–
خصائص الخريج
- المبادرة في تشخيص وحل المشاكل والقضايا التسويقية على المستوى الفردي والجماعي مع دور قيادي في الوصول إلى حلول عملية مبتكرة لها.
- إدراك الطبيعة المتغيرة للمجالات الوظيفية لتخصص التسويق وأخذ ذلك في الاعتبار عند استطلاع واقتراح الحلول لمختلف القضايا الأكاديمية والمهنية.
- تطبيق المعرفة النظرية وأساليب الاستقصاء في التسويق عند النظر في القضايا والمشاكل في السياقات الأخرى.
- المشاركة في الأنشطة العلمية لمواكبة التطورات في التسويق ومواصلة تعزيز معرفتهم وفهمهم في هذا المجال.
- الإظهار المستمر للمهارات القيادية والشخصية، والتحلي بالسلوك الأخلاقي، عند أداء الأنشطة في المنظمات.
- التحلي بقيم الإسلام السمحة في سلوكهم وتصرفاتهم مع مستوى عال من الولاء والمسؤولية نحو خدمة مجتمعهم.
–
مخرجات التعلم
–
مخرجات التعلم لبرنامج التسويق MKT |
|
المعارف |
|
ع1 |
يصف تأثير بيئة الأعمال والممارسات الإدارية على عمليات التخطيط التسويقي، واختيار الاستراتيجيات التسويقية وتطبيقها وتقييمها. |
ع2 |
يظهر معرفة تسويقية مطلوبة لتطوير خطط تسويقية فعالة. |
ع3 |
يناقش تبعات تجزؤ السوق والاستهداف وقرارات التموضع على المستهلكين والمنافسين والموزعين. |
ع4 |
يدرك ويعرض معرفةً بالتوجهات الجديدة في مجال التسويق، كالتسويق الإلكتروني ووسائط التواصل الاجتماعي وتسويق الفعاليات. |
ع5 |
يمتلك المعرفة التقنية، والرياضية، والمحاسبية، والمالية المستخدمة في اتخاذ القرارات التسويقية. |
المهارات |
|
م1 |
يقترح البحوث والبيانات اللازمة للتقييم في الظروف المختلفة. |
م2 |
يطبق التقنيات الإدارية وأدوات التحليل الكمي واساليب حل المشكلات في الاستجابة لمتطلبات أداء الأعمال في المنظمات. |
م3 |
يقيم استراتيجيات تسويقية وطرق دخول مختلفة ويدرك تبعات كل ذلك على القرارات التسويقية محلياً ودوليا. |
الكفاءات |
|
ك1 |
يظهر مهارات العلاقات الشخصية الضرورية للنجاح في قسم تسويق. |
ك2 |
يؤدي مهارات قيادية في السعي للحصول على حلول مبتكرة وعملية. |
ك3 |
يظهر مهارات ريادية والمشاركة في فرق لتطبيق وتنسيق الأنشطة التنظيمية في وحدات الأعمال. |
ك4 |
يطبق بفاعلية التقنيات التحليلية والرياضية والإحصائية وتقنيات تكنلوجيا المعلومات في تحليل البيانات والتفكير النقدي وحل المشكلات. |
ك5 |
يتواصل بفاعلية شفهيًا وكتابيًا مع استخدام مناسب لأشكال العرض والقيم الإسلامية واللغة ذات الصلة والاستدلال والاستنتاج في مواقف الأعمال المختلفة. |