شروط ومتطلبات القبول لبرنامج الماجستير في القانون الخاص

 شروط ومتطلبات القبول لبرنامج الماجستير في القانون الخاص

أولاً: الشروط العامة للقبول:

1- يشترط للقبول في برنامج الماجستير في القانون الخاص، وفق اللائحة المنظمة للدراسات العليا في الجامعات، وقواعدها التنفيذية لجامعة دار العلوم، التي أقرها مجلس الجامعة في اجتماعه السابع، للعام الجامعي (١٤٤٤ه)، (٢٠٢٢-٢٠٢٣م)، بتاريخ ١١/١١/١٤٤٤ه، الموافق ٣١/٥/٢٠٢٣م، ما يلي:

  • أن يكون المتقدم حاصلاً على الشهادة الجامعية من جامعة سعودية أو من جامعة أخرى معترف بها.
  • أن تكون الشهادة الجامعية الحاصل عليها المتقدم من خارج المملكة معادلة من وزارة التعليم.
  • أن يكون المتقدم حاصلاً على الأقل على تقدير جيد في المرحلة الجامعية فأعلى ويجوز قبول من معدله أدنى من ذلك بناء على توصية مجلس القسم المختص وموافقة مجلس الكلية وبشرط دراسة المتقدم فصل تكميلي أو أكثر وحصوله على معدل تراكمي في المقررات التكميلية التي درسها لا يقل عن جيد جدا.
  • يجوز قبول المتقدم الحاصل على دبلوم عالي بعد البكالوريوس في تخصص البرنامج على ألا يقل تقديره في الدبلوم عن جيد.
  • أي شروط أخرى تضعها اللجنة الدائمة بناء على توصية مجلس القسم المختص وتأييد مجلس الكلية ويعتمدها مجلس الجامعة.

2- يجوز قبول الطالب في غير مجال تخصصه بناء على توصية مجلس القسم والكلية مع تكفله بدراسة بعض المقررات التكميلية، وفق أحكام المادة السابعة عشر من هذه اللائحة أعلاه وقواعدها التنفيذية.

ثانياً: الرسوم الدراسية:

  • رسم القبول 5000 ريال يدفع مرة واحدة وهو مبلغ غير مسترد.
  • الرسوم الدراسية 4950 ريال للساعة المعتمدة ويلزم الطالب تسجيل 3 ساعات معتمدة كحد أدنى و12 ساعة معتمدة كحد أقصى في الفصل الدراسي ويمكن الاستثناء من ذلك وفق اللائحة المنظمة للدراسات العليا في الجامعات، وقواعدها التنفيذية لجامعة دار العلوم.

ثالثاً: التحويل:

يقبل تحويل الطالب إلى الجامعة من جامعة أو مؤسسة تعليمية داخل المملكة أو من خارجها على أن تكون مرخصة من جهة الاختصاص في بلد الدراسة على ألا يكون مفصولاً منها لأي سبب من الأسباب بناء على توصية مجلسي القسم والكلية وتثبت المقررات الدراسية التي تم معادلتها في السجل الأكاديمي للطالب، ويحدد مجلس الجامعة الضوابط المنظمة في ذلك، بما فيها إمكانية احتسابها ضمن المعدل التراكمي للطالب في سجله الأكاديمي.

رابعاً: تكون إجراءات التحويل وفقاً لما يأتي:

  • يقدم الطالب لعمادة القبول والتسجيل وشؤون الطلاب طلباً بالتحويل، مرفقاً به كشف الدرجات للوحدات التي تم دراستها في الجامعة المراد التحويل منها، ووصفاً تفصيلياً معتمداً لمفردات المقررات التي درسها.
  • يُحال الطلب ومرفقاته إلى الكلية المختصة لعرضه على مجلسي القسم والكلية أو من يفوضانه.
  • يُرفع نموذج المعادلة مع مرفقاته إلى الإدارة التنفيذية (عمادة القبول والتسجيل) لاستكمال ما يلزم بهذا الشأن.

خامساً: معادلة المقررات:

تتم معادلة المقررات وفق ما تنص عليه المادة التاسعة عشر من اللائحة المنظمة للدراسات العليا في الجامعات، وقواعدها التنفيذية لجامعة دار العلوم، التي أقرها مجلس الجامعة في اجتماعه السابع، للعام الجامعي (١٤٤٤ه)، (٢٠٢٢-٢٠٢٣م)، بتاريخ ١١/١١/١٤٤٤ه، الموافق ٣١/٥/٢٠٢٣م، والمتضمنة ما يلي:

  • يجوز معادلة مقررات دراسية سبق للطالب اجتيازها في جامعة أو مؤسسة تعليمية داخل المملكة، أو من خارج المملكة على أن تكون مرخصة من جهة الاختصاص في بلد الدراسة، بناء على توصية مجلس القسم وموافقة من مجلس الكلية وتُثبت المقررات الدراسية التي تتم معادلتها في السجل الأكاديمي، وذلك وفق الشروط الآتية:
  • أن تكون دراسة المقررات قد تمت في كلية أو جامعة معترف بها.
  • أن يتقدم الطالب بوصف تفصيلي معتمد لمفردات المقررات التي يرغب معادلتها.
  • أن يكون المقرر الذي درسه الطالب مطابقا أو مشابها أو مكافئا بما لا يقل عن ٧٠٪ من مفرداته للمقرر النظير له في الجامعة.
  • يجوز معادلة أكثر من مقرر معا بمقرر واحد في البرنامج لتحقيق شرط عدد الوحدات الدراسية أو المحتوى أو العكس.
  • ألا يقل تقدير الطالب في المقرر المعادل عن جيد جدا.
  • أن يكون المقرر الذي سبق اجتيازه في مستوى الدرجة العلمية أو أعلى للمقرر المطلوب معادلته وفق التصنيف السعودي الموحد للمستويات والتخصصات التعليمية.
  • ألا يتجاوز نسبة الساعات التي يمكن معادلتها من الخطة المعتمدة للبرنامج المحول إليه الطالب ٣٠٪ ويجوز الاستثناء من ذلك حتى ٤٠٪ بناء على توصية مجلس القسم وموافقة مجلس الكلية أو من يفوضه وتأييد رئيس اللجنة الدائمة أو من ينيبه.
  • تثبيت المقررات التي تم معادلتها في السجل الأكاديمي للطالب ولا تحتسب من ضمن المعدل التراكمي.
  • تتم المعادلة بتوصية من مجلس القسم الذي يتبعه المقرر وموافقة مجلس الكلية أو من يفوضه وتثبت في السجل الأكاديمي للطالب من قبل عمادة القبول والتسجيل وشؤون الطلاب.

سادساً: إجراءات التقديم:

١- يتم تقديم طلب الالتحاق إلكترونياً من خلال موقع الجامعة، ويرفق معه:

  • شهادة البكالوريوس الأصلية مع صورة مصدقة طبق الأصل.
    • أصل السجل الأكاديمي مع صورة مصدقة طبق الأصل.
    • صورة من الهوية الوطنية، أو بطاقة العائلة، أو الجواز، أو الإقامة.

٢- تعبئة نموذج كشف اللياقة الصحية ويطبع من موقع الجامعة.

٣- سند تسديد رسم القبول

سابعاً: نظام سداد الرسوم

  • حوالة على الحساب رقم ( 71100003041906)
  • بنك الأهلي السعودي، IBAN No. : SA7110000071100003041906
  • (نقاط السداد بالجامعة (مدى
  • شيك مصدق باسم شركة دار العلوم للتربية والتعليم.

ثامناً: نظام استرداد الرسوم :

يجوز للطالب حذف بعض المقررات خلال المدة المسموح بها دون أن تخصم عليه رسوم وبانتهاء هذه المدة يمكن حذف بعض المقررات، ولكن مع خصم 50% من الرسوم المدفوعة للمقرر وبعد انتهاء الأسبوع الثالث يستطيع الطالب حذف بعض المقررات، ولكن دون استرداد أي رسوم.

تاسعاُ: المنح الدراسية

أخذت جامعة دار العلوم ممثلة في كلية الحقوق على عاتقها رعاية الطلاب السعوديين الموهوبين من خلال برامج للمنح الدراسية إيمانا ووعيا بالدور الملقى على عاتقها تجاه مجتمعها وخاصة أبنائه المتفوقين بهدف تطوير الإنسان وتأهيله علمياً ليكون بانيا لمجتمعه ولذلك.

تدعم جامعة دار العلوم طلابها ومن ضمنهم طلبة كلية الحقوق من خلال برامج للمنح الدراسية على النحو الآتي:

 1-برنامج منح مدارس دار العلوم.

٢ـ برنامج منح أبناء الشهداء.

٣. برنامج المنح الجزئية 20% لكل الطلاب.

٤. برنامج منح 50% للطلبة المتفوقين. 

عاشراً: الوثائق المطلوبة:

• شهادة البكالوريوس الأصلية مع صورة مصدقة طبق الأصل.
• أصل السجل الأكاديمي مع صورة مصدقة طبق الأصل.
• نسخة من السجل الأكاديمي المعتمد ووصف المقررات مصدق للطلبة المحولين من جامعات أو كليات أخرى.
• صورة من الهوية أو جواز السفر أو الإقامة.
• صورتان شخصيتان.
• كشف اللياقة الصحية