كلية الحقوق

كلية الحقوق

تعد كلية الحقوق بجامعة دار العلوم أولى كليات الحقوق الأهلية في المملكة ، حيث تم إنشاؤها بهدف تقديم تعليم عالي الجودة في مجال العلوم القانونية لتلبية احتياجات سوق العمل في القطاع العام والقطاع الخاص.

وتتكون الكلية من قسمين رئيسين هما قسم القانون الخاص وقسم القانون العام حيث يمنح هذان القسمان مجتمعين درجة البكالوريوس في القانون، وعلى مستوى الدراسات العليا، تقدم الكلية برنامجين هما ماجستير القانون الخاص وماجستير القانون العام.

ويقدم قسم القانون الخاص العديد من المواد في تخصصات القانون المدني، والقانون التجاري، والفقه، و تاريخ القانون، و التشريعات الاجتماعية، والمرافعات ، و القانون الدولي الخاص بينما يقدم قسم القانون العام العديد من المواد في القانون الإداري، والقانون الدستوري، والقانون الدولي العام، والقانون الجنائي.

وقد حرصت الكلية على تطوير خطتها الدراسية بما يتوافق مع متطلبات سوق العمل مع التركيز على الجوانب العملية من خلال تخصيص فصل دراسي للتدريب العملي بهدف اكساب  الطلبة مهارات التفكير والتحليل القانوني اللازمة في ظل التطورات التشريعية والقضائية والحقوقية التي تشهدها المملكة، وكذلك الانفتاح الكبير على مهنة المحاماة في البلاد،  مما يزيد من فرص  توظيف خريجي التخصصات القانونية ويرفع من القدرة التنافسية فيما بينهم في سوق العمل.

وقد حصلت الكلية على الاعتماد الدولي وهي في طور تجديده الآن ، كما تسعى للحصول على الاعتماد الوطني ، حيث وقعت اتفاقية تنفيذ الدراسة التقويمية مع هيئة تقويم التعليم والتدريب .