يركز المقرر على تنمية المهارات الكتابية لدى طالب السنة الاولى المشتركة في جامعة دار العلوم، وتطبيق تلك المهارات في حياتهم الجامعية والعملية.، بما في ذلك توظيف المهارات الخاصة بعلامات الترقيم، والسلامة النحوية، والسلامة الإملائية. كذلك يتناول المقرر تنظيم الالفاظ وفق نسق لغوي صحيح، صياغة التعبير الكتابي بأسلوب سليم، صياغة الرسائل الإدارية والاجتماعية والالكترونية، التمكن من مراجعة المعاجم اللغوية واستخراج معاني الكلمات، إضافة إلى مهارات كتابة المقالات بصورة سليمة.
يتكون هذا المقرر من أربع وحدات: الوحدة الأولى (علامات الإعراب الأصلية والفرعية)، الوحدة الثانية (الجملة الفعلية، واسم الفاعل، واسم المفعول، والمصدر)، الوحدة الثالثة (المبتدأ والخبر، إن وأخواتها، كان وأخواتها، كاد وأخواتها، ظن وأخواتها)، والوحدة الرابعة (المفعول به، والمفعول المطلق، والمفعول لأجله، والحال، والتمييز).
يهدف هذا المقرر إلى تنمية المهارات الأكاديمية والذاتية والتواصلية لطلبة السنة الأولى المشتركة في جامعة دار العلوم، وتطبيقهم تلك المهارات في حياتهم الجامعية والعملية.
يتناول هذا المقرر دور وأهمية القيادة وفرق العمل في المنظمات، ومزيج السمات والمهارات والقدرات المطلوبة للقيادة الناجحة للعمل الجماعي، وكيفية بناء فرق العمل عالية الأداء، والسمات والمهارات المطلوبة لعضوية فاعلة في فريق عمل.
يستخدم المقرر كل من المحاضرات والتطبيق العملي، لتعريف الطلاب مفاهيم الكمبيوتر الأساسية في الأجهزة والبرمجيات والشبكات وأمن الكمبيوتر وقواعد البيانات ومواقع الويب والتقنيات الناشئة الأخرى مثل المدونات و wiki و RSS و podcasting وتطبيقات Google. يتم دراسة التطبيقات المستخدمة على نطاق واسع بما في ذلك معالجة النصوص، وجداول البيانات، وقواعد البيانات، والعرض التقديمي، وبرامج تطوير الويب. ويساعد المقرر أيضا على تطوير مهارات التفكير النقدي لدى الطلاب، بالاضافة الى تعلم المصطلحات وتقنيات حل المشكلات اللازمة لحل مشاكل تكنولوجيا المعلومات (IT) وسيتم خلال المقرر التركيز على أداء المهام التي تحاكي الحالات العملية والمهنية.
يدرس الطلاب في هذا المقرر الدوال ويشمل ذلك تعريف الدالة، المجال، المدى، دالة واحد لواحد ومعكوس الدالة. ويمتد موضوع الدوال إلى فهم نظام الإحداثيات الكارتيزية وعملية رسم الدالة في مستوى ثنائي الأبعاد. كما يتم تناول أنواع مختلفة من الدوال من بينها الدوال الخطية، الدوال التربيعية، الدوال كثيرة الحدود والدوال الأسية واللوغاريثمية. ويقوم الطالب بدراسة المعادلات والمتباينات الخطية وكيفية إيجاد حلول لها بما في ذلك إيجاد معادلة خط مستقيم، إيجاد طول خط مستقيم، النقطة المتوسطة في قطعة مستقيمة وميل الخط المستقيم. كما يغطي المقرر الزوايا ومقاييسها، الدوال المثلثية ورسم الدول المثلثية. كما يشتمل المقرر على مواضيع أخرى من بينها المتواليات الحسابية والهندسية والتبادلية والتوافيق ونظرية ذات الحدين.
يتناول هذا المقرر تعريف المجتمع المسلم واسسه، أسباب تقوية الروابط الاجتماعية، أهم المشكلات الاجتماعية، اهمية الاسرة ومكانتها في الإسلام والرد على الشبهات، عوامل حماية الاسرة، الخطبة وأحكامها العامة، النكاح اركانه وشروطه ومقاصده، الاثار المترتبة على عقد النكاح، أحكام الطلاق في الإسلام والتمييز بينها وبين الطلاق في الشريعتين اليهودية والنصرانية.
يغطي هذا المقرر مهارات ومعارف تتعلق بالعادات الغذائية والسلامة الجسدية ودور وأهمية ممارسة الرياضة والصحة الوقائية في المحافظة على الصحة، كما يشتمل على تعريف الطالب بالإسعافات الأولية وأفضل سبل التعامل مع الضغوط النفسية، كما يشمل المقرر أيضا ممارسة أنشطة رياضية وتمارين بدنية تستهدف المحافظة على الصحة باستخدام الأجهزة الحديثة والمتطورة.
This course integrates listening and speaking skills and builds on the foundation provided by the level C courses. The course provides instruction and practice on listening strategies like listening for general information and detail, guessing word meaning from context. The speaking section of the course attempts to develop presentation skills such as format, organization, body language and eye-contact. Students practice conversations and role-plays in order to build on their skills.
This course integrates vocabulary and grammar skills and builds on the foundation provided by the level C courses. The course provides instruction and practice on vocabulary learning strategies like context clues, imagery and word-parts. The grammar section of the course attempts to develop a good grounding in a range of topics including some of the present and past tenses, adjectives & adverbs, possessives, modal verbs, quantifiers etc. Grammar learning strategies such as prediction, mind-maps and contextualization are utilized in order to reinforce and support learning. Students also practice communicative activities such as conversations, role-plays and writing tasks in order to further practice and master the vocabulary and grammar items.
This course integrates reading and writing skills and builds on the foundation provided by the level C courses. The course provides instruction and practice on reading strategies like scanning, skimming, context clues, and summarizing. It also focuses on recognition of main ideas, and supporting details. The writing section of the course attempts to develop writing accurate, concise, and well-connected paragraphs, and summaries. Concepts of writing processes like brainstorming, planning, drafting and revising are introduced and practiced. Students practice writing topic sentences that introduce a paragraph, supporting sentences, and concluding sentences. Writing instruction also focuses on paragraph coherence and cohesion.
Following on from ENGL-1111, students will use their vocabulary resources, syntactic knowledge and idiomatic expressions developed to support students in functioning confidently in more challenging academic content. In this second level, there will be a greater focus on effective listening and speaking strategies in using English in extended academic lectures, talks, reports, and radio programs. The importance of non-verbal, verbal communication and intercultural communication will be emphasized in one-to-one, small group and large group communication settings. Practice activities on pronunciation, intonation patterns, and stress placement at the phrase/sentence level and above will be a feature of this course. Suitable appropriate authentic resources and materials – in both e-learning and paper format – will be used to support trainees in taking responsibility for their own learning.
This course will cover each of the four skills tested in the IELTS test: Reading and Writing Task one. Using a textbook, classroom activities, and practice tests, students will be exposed to a variety of strategies for improving their IELTS score and will become familiar with the format and design of the exam. A variety of test-taking skills will be taught and practiced.
This course focuses on the development of critical reading skills and academic writing. Students will develop reading and writing skills with clearly defined learning outcomes within a critical thinking framework. Students will develop their reading sub-skills using a variety of text types, previewing, predicting, skimming, scanning, reading for specific information and inferring meaning from context. Writing is developed by looking at essay structure and content, building students skills resources. Suitable appropriate resources and materials – in both e-learning and paper format – will be used to support students in taking responsibility for their own learning.
يهدف هذا المقرر إلى عرض المفاهيم الاساسية في الرياضيات ووضع أسس تطبيق الأدوات الرياضية للحصول على حلول للمشاكل في مجالات إدارة الإعمال. ويبدأ المقرر بالمواضيع الأساسية في الرياضيات مثل المعادلات، المتباينات، والدوال. كما يتعرف الطلاب في هذا المقرر على معدل التغير المتوسط ومعدل التغير اللحظي كتعريف لمشتقة الدالة. ويتعرف الطالب أيضا على قواعد الاشتقاق، الطرق المختلفة للاشتقاق، بالإضافة إلى مشتقة الدوال الأسية واللوغاريتمية. كما يتناول المقرر تطبيقات للمشتقات الأولى والثانية من أجل العثور على النهاية الصغرى المحلية والنهاية العظمى المحلية ونقاط الانقلاب. ويعرض الجزء الأخير من المقرر التكامل كعملية عكسية للتفاضل شاملاً النظرية الأساسية للتكامل.
يعرض هذا المقرر مفاهيم ونظريات ومبادئ الإدارة والتقنيات المستخدمة في تنفيذ وظائف الإدارة المختلفة؛ والتي تشمل التخطيط، التنظيم، التواصل، والقيادة والمراقبة، بالإضافة على صنع القرار وإدارة التغيُّر في المنظمات.
هذا المقرر التمهيدي يقدم المفاهيم والمبادئ والتقنيات الأساسية للمحاسبة المالية، بما في ذلك نظام القيد المزدوج. ويتناول دراسة الدورة المحاسبية لشركات الخدمات والبضائع، وهناك تركيز خاص على تحليل المعاملات وتلخيصها من خلال استخدام دفتر الأستاذ العام ورفع تقارير عن النتائج من خلال إعداد القوائم المالية التي يستخدمها بشكل رئيسي صناع القرار الداخليين والخارجيين. ويغطي الجزء الأخير من المقرر أساسيات تقييم المخزون وتكلفة المبيعات والمعالجة المحاسبية للأصول الملموسة وغير الملموسة وإعداد إدخالات التعديل.
هذا المقرر التمهيدي يقدم الطلاب لأساسيات الاقتصاد الجزئي. وتشمل مواضيع المقرر تحليل العرض والطلب، ومرونة الطلب والعرض، ونظريات سلوك المستهلك والمنتج، وهيكل السوق: المنافسة الكاملة، والاحتكار، والمنافسة الاحتكارية، واحتكار القلة. كما يغطي المقرر مواضيع أخرى من بينها أسواق عناصر إنتاج والرفاه الاقتصادي.
يتعرف الطلاب في مقرر الإحصاء في إدارة الأعمال I على جمع البيانات والتقنيات الإحصائية لتحليل البيانات. وتشتمل موضوعات المقرر مقدمة في الإحصاءات الوصفية تشمل جمع البيانات، تقنيات أخذ العينات، تنظيم البيانات، عرض البيانات جداولياً، والتمثيل البياني للبيانات. كما يغطي المقرر المقاييس العددية مثل مقاييس النزعة المركزية ومقاييس التشتت. وفي الجزء الأخير من المقرر مقدمة في الاحتمالات، بعض التوزيعات الاحتمالية الهامة، السلاسل الزمنية، والأرقام قياسية.
يستهدف هذا المقرر التمهيدي لتأسيس فهم وتقدير للقوى والمؤسسات والأساليب التي تشتملها عملية تسويق المنتجات والخدمات. ومن بين الموضوعات التي يتناولها المقرر مقدمة في التسويق، استراتيجيات التسويق، سلوك المستهلك، السلوك الشرائي لوحدات الأعمال، تقسيم السوق، استهداف العملاء، تحديد المكانة السوقية، استراتيجيات العلامات التجارية، قنوات التسويق، الاتصالات التسويقية والتسويق العالمي.
يركز هذا المقرر على المفاهيم الأساسية للتمويل ويقدم الطلاب للأدوات التحليلية التي تستخدم في صنع القرار. وتشمل الموضوعات الأشكال القانونية لمنظمات الأعمال، الأهداف المالية، القوائم المالية وتحليلها، القيمة الزمنية للنقود، نظرة عامة على الأسواق والمؤسسات المالية، مبادئ المخاطرة والعائد ونظرة عامة على تمويل الشركات.
يركز هذا المقرر أساسا على التحليل الاقتصادي للعمالة والدخل والأسعار، ويُعنى بالمباديء الاساسية للاقتصاد الكلي مع التركيز على مايرفع قدرات ومهارات الطلاب التحليلية. وتشمل المواضيع: مقدمة لعلاقات الاقتصاد الكلي الأساسية؛ تحديد إجمالي العرض والطلب الكلي؛ وقياس الناتج الاقتصادي والنمو، ومفهوم السياسات المالية والنقدية، والعجز وتمويله عن طريق الديون، ويمتد ليشمل المفاهيم الاقتصادية الدولية مثل التجارة الدولية، وميزان المدفوعات، وأسعار الصرف، والعجز التجاري. كما ويشمل لمحة موجزة عن اقتصاد البلدان النامية والعلاقة بين النظرية الكلية والسياسة الاقتصادية.
يركز مقرر الاحصاء في ادارة الاعمال IIوبشكل أساس على الإحصائيات الاستدلالية. تشمل الموضوعات التي يتناولها المقرر التوزيعات الاحتمالية، نظرية النهاية المركزية، توزيع المعاينة للمتوسطات، تقدير المتوسط بنقطة وفترات الثقة. كما يغطي المقرر اختبارات الفروض والاستدلال الإحصائي باستخدام اختبار t حول المتوسطات واختبارات كاي المربع للتوافق والاستقلالية.
يقدم المقرر ما يتوقع من المدراء ومحللي الأعمال في المنظمات أن يعرفوه حول كيفية استخدام نظم المعلومات لجعل الشركات أكثر قدرة على المنافسة بفعالية وكفاءة. ويوفر هذا المقرر مقدمة لنظم المعلومات وتكنولوجيا الأعمال والإدارة. كما يعرف الطلاب على الأسس التقنية والتنظيمية والإدارية لنظم المعلومات لفهم أفضل لدورهم في تعزيز العمليات الادارية واتخاذ القرارات الإدارية في جميع أنحاء المنظمة، وكيفية تصميم وتطوير وإدارة نظم المعلومات في المنظمات. ويركز المقرر ايضا على موضوعات مثل إدارة الشركات الرقمية والإنترنت وتكنولوجيا الإنترنت والأعمال والتجارة الإلكترونية، و البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات، والتكنولوجيا اللاسلكية، والقضايا الأخلاقية والأمنية المتعلقة بأنظمة المعلومات، وتطبيقات الشركات.
يركز المقرر على المفاهيم الأساسية لمحاسبة التكاليف والمحاسبة الإدارية من خلال التركيز على دور معلومات محاسبة التكاليف والمحاسبة الإدارية في بيئة الأعمال. والهدف الرئيس لهذا المقرر هو تزويد الطلاب بفهم وقدرة على تطبيق التقنيات البسيطة للمحاسبة الإدارية ومحاسبة التكاليف في عمليات التخطيط وصنع القرار. ويغطي هذا المقرر مفاهيم التكاليف مثل: تصنيف التكاليف، وعناصر التكاليف المباشرة وغير المباشرة، وتكاليف المواد والعمالة والتكاليف العامة، ونظرية التكاليف وتقدير التكاليف. ويغطي الجزء الأخير أساسيات مفاهيم المحاسبة الإدارية مثل تحليل القوائم المالية، وتحليل التكلفة -الحجم – الربح وتخطيط الموازنة.
يهدف المقرر إلى دراسة الجوانب المختلفة لعملية إدارة المبيعات. ومن بين الأنشطة ذات الاهتمام كيف يمكن لمديري المبيعات تصميم وتنفيذ خططاً تحقق رضا العملاء من خلال تطوير وظيفة البيع، والتخطيط الاستراتيجي للمبيعات، وبناء برنامج مبيعات والتحكم في قوة المبيعات. ومن بين الموضوعات التي يغطيها المقرر المبادئ والأساليب والتحديات التي تتعرض لها إدارة المبيعات في المنظمات، إلى جانب مكونات عملية البيع ووظيفة مدير المبيعات. ومن بين الموضوعات الأخرى التي يتناولها المقرر أيضا عملية تطوير شراكات مع العملاء وتنسيق نشاط المبيعات مع الأنشطة الوظيفية الأخرى للمنظمة.
يغطي هذا المقرر المهارات والمعارف الأساسية المتعلقة بإدارة البيع بالتجزئة. وتشمل الموضوعات أنواع متاجر البيع بالتجزئة، السلوك الشرائي للمستهلك، الاستراتيجيات التسويقية للبيع بالتجزئة، واختيار مواقع متاجر البيع بالتجزئة، وإدارة سلسلة التوريد، والترويج، والتسعير، وإدارة متاجر البيع بالتجزئة وتصميمها وتنظيمها وخدمة العملاء.
يهدف هذا المقرر إلى تمكين الطلاب من فهم ومعرفة استراتيجية وإدارة التسويق في قطاع الخدمات. وتشمل المواضيع نظرة عامة على تسويق الخدمات، وفهم العميل عند تسويق الخدمات، معايير ومواءمة توصيل الخدمات للعميل، الاختلاف بين تسويق الخدمات وتسويق السلع، الترويج والتسعير عند تسويق الخدمات.
يقدم المقرر فهماً شاملاً للمبادئ والممارسات الواجب تطبيقها عند تسويق السلع والخدمات عبر الانترنت. ويتطرق المقرر لخصائص مستخدمي الإنترنت ونماذج الأعمال المختلفة المستخدمة في التسويق عبر الإنترنت، كما يوضح التقنيات والمنهجيات المتبعة لإجراء أبحاث السوق وتطوير المركز التنافسي للمنظمات عبر الإنترنت، كما يغطي المقرر عمليات التخطيط وتنفيذ استراتيجية شاملة للتسويق الإلكتروني باستخدام استراتيجيات التسعير البديلة عبر الانترنت، والإعلان على شبكة الإنترنت والترويج، وقنوات توزيع الإنترنت، بالإضافة إلى اكتساب العملاء والاحتفاظ بهم، والتحديات التي تواجهها الشركات في تطبيق استراتيجيات التسويق الإلكتروني في الأسواق العالمية.
يهتم مقرر سلوك المستهلك بدراسة السلوك الشرائي والاستهلاكي للأفراد والعائلات والعوامل المؤثرة على قرارات شرائهم، بما في ذلك العوامل الثقافية والاجتماعية والنفسية والعوامل الظرفية. كما يناقش المقرر المفاهيم والمبادئ والنظريات التي تستمد جذورها من العلوم الاجتماعية مثل علم النفس وعلم الاجتماع وغيرها وتطبيقاتها بالنسبة للسلوك الشرائي والاستهلاكي للأفراد.
هذا المقرر يقدم الطلاب لأساسيات الاتصالات التسويقية المتكاملة (IMC). ويغطي المقرر عملية تخطيط الاتصالات التسويقية المتكاملة ويركز على دورها في تحقيق التوافق والتكامل بين استخدام الوسائط التقليدية واستخدام الوسائط الرقمية في ترويج وتسويق المنتجات.
يركز هذا المقرر على الدور المهم لوسائل التواصل الاجتماعي في جهود التسويق الحديثة، والتي أصبحت الآن جزءاً أساسيا في كل استراتيجية تسويق ناجحة تقريبا. ومن خلال دراسة حالات وتمارين تطبيقية ونقاشات تفاعلية، يتم تعريف الطلاب بأفضل الممارسات وتزويدهم بالمهارات المرتبطة بالاستعمال الفعال لمنصات التواصل الاجتماعي وخلق محتوى يتصف بالفاعلية والجاذبية في وسائل التواصل الاجتماعي، وإدارة المحتوى، والاستماع الاجتماعي وصياغة السياسة التسويقية في وسائل التواصل الاجتماعي.
يستعرض المقرر المفاهيم والأدوات المطلوبة لتصميم وتنفيذ استراتيجية تسويق ناجحة للفعاليات. ويركز المقرر على تطبيق المبادئ الحديثة للتسويق الاستراتيجي في الترويج وتسويق الفعاليات، مثل المهرجانات والمناسبات الرياضية، والمناسبات المجتمعية والثقافية والعروض الفنية.
يوفر التدريب التعاوني للطالب منصة لتأمل تقيمي بناء للعلاقة بين دراسته الجامعية والممارسات الحقيقية في قطاع الأعمال. وسيعمل الطالب كمتدرب في منشأة أعمال مرتبطة بمجال دراسته، حيث يتم تكليفه بمهام متنوعة يجب عليه إكمالها تحت إشراف مرشد ميداني (جانب الشركة) ومرشد أكاديمي (جانب الجامعة). وعند انتهاء فترة التدريب التي تبلغ مدتها فصل دراسي واحد، سيكون مطلوباً من الطالب تقديم وعرض تقرير يفصّل فيه ما أنجزه من مهام وما كسبه من خبرات أمام لجنة أكاديمية يرأسها مرشده الأكاديمي.
يهدف هذا المقرر إلى تمكين الطلاب من إدراك وفهم الترابط التجاري والاقتصادي المتزايد بين الدول والتعقيدات والتحديات التي تواجهها الشركات في تسويق منتجاتها عبر الحدود الدولية. ويركز المقرر بشكل خاص على المجالات الوظيفية لإدارة التسويق الدولي وصياغة استراتيجيات التسويق دوليا.
يتناول المقرر المفاهيم الأساسية والأدوات التحليلية التي تستخدم في صياغة استراتيجيات التسويق. ويولي اهتماماً خاصاً بتطوير مهارة الطلاب في إدارة وظيفة التسويق الاستراتيجي بفاعلية، وتعزيز الميزة التنافسية للمنظمة بصورة مستدامة، والتفكير استراتيجياً فيما يتعلق بالمشاكل التسويقية وحلولها المحتملة. ويركز المقرر على الجوانب التطبيقية من خلال دراسات الحالة و/أو المحاكاة من خلال مباريات تجرى على الحاسب للتفاعل التنافسي وتطوير خطة تسويقية استراتيجية.
يزود المقرر الطلاب بنظرة عامة حول المفاهيم الأساسية لأبحاث التسويق وتأكيد دورها في مساعدة الشركات على صنع القرار التسويقي، وتقييم المستهلكين والأسواق وبيئة الأعمال. ومن بين الموضوعات التي يشمل عليها هذا المقرر نظرة عامة على أبحاث السوق، وتصميم البحوث، والبحوث الاستكشافية، والبحوث الوصفية، وأخذ العينات، وتحليل البيانات وإعداد التقارير.
يدمج هذا المقرر مبادئ وممارسات الإدارة مع السلوك البشري داخل المنظمة. وهو يركز على تطبيق نظرية الإدارة والسلوك التنظيمي بهدف تعزيز فعالية وكفاءة المنظمات وتطوير الموارد البشرية. وتشمل الموضوعات التي يغطيها المقرر التنوع في المنظمات، والرضا الوظيفي، وصنع القرار الفردي، والسلوك الجماعي، والتواصل، والقيادة، وإدارة النزاع والمفاوضات.
يقدم المقرر مفاهيم، ومبادئ، ومشكلات، وممارسات إدارة العمليات. ويركز على العمليات الإدارية المحققة لفاعلية العمليات في كل من منشآت إنتاج السلع ومنشآت تقديم الخدمات. وتشمل الموضوعات التي يغطيها المقرر استراتيجية العمليات، وتصميم العمليات، وتخطيط الطاقة الاستيعابية، وتحديد موقع المرافق وتصميمها، والتنبؤ، وجدولة الإنتاج، ومراقبة المخزون، وضمان الجودة، وإدارة المشاريع.
يُعرف هذا المقرر الطالب بطبيعة ونطاق وهدف البحث ومناهج البحث. ويستخدم المقرر مناهج البحث الأساسية والثانوية مع تطبيقات على قضيا معينة في إدارة الأعمال ترتبط بمجال دراسة الطالب، وباستخدام مناهج بحث نوعية وكمية. وسيكون مطلوباً من كل طالب مسجل في هذا المقرر إجراء بحث في أحد المواضيع التي تكون في نطاق اهتماماته في مجال إدارة الأعمال، يتعرف الطالب من خلاله على المراحل التي تشتملها عملية البحث، بما في ذلك صياغة الأسئلة البحثية وتوضيحها، وكتابة مراجعة للدراسات السابقة، وتصميم البحث، واختيار الأساليب المناسبة لأخذ العينات، وجمع البيانات وتحليلها، وأخيراً إعداد تقرير بالنتائج التي توصل إليها البحث.
يتناول المقرر المبادئ الأساسية للإدارة الاستراتيجية والمهارات والأدوات التي تحتاجها، حيث يهدف المقرر إلى تزود الطلاب بنظرة شمولية لعملية تخطيط الاستراتيجيات في وحدات الأعمال. وتشمل المواضيع التي يغطيها المقرر المفاهيم الأساسية لاستراتيجية الشركات، وعملية صنع القرار، والتفكير الاستراتيجي، وصياغة وتنفيذ وتقييم الاستراتيجيات.
يتناول هذا المقرر صياغة وتفسير وتطبيق قانون الأعمال. ويشتمل على دراسة أهم القضايا الأخلاقية التي تنشأ في إطار ممارسات إدارة الأعمال، بما في ذلك السلوك المهني والمسؤولية الاجتماعية للشركات. ويغطي هذا المقرر المجالات الرئيسية للتنظيم القانوني التي تخضع له الاعمال التجارية، بما في ذلك المسؤولية عن الضرر، وقانون العقود، وقانون الشركات، وقانون العمل، وقانون الملكية الفكرية، والتنظيم البيئي والاستدامة، والتنظيم المالي. ويهدف المقرر الى تعزيز التفكير والتحليل القانوني والأخلاقي لدى الطالب من خلال تطبيق تجريبي حول القضايا القانونية والأخلاقية.
يستهدف المقرر تعريف الطالب بالمهارات الريادية اللازمة لتحويل الأفكار إلى مشاريع تطبيقية. ويشتمل على تعريف بمبادئ وأسس بدء وتشغيل مشروع جديد، ووضع خطة عمل، والحصول على تمويل، وتسويق المنتج أو الخدمة، وتطوير نظام محاسبي فعال. كما يسعى المقرر إلى توعية الطالب بما تتطلبه إدارة مشروع جديد بشكل ناجح من مهارات والتزام، كما يتم التطرق لأهم تحديات ريادة الأعمال.
يركز هذا المقرر على العروض الترويجية والعلاقات العامة والإعلانات وغيرها من الوظائف التسويقية ذات العلاقة بتسويق المناسبات الرياضية. ويتيح هذا المقرر للطلاب فرصة تطبيق مفاهيم واستراتيجيات التسويق الرئيسية التي تعلموها في مقررات أخرى في حالات متباينة عديدة تكسبهم فهماً أفضل لهذا السوق المهم.
مقرر تمهيدي يقدم لمحة عامة عن المكونات الرئيسية لإدارة سلسلة التوريد والخدمات اللوجستية. وتشمل المواضيع التي يغطيها المقرر استراتيجيات سلسلة التوريد والخدمات اللوجستية، واستخدامات التكنولوجيا، والمشتريات، والتخزين ومناولة المواد.
إدارة علاقات العملاء استراتيجية أعمال تهدف إلى فهم وتوقع وإدارة احتياجات عملاء المنظمة الحاليين والمحتملين من أجل تشكيل شراكة دائمة معهم. ويغطي هذا المقرر مفاهيم وأساليب مهمة مثل سلوك العملاء وتوقعاتهم، واستراتيجيات تقديم الخدمات، وقيمة العملاء، ورضا العملاء، وجودة الخدمة، والعمليات المستمرة لتحسين الخدمات، وبرامج المكافأة والولاء.
يتناول هذا المقرر تعريف الجودة، تطورها التاريخي وأهميتها بالنسبة لمنظمات إنتاج السلع والخدمات، كما يقدم للإدارة العليا في المنظمة أسلوب منهجي يتيح لها تطبيق إدارة جودة شاملة. ويقدم المقرر أساليب، وتقنيات، وأدوات ضرورية لامتلاك إدارة جودة ناجحة.