برامج الدراسات العليا

برامج الدراسات العليا

برامج البورد السعودي في طب الأسنان:

تم اعتماد كلية طب الأسنان بجامعة دار العلوم كمركز تدريب لبرامج البورد السعودي لعدة تخصصات في طب الأسنان.

– شهادة الاختصاص السعودي في برنامج إصلاح الأسنان

شهادة الاختصاص السعودي في برنامج إصلاح الأسنان هو برنامج للتعليم المتقدم في طب الأسنان الترميمي، وهو برنامج مصمم لتوفير التعليم المتخصص التدريبي والسريري لرفع مستوى مهنة طب الأسنان في المملكة العربية السعودية. يقدم برنامج البورد السعودي SBARD التعليمات, المعرفة, والخبرات المتقدمة لغاية تجهيز اطباء اسنان على درجة عالية من الكفاءة في مجال طب الأسنان الترميمي، حشو الأسنان والتركيبات الثابتة.

– شهادة الاختصاص السعودي في برنامج الاستعاضة السنية

شهادة الاختصاص السعودي في الاستعاضة السنية هو عبارة عن برنامج تدريب لمدة أربع سنوات ويقدم التدريب التعليمي السريري والمختبري في مجال التعويضات السنية. يقدم برنامج البورد السعودي SBARD التعليمات, المعرفة, والخبرات المتقدمة لغاية تجهيز اطباء اسنان على درجة عالية من الكفاءة في توفير هذه الرعاية التعويضية المثلى للمجتمع.

– شهادة الاختصاص السعودي في برنامج علاج الجذور والأعصاب

شهادة الاختصاص السعودي في علاج الجذور و عصب الاسنان هو فرع من فروع طب الأسنان يعنى بمورفولوجيا، فسيولوجيا، والخواص الباثولوجية للب السني البشري والأنسجة المحيطه بالجذر. كما و يشمل الدراسة و التدريب على العلوم الإكلينيكية الأساسية بما في ذلك بيولوجيا اللب العادي، والأسباب المرضية والتشخيص والوقاية والعلاج من الأمراض والإصابات.

يمتد البرنامج لمدة أربع سنوات، وقد تم تصميمه لتلبية احتياجات الذين يرغبون في اكتساب المزيد من المهارات والمعرفة والخبرة في علاج الجذور الإكلينيكية، فضلا عن خلفية في العلوم البيولوجية. ويتضمن البرنامج مشاركة فاعلة في المحاضرات والندوات والكتب.

– برنامج شهادة الاختصاص السعودي في تقويم الأسنان

برنامج شهادة الاختصاص السعودي في تقويم الأسنان هو برنامج للتدريب السريري لمدة 5 سنوات في مجال تقويم الأسنان. وتم الموافقة عليه من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية (SCHS). حيث ان المرشحين الذين يتم قبولهم في البرنامج ينالون تدريبا تعليما وسريريا مكثفا في تقويم الأسنان.

شهادة الاختصاص السعودي في برنامج طب اسنان الأسرة:

البورد السعودي في طب أسنان الأسرة (SBFD) هو دورة تخصصية في طب الأسنان مصممة لتوفير تدريب تعليمي وسريري شامل يجمع بين جميع تخصصات طب الأسنان للارتقاء بمعايير مهنة طب الأسنان في المملكة العربية السعودية.

والخبرة التي يوفرها SBFD تتيح للمقيمين أن يصبحوا أطباء أسنان مؤهلين تأهيلاً عالياً يمكنهم من علاج الحالات المعقدة من أي من التخصصات المحددة وتقديم طب أسنان عالي الجودة.

برنامج SBFD هو برنامج شهادة دراسات عليا بدوام كامل لمدة 3 سنوات في طب أسنان الأسرة يوفر تدريبًا متقدمًا في طب الأسنان السريري والعلوم الأساسية التطبيقية وصقل المهارات وهو برنامج ضروري لطبيب الأسنان العام لتوفير رعاية شاملة ومتطورة للمرضى. يركز البرنامج على تخطيط العلاج والتنسيق والرعاية السريرية لعدد كبير من المرضى ذوي الاحتياجات العلاجية الشاملة. خريج ال SBDF

يجب أن يكون قادرًا على العمل في أي مركز رعاية أولية في المملكة والمساهمة فيه بشكل كبير لتوفير العلاج الجيد في خدمة الرعاية الصحية.

– شهادة الاختصاص السعودي في برنامج طب اسنان الأطفال:

شهادة الاختصاص السعودي في طب أسنان الأطفال هو برنامج لمدة أربع سنوات مصمم لتلبية المعايير التعليمية وفقا للهيئة السعودية للتخصصات الصحية. عند الانتهاء من البرنامج، يحصل المقيم على شهادة الاختصاص السعودي في طب أسنان الأطفال.

ويتضمن البرنامج تدريبا سريريا مكثفا في طب أسنان الأطفال, ويشمل توفير الرعاية الصحية الأولية والشاملة لمرضى أسنان الأطفال من الرضع والأطفال والمراهقين وللمرضى من ذوي الاحتياجات الخاصة. وبالإضافة إلى ذلك، يشمل التشخيص والعلاج من مشاكل الإطباق في الأسنان. يتم تحقيق اهداف البرنامج من خلال المحاضرات والندوات والعروض التعليمية, والمؤتمرات والممارسة السريرية.


برنامج دبلوم طب الأسنان المتقدم (AEGD)

في كلية طب الأسنان / جامعة دار العلوم، هو برنامج دراسات عليا لمدة عامين في طب الأسنان العام المتقدم. كما يقدم دورات في العلوم الأساسية (أمراض الفم، وأنسجة الفم، والإحصاء، ومواد طب الأسنان ومنهجية البحث) ودورات ترميمية في تخصصات مختلفة مثل طب الأسنان الجراحي، وعلاج لب الأسنان، وطب الأسنان التجميلي، وزراعة الأسنان، وتصوير الأسنان، والتعويضات السنية المتحركة، والتعويضات الثابتة، وعلاج اللثة، وإدارة الممارسة، وطب أسنان الأطفال كما يشتمل على التدريب على دورة دعم الحياة الأساسية(BLS).

تم تصميم هذا البرنامج لأطباء الأسنان الذين يرغبون في تعزيز الجودة والقدرة على التنبؤ عند إدارة حالات إصلاح الأسنان في شتى المجالات.

المهمة:

  • زيادة الرضا والثقة المهنية للممارس العام بشكل كبير عند تنفيذ حالات إصلاح الأسنان في مجالات متعددة
  • تعزيز جودة رعاية المرضى والقدرة على التنبؤ بها.

الرؤية:

  • أن نكون مصدراً بجودة تعليمية متميزة للممارس العام، لتطوير التعاون المجتمعي، وتحقيق التقدم في العلوم لتلبية الاحتياجات الملحة لصحة الفم في دولتنا ثم الأمة والعالم.

الأهداف:

أهداف برنامج AEGD هي:

  • تسهيل تطوير الخريجين ذوي المعرفة المعاصرة والمهارات السريرية للعمل كمعالجين أسنان على درجة عالية من الاحتراف في طب الأسنان الترميمي.
  • إعداد قادة المستقبل في طب الأسنان وتعليم الأسنان وأبحاث الأسنان وخدمة المجتمع.
  • تطبيق المبادئ العلمية للتعلم في مجال العناية بصحة الفم.
  • تطوير مهارات الاتصال لدى الممارسين شفهيًا وكتابيًا.
  • تعزيز قدرة الممارسين على إصدار الأحكام في الفحص والتشخيص وتخطيط العلاج واتخاذ القرار أثناء علاج المريض وتقييم نتائج ما بعد العلاج.