليه.
أهداف المجلس :
- التواصل بين إدارة الجامعة و طلابها بما يعين على حسن سير العملية الإكاديمية و التربوية و الخدمية بالجامعة.
- تلمس وجهات نظر الطلبة حيال ما يقدم لهم داخل الجامعة من أنشطة أكاديمية ولا صفية و خدمات.
- تقديم النصح و المشورة لإدارة الجامعة في المجالات التي تهم الطلبة .
- التعاون لجعل الجامعة المكان الأمثل لتلقي المعارف و البيئة الخصبة للتشرب بالمثل و الأخلاق و التعارف و التآلف بين جميع منسوبيها .
- ربط الطلبة بالجامعة و أنشطتها .
- إيضاح الصورة لطلبة الجامعة بشأن بعض الإجراءات التي قد يفوتهم إدارك مغزاها.
الشروط العامة :
- الالتزام بالآداب و الخلق الإسلامي في التناصح
- الالتزام بالصدق و الدقة في طرح القضايا و الهموم.
- البعد عن القضايا الشخصية و التركيز على ما يهم عامة الطلبة .
- تقدير المسؤولية وعدم إفشاء ما يدخل في إطار الأسرار وعدم إطلاق الإشاعات أو البوح بما يتم مناقشته.
آلية عمل المجلس :
- الرفع بالمواضيع التي يُـراد مناقشتها إلى إدارة شؤون الطلاب كتابة وإرفاق كل ما يتعلق بها .
- الالتزام بجدول الاجتماعات وعدم التطرق لمواضيع غير مدرجة إلا فيما يدخل ضمن ما يستجد من أعمال.
- التوقيع على محاضر الاجتماعات و رفع ملاحظات الأعضاء أو اعتراضاتهم كتابة لإدارة شؤون الطلاب .
- عدم مناقشة أي موضوع طرح من قبل عضو لم يحضر الاجتماع.
- لا ينظر المجلس في الحالات الفردية التي تختص بطالب بعينه ما لم تشكل ظاهرة عامة.
- يجوز دعوة المسؤولين الذين لهم علاقة بالمواضيع محل النقاش لحضور اجتماعات المجلس.
- يجوز مخاطبة كليات و إدارات الجامعة المختلفة من قبل إدارة شؤون الطلاب عن المواضيع المطروحة للنقاش والتي لها علاقة بهذه الجهات.
- الاكتفاء بما يتم تدوينه في المحاضر من إجابات للمسائل المطروحة.
اجتماعات المجلس :
- يجتمع المجلس بشكل دوري مرتين في الفصل الدراسي الواحد.
- يمكن دعوة المجلس للانعقاد بشكل استثنائي إذا طلب ذلك من نصف الأعضاء على الأقل أو بدعوه من رئيس المجلس أو نائبة .
- يجوز دعوة المجلس للانعقاد بشكل استثنائي إذا تلقت إدارة شؤون الطلاب مـا لا يقل عن ( خمـسـة مواضيع ) مـطروحة للنقاش.
- يجوز لرئيس المجلس الإنابة عنه في ترأس اجتماعات المجلس إذا لم تسمح له ظروفه بحضور الاجتماعات.
عضوية المجلس :
- يرأس المجلس/ طالب او طالبة .
- نائب رئيس المجلس/ طالب او طالبة.
- ترشيح ممثل عن كل كلية طالب او طالبة.
- يتم اختيار الطلبه بالطريقة التاليـة: تقوم ادارة شؤون الطلاب بفتح باب الترشيح ليتم اختيار (طالب وطالبة) في كل كلية ممن تنطبق عليهم الشروط , بحيث يكون إجمالي عدد الطلبة عشرة ثم تعقد انتخابات لاختيار الطلاب ويتم التصويت الكترونيا.
- عضوية المجلس للطلاب مدتها عام دراسي واحد قابله للتجديد لمدة عام دراسي آخر.
شروط التـرشــح لعضوية المجلس:
- أن يكون ( الطالب / الطالبة ) قد أنهـى (24) ساعة دراسية على الأقل .
- أن لايـقل المـعدل التراكمي عن تقدير جيد ( بمعدل 50.2 فمـا فوق).
- أن لا يكون قد وقـع بـحـق ( الطالب / الطالبة ) أي عقوبـة تأديـبية .