عن القسم

عن القسم

رسالة البرنامج

  1. إن غاية هذا البرنامج تتمثل في:
  2. توفير تعليم عالي، عالي الجودة في حقل القانون الجنائي.
  3. تطوير المهارات البحثية والمعرفية والعملية لدى الطلبة وجعلهم مهنيين أكفاء في مجال تخصصهم، قادرين على ولوج العمل الأكاديمي مباشرة بعد التخرج للإسهام في تقدم المجتمع.
  4. المساهمة في إثراء المعرفة الإنسانية بكافة فروعها عن طريق الدراسات المتخصصة.
  5. سد النقص في المؤسسات العامة والخاصة من الكفاءات القانونية المتخصصة.
  6. إثراء البحث العلمي وتطبيقاته في المملكة.
  7. المساهمة في تحقيق أهداف التنمية بالمملكة والمنطقة العربية.
  8. تشجيع الكفاءات العلمية على مسايرة التقدم السريع للعلوم القانونية الجنائية وعلوم التقنية ودفعهم إلى الإبداع والابتكار وتطوير البحث العلمي وتوجيهه لمعالجة قضايا المجتمع السعودي.

أهداف البرنامج

يعتبر النظام الجنائي السعودي نظاما متميزا بحق، كونه يستمد أحكامه من النظام الجنائي الإسلامي، حيث اشتقت أغلب قواعده من أحكام الشريعة السمحاء، وقد صدر في السنوات الأخيرة كم كبير من الأنظمة الجنائية ذات الطابع الإجرائي والموضوعي مثل نظام الإجراءات الجزائية، ونظام القضاء الجديد الذي انبثق عنه ولأول مرة في المملكة إنشاء القضاء الجزائي المختص بنظر المسائل الجنائية فقط، إضافة إلى إنشاء محاكم الاستئناف والمحكمة العليا، فضلا عن صدور عدد كبير من الأنظمة الجنائية الخاصة بجرائم بعينها، مثل جرائم المعلوماتية وجرائم غسيل الأموال وجرائم المخدرات… إلخ.

وللاعتبارات السابقة، ومواكبة للتطور التشريعي والقضائي في المسائل الجنائية، فقد بدا من الضرورة بمكان طرح برنامج الماجستير في القانون الجنائي ذا جودة عالية، لدراسة وتحليل هذا المحتوى العلمي الضخم بما يخدم ويطور مكونات البيئة العدلية من أجهزة قضاء وتحقيق وإدعاء ومحاماة.

ويهدف برنامج الماجستير في القانون الجنائي تحديداً إلى ما يلي:

  1. إتاحة فرص القبول للطلاب الذين لم يتمكنوا، أو لم تسمح لهم ظروفهم، بالالتحاق بالدراسات العليا في الجامعات الحكومية أو في الخارج في تخصص القانون الجنائي.
  2. بث الوعي والثقافة القانونية الملائمة للمساهمة في مكافحة الجريمة في المجتمع السعودي.
  3. إلمام الطالب بشكل معمق بالقواعد القانونية الجنائية بشقيها الموضوعي والإجرائي التي تنظم المسائل الجنائية في المملكة.
  4. إكساب الطالب مهارات التنظيم والتحليل القانوني والنقد العلمي وتدريبه على مناهج البحث العلمي عامة، وفي مجال القانون الجنائي خاصة.
  5. إعداد دراسات علمية وعملية عن مختلف الأنظمة الجنائية، والتعرف على القانون الجنائي المقارن، سيما أن المملكة تنتمي إلى مدرسة متفردة، هي مدرسة القانون الجنائي الإسلامي.
  6. توفير الكفاءات القانونية المؤهلة للعمل في كافة ميادين القانون الجنائي كمحامين وقضاة نظاميين ومدعين عامين ومحققين جنائيين.
  7. المساهمة في إرساء وتأصيل مبادئ القضاء الجزائي.

الفئات المستهدفة من البرنامج

الحاصلون على شهادة البكالوريوس في العلوم القانونية أو الشرعية، أو مجالات العلوم الأخرى، ممن يرغبون في بناء معارف قانونية متخصصة أو تطوير قدراتهم البحثية والمهارية والعملية في حقل مهم من حقول القانون يجمع بين أصالة الشريعة الإسلامية وحداثتها وتفرد عدالتها، الذي عبّر عنه نظام متميز، هو النظام الجنائي السعودي، وبين تطور الجريمة وتعاظم خطورتها وتعدد وسائل إرتكابها وتحديث أدلة الكشف عنها باستخدام أحدث التقنيات والأجهزة. والبرنامج مفتوح أمام الطلبة والفئات العاملة في القطاعين العام والخاص.

مخرجات البرنامج

  1. العمل بالقطاع الحكومي، المدني والعسكري: سوف يسمح المستوى العلمي الراقي لخريج درجة الماجستير من العمل القانوني في البيئة العدلية من أجهزة قضاء وتحقيق وإدعاء ومحاماة.
  2. العمل في حقل المحاماة.
  3. العمل في مجال تقديم الاستشارات القانونية.
  4. متابعة المتخرج لدراساته العليا والتخصصية.

إعتماد برنامجي الماجستير

البرامج الدراسية في كليات الجامعة الخمس مراقبة بعناية عبر إجراءات الاعتماد المحلي والدولي. وقد حصل برنامجا الماجستير على إعتماد نهائي ورسمي من قبل وزارة التعليم العالي السعودية.

 

متطلبات القبول

  1. يفتح باب القبول في برنامجي الماجستير للطلاب والطالبات، ممن تتوافر فيهم الشروط الآتية:
  2. حصول المتقدم على درجة البكالوريوس في العلوم القانونية أو الشرعية. ويجوز قبول المتقدمين من غير التخصصين أعلاه، شريطة إجتيازهم مقررات تكميلية يحددها مجلس الكلية.
  3. أن لا يقل تقدير المتقدم في درجة البكالوريوس عن جيد جداً. ويجوز لمجلس الجامعة قبول من كان تقديرهم أقل من ذلك بتوصية من مجلس الكلية.
  4. أن يكون حسن السيرة والسلوك ولائقاً طبياً.
  5. إجتياز المتقدم المقابلة الشخصية وإختبارات المفاضلة بين المتقدمين.

الوثائق المطلوبة

  1. شهادة البكالوريوس الأصلية مع صورتين منها مصدقتين طبق الأصل.
  2. نسخة أصلية من السجل الأكاديمي مع صورتين منها مصدقتين طبق الأصل.
  3. صورة عن الهوية الوطنية أو جواز السفر او الإقامة لغير السعوديين.
  4. ثلاث صور شخصية بمقياس 4×6.
  5. أية مستندات أخرى يراها المتقدم مفيدة لقبوله.
  6. رسوم قبول (5000) ريال.
  7. مشهد حسن سيرة وسلوك من الجامعة التي درس الطالب فيها درجة البكالوريوس.
  8. فحص اللياقة الصحية (اطبع النموذج من طلب القبول).
  9. موافقة ولي امر الطالبة على الدراسة (اطبع النموذج من طلب القبول).