خصائص الخريج ومخرجات التعلم

خصائص الخريج ومخرجات التعلم

خصائص الخريجين في برنامج ماجستير إدارة الأعمال:

  1. العمل بشكل مستقل على معالجة وحل المشاكل المتوقعة والغير متوقعة على حد سواء والتعاون مع الآخرين وتوفير الدعم القيادي عند الحاجة لإدارة العمل الجماعي.
  1. الاستجابة للمسائل في الأوساط الأكاديمية والتجارية المعقدة، وتوفير الحلول الإبداعية لإصدار الأحكام السليمة في حال غياب البيانات الكاملة ذات الصلة بالمسألة المعنية.
  1. تطبيق المعارف العلمية والعملية في التعامل مع مجموعة واسعة من السياقات العلمية أو المهنية المبتكرة والغير متوقعة وتطوير استجابات جديدة للقضايا والمشاكل واصدار أحكاماً مستوحاة تحت الظروف التي لا تتوافر فيها معلومات كاملة أو متسقة.
  1. تحمل المسؤولية الكاملة عن التعلم المستقل الخاص وتوفير القيادة لاغتنام الفرص السانحة لدعم التطوير المهني المستمر.
  1. المتابعة، وتشجيع الآخرين على تطبيق الأحكام الأخلاقية والمهنية في التعامل مع القضايا الحساسة والمعقدة التي قد تنطوي على نزاعات معقدة.
  1. التصرف بطرق تتماشى مع القيم والمعتقدات الإسلامية وتعكس مستويات عالية من الولاء والمسؤولية والالتزام بخدمة المجتمع.

مخرجات التعلم في برنامج ماجستير إدارة الأعمال:

نواتج التعلم لبرنامج ماجستير إدارة الأعمال:

المعرفة والفهم:

ع1

 

امتلاك المعرفة الشاملة والفهم النقدي للمجالات الرئيسية لإدارة الأعمال بما في ذلك المفاهيم والحقائق الأساسية والمبادئ والنظريات وتطبيقها على الممارسة المهنية لإدارة الأعمال.

ع2

 

إظهار المعرفة النقدية والفهم التفصيلي للعمليات والإجراءات والمواد والتقنيات والمصطلحات في مجالات التخصص في إدارة الأعمال.

ع3

إدراك الأحكام التنظيمية الحديثة في البيئة المحلية والدولية التي قد تؤثر على إدارة الأعمال وأسباب تلك التغييرات وآثارها المستقبلية.

ع4

 

امتلاك المعرفة والفهم المتخصص العميق لكيفية تطوير المعرفة الجديدة وتطبيقها وتأثيرات الأبحاث الحديثة على المجال المعرفي لتخصصات إدارة الأعمال وعلى الممارسة المهنية المرتبطة بها.

المهارات:

م1

تطبيق المعرفة العملية والنظرية النقدية باستمرار في التعامل مع مجموعة واسعة من السياقات المهنية لإدارة الأعمال الجديدة وغير المتوقعة وتطوير استجابات أصلية ومبتكرة للقضايا والمشكلات.

م2

حل المشكلات المتعلقة بإدارة الأعمال بطريقة مبتكرة وإصدار أحكام مستنيرة ويمكن الدفاع عنها في سياقات جديدة أو غير مألوفة أو في الظروف التي يوجد فيها غياب معلومات كاملة أو متسقة؛ في الممارسات المتعلقة بإدارة الأعمال.

م3

تطبيق تقنيات البحث المتقدمة في التحليل الإبداعي للقضايا المعقدة ووضع الاستنتاجات والمقترحات ذات الصلة بإدارة الأعمال.

م4

التواصل بفعالية وعلى المستويات المناسبة مع الجماهير الأكاديمية والمهنية والمجتمع الأوسع من خلال التقارير والعروض التقديمية غير الرسمية والرسمية والمنشورات المهنية، بما في ذلك تقرير المشروع الرئيسي.

م5

الحصول على البيانات الرياضية والإحصائية وتقييمها بشكل نقدي واستخدامها بشكل فعال، باستخدام الأساليب النوعية والكمية المناسبة، في التحقيق في القضايا المتعلقة بإدارة الأعمال وتحليلها.

م6

استخدام مجموعة واسعة من وسائل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المتقدمة في فحص ومعالجة المعلومات والبيانات الرقمية، وإنتاج التقارير الفنية المتعلقة بإدارة الأعمال وتوصيلها.

القيم والاستقلالية والمسؤولية:

ق1

التعبير عن الآراء بثقة وشعور بالمسؤولية فيما يتعلق بالآثار المترتبة على ذلك؛ مع الالتزام أخلاقيا بالنزاهة والمعايير الأخلاقية المهنية.

ق2

أخذ زمام المبادرة في التخطيط المهني للتعلم والعمل المهني؛ وتمثل شغف المعرفة؛ مما يؤدي إلى التطوير المستمر؛ والقرارات التي ينتج عنها تغيير جوهري أو تقدم مستقل.

ق3

المشاركة الفعالة في مجالات البحث والتعاون مع الفرق المهنية وتوفير الدعم القيادي مع ممارسة المسؤولية الكاملة عن العمل المنجز والقرارات المتخذة. والمساهمة في خلق ممارسات وطرق تفكير جديدة؛ والمساهمة في المشاركة المجتمعية وخدمة المجتمع.