وحدة شؤون الإمتياز والخريجين

وحدة شؤون الإمتياز والخريجين

السنة السابعة هي سنة التدريب وهي عبارة عن تدريب سريري إلزامي لمدة 12 شهرًا مقسمًا إلى ست فترات تدريب في تخصصات مختلفة في موقع تدريب معترف به. وقعت كلية الطب بجامعة دار العلوم العديد من الاتفاقيات مع المستشفيات الحكومية والخاصة لتوفير مواقع التدريب للمتدربين  . تبدأ سنة الامتياز من بداية شهر يوليو حتى نهاية شهر يونيو وذلك بعد إتمام الطالب لكافة مقررات الخطة الدراسية بنجاح. يكون الطلاب في هذه المرحلة قد اكتسبوا المعرفة والمهارات الأساسية لممارسة مهنة الطب ، لكنهم يكتسبون المزيد من المهارات المهنية والعملية.  تم شرح واجبات المتدرب والامتيازات والالتزامات والتقييمات والأدوار التي تغطي التدريب بوضوح في لائحة تدريب أطباء الإمتياز. تعتبر سنة الامتياز جزءًا لا يتجزأ من متطلبات التخرج لدرجة البكالوريوس في الطب والجراحة وهي شرط الأهلية للحصول على الترخيص لممارسة المهنة من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

يتم تقديم توجيه حول التدريب الداخلي لجميع طلاب السنة السادسة سنويًا ويتم توضيح الأهداف والتوقعات بالإضافة إلى الحقوق والواجبات وتقييم  أطباء الإمتياز كما يتم تقديم شرح واضح حول الملف (Portfolio)المصمم لفترات التدريب الداخلي.

يحق للمتدربين اختيار أحد التخصصات المختلفة المتاحة ثم يتم إرسال طلبات التدريب قبل 2-3 أشهر من بدء المناوبات من قبل وحدة الامتياز إلى مستشفيات التدريب المختلفة ويتم شرح  الحقوق والواجبات وآلية التقييم للمتدربين التقييم. و تم إرسال الملف إلى مشرفي التدريب الميداني في مواقع التدريب المختلفة لشرح الأهداف والتوقعات بما في ذلك قائمة بجميع المهارات المطلوبة التي يتعين على المتدرب تنفيذها أو المساعدة فيها أو مراقبتها في كل تخصص. يتم عرض الملف على المشرف في مستشفى التدريب في بداية كل فترة تدريب من قبل المتدربين لإبلاغ المهام المطلوبة التي يتعين على طبيب الإمتياز إنجازها بنهاية فترة التناوب. يقوم الطاقم الطبي المشرف في المستشفيات بتقييم أطباء الإمتياز لكل مهمة و يتم الاحتفاظ بالتقييم في الملف  . تمت مراجعة جميع تقارير التقييم في نهاية فترة الإمتياز لإعداد التقرير النهائي من قبل وحدة الإمتياز.

بالإضافة إلى ذلك ، تقوم وحدة الإمتياز بزيارة مستشفيات التدريب للتأكد من الالتزام و تقوم بالإشراف على عملية التدريب من خلال وحدة الإمتياز ولجنة أطباء الإمتياز. ترفع  وحدة الإمتياز ولجنة أطباء الإمتياز تقاريرهم إلى وكيل الكلية للشؤون الأكاديمية.

 تتم الاستفادة من استطلاع رضا أطباء الإمتياز عن تجربتهم التدريبية لإعداد تقرير سنوي عن الخبرة الميدانية لمعرفة نقاط القوة والتوصيات للتحسين وأولويات التحسين .  

مسؤوليات وحدة الإمتياز:

1. متابعة العملية التدريبية والتواصل مع مراكز التدريب لتحسين كفاءة التدريب.

2. التأكد من تطبيق بنود هذه اللائحة ومراجعتها بشكل دوري.

3. تقديم تقرير سنوي كامل عن سنة الامتياز باستخدام النموذج المعد لهذا الغرض.

4. تقييم مراكز التدريب.

5. النظر فيما يحال من وكيل الكلية  للشؤون الأكاديمية بخصوص سنة الامتياز من ملاحظات وتظلمات واقتراحات وطلبات.

6. اختيار مراكز التدريب الجديدة والتوصية بها وإعداد الاتفاقيات المتعلقة بها.

7. تحديث آليات تقييم ومراقبة طلاب الإمتياز.

8. إجراء البحوث والدراسات حول سنة الامتياز.

وحدة الخريجين

تفخر الجامعات و الكليات بخريجيها وخريجاتها لذلك تحرص  كلية الطب بجامعة دار العلوم على  من خلال وحدة الخريجين على توثيق واستمرار التواصل مع خريجيها، وتوثيق مشاركاتهم في تطوير الخدمات الصحية والتعليمية و البحثيه لبناء الوطن . بالإضافة الى تزويدهم  بصوره مستمره باستخدام وسائل التواصل المختلفة عن اخبار الكليه وانشطتها العلميه والاجتماعيه ، كذلك ستقوم الوحدة بتنظيم لقاء سنوي للخرجين لإتاحة الفرصة لهم للتواصل مع زملاءهم وزميلاتهم مهنيا وعلميا وبحثيا والاستفادة من مقترحاتهم وآرائهم لتطوير الكلية.


الهيكل التنظيمي للوحدة

تتبع الوحدة لوكالة الكليه
المهام :

  • اعداد دليل الخريجين اونشاء قاعدة بيانات الخريجين
  •  تزويد الخريجين بصوره مستمره باستخدام وسائل التواصل المختلفة عن اخبار الكليه وانشطتها العلميه والاجتماعيه
  • دعوتهم لحضور فعاليات للكلية.
  • تنظيم اللقاء السنوي للخريجين.
  • تكريم بعض المتميزين من الخريجين والخريجات..
  • اعداد إحصائية عن التخصصات الصحية المختلفة  للخريجين .
  •  القيام بدراسات استطلاعية تتعلق بأعداد الخريجين ونسبة العاملين منهم ونسبة العاطلين عن العمل
  •  جمع مقترحات وآراء الخريجين والاستفادة منها لتطوير الكلية.
  • حصر خريجي وخريجات الكلية الذين تقلدوا مناصب قيادية، ودعوتهم للمشاركة كمتحدثين في فعاليات الكلية.