برنامج ماجستيرإدارة الأعمال

EN
ACCT 511 ( المحاسبة المالية )الساعات المعتمدة : 3

تم تصميم المقرر لتزويد الطلاب بمقدمة لمفاهيم ومعايير المحاسبة الأساسية. وهو ينطوي على تحليل وتسجيل وتلخيص المعاملات المحاسبية على أساس الاستحقاق. يتضمن المنهج أيضا معرفة عملية جيدة بتسويات نهاية العام بما في ذلك الاستهلاك والديون المعدومة والمستحقات والمدفوعات المسبقة وبيان التسوية المصرفية ومعاملتها المحاسبية المناسبة. وتشمل الموضوعات الأخرى المحاسبة لفئات مختلفة من الأصول والخصوم وحقوق الملكية، وإعداد وتحليل البيانات المالية (بيان الدخل ، وبيان حقوق الملكية ، والميزانية العمومية ، وبيان التدفقات النقدية).

المتطلب السابق لا يوجد

ECON511 ( الاقتصاد الإداري )الساعات المعتمدة : 3

يدمج هذا المقرر المفاهيم والأدوات الاقتصادية المختلفة مع صنع القرار الإداري وصياغة السياسات في منظمات الأعمال. ستركز المقرر على الطلب وسلوك المستهلك، وتحليل الإنتاج والتكاليف، وهيكل السوق والمنافسة ، واستراتيجيات التسعير.

المتطلب السابق لا يوجد

MIS510 ( نظم المعلومات الإدارية )الساعات المعتمدة : 3

يغطي هذا المقرر: مكونات تقنيات نظم المعلومات الإدارية: مكونات الأجهزة والبرامج ومكونات الشبكات. قواعد البيانات وهياكلها. تطبيقات نظم المعلومات بما في ذلك أنظمة المؤسسات والأعمال الإلكترونية وأنظمة دعم القرار. مفاهيم وأدوات تطوير النظم. القضايا الأخلاقية والأمنية.

المتطلب السابق لا يوجد

STAT511 ( إحصاء ادارة الأعمال )الساعات المعتمدة : 3

تم تصميم هذه المقرر للتركيز على الإحصاء الاستدلالي. وتشمل الموضوعات مراجعة بعض التوزيعات الاحتمالية ، ونظرية النهاية المركزية ، وتوزيع المعاينة ، وتقدير النقطة و فترة الثقة حول المتوسط والنسبة والتباين لمجتمع واحد  ومجتمعين. كما يغطي المقرر اختبار الفرضيات باستخدام اختبار Z واختبار t واختبار مربع كاي واختبار F حول المتوسط والنسبة، والتباين لمجتمع ،واحد ومجتمعين. كما أنه يغطي اختبارات مربع كاي لجودة المطابقة واختبار الاستقلال. أخيرا، الارتباط الخطي البسيط ومعادلة الانحدار الخطي مع تطبيقاتها.

المتطلب السابق لا يوجد

ACCT512 ( المحاسبة الإدارية )الساعات المعتمدة : 3

يمكن هذا المقرر الطلاب من تطوير القدرة على جمع وتحليل وتوصيل المعلومات الكمية وغير الكمية لمساعدة الإدارة في اتخاذ قرارات تخطيط ومراقبة أكثر فعالية. يدرس المقرر الإطار والتطبيقات والإجراءات المطلوبة في المحاسبة الإدارية. تشمل الموضوعات السلوك وتصنيف التكاليف، وتحليل CVP ، واتخاذ القرارات المتعلقة بالتكلفة والإيرادات ذات الصلة ، واللامركزية ، وتسعير التحويل ، ومراقبة الأداء ، والتقييم ، وتخطيط الميزانية ، والضوابط.

المتطلب السابق لا يوجد

ECON512 ( الاقتصاد الكلي للأعمال )الساعات المعتمدة : 3

يربط المقرر سياسة الاقتصاد الكلي والبيئة الاقتصادية بحالة الاقتصاد. يستخدم المقرر النظرية الاقتصادية لفهم تأثير الأسواق المالية والسياسات الحكومية على الدخل القومي والتوظيف والاستثمار وأسعار الفائدة، وعرض النقود وأسعار الصرف والتضخم.

المتطلب السابق لا يوجد

OM512 ( إدارة الإنتاج والعمليات )الساعات المعتمدة : 3

تهتم إدارة العمليات (OM) بإدارة الموارد والأنشطة التي تحقق الناتج النهائي لأصحاب المصلحة بغض النظر عن نوع المنظمة. يركز المقرر على الجوانب النظرية والمفاهيم العملية والقضايا والتقنيات اللازمة للعمليات بكفاءة وفعالية. يتم التركيز بشكل خاص على تحسين العمليات وإدارة سلسلة التوريد. تشمل الموضوعات استراتيجية العمليات، وتصميم المنتجات والخدمات ، وتصميم العمليات وتحليلها ، وتخطيط القدرات ، وأنظمة الإنتاج الخالية من الهدر ، وإدارة المواد والمخزون ، وإدارة الجودة وستة سيجما ، وإدارة المشاريع ، وإدارة سلسلة التوريد.

المتطلب السابق لا يوجد

HRM531 ( إدارة الموارد البشرية )الساعات المعتمدة : 3

تم تصميم هذه المقرر بشكل أساسي لتزويد الطلاب بالفهم الأساسي لوظائف إدارة الموارد البشرية الرئيسية، والتي تشمل تخطيط الموارد البشرية ، والتوظيف والاختيار ، والتعويضات ، وتقييم الأداء ، والتدريب والتطوير. يساعد على فهم مبادئ ونظريات إدارة الموارد البشرية ومفيد لفهم كيف يمكننا تطبيقها في المنظمة التي تعمل في عالم معولم.

المتطلب السابق لا يوجد

MGT521 ( الأخلاق والمسؤولية الاجتماعية للشركات )الساعات المعتمدة : 3

لا ترتبط جوانب السلوك الأخلاقي والحاجة إلى تحمل المسؤولية الاجتماعية لمنظمات الأعمال بشركات محددة، بل أصبحت قضية حيوية بغض النظر عن وجه منظمات الأعمال في كل من الدول المتقدمة والنامية. نسعى من خلال هذه المقرر إلى التعريف بالمفاهيم الأساسية لأخلاقيات العمل والمسؤولية الاجتماعية للشركات. يركز المقرر على تطوير وجهات نظر حول مفاهيم الأخلاق والمسؤولية الاجتماعية والقواعد والمبادئ العامة للتفكير الأخلاقي، وهذا ينطبق على مجموعة متنوعة من المعضلات المتعلقة بالعلاقات والمعاملات بين الشركات ومختلف أصحاب المصلحة بما في ذلك المجتمع ككل. سيتمكن الطلاب من حل المعضلات الأخلاقية مثل حقوق وواجبات الموظفين، ونوعية الحياة العملية ، وكيف يمكن للمنظمة الاستجابة للمسؤولية الاجتماعية نحو تحسين الصورة التنظيمية في نظر المجتمع.

المتطلب السابق لا يوجد

MKT521 ( التسويق الاستراتيجي )الساعات المعتمدة : 3

هذا المقرر هو تحليل للآليات المفاهيمية والتكتيكية لإدارة التسويق، مع التركيز على كيفية تعبئة الشركات والمؤسسات اليوم مواردها لتحقيق اختراق السوق، وحجم المبيعات، والأرباح مرضية. يتناول المقرر وضع الأنشطة التسويقية للمؤسسات من خلال التحقيق في العملاء والمنافسين كملف تعريف خارجي ، بالإضافة إلى إجراء الدراسة الذاتية وتحليل المحفظة كملف تعريف داخلي. الهدف من المقرر هو مساعدة الطلاب على إدراك الجوانب الرئيسية في تخطيط ومراقبة عمليات التسويق. من خلال تطوير مهاراتهم التسويقية ، سيتمكن الطلاب من تحديد أنشطة التسويق وصياغة استراتيجيات عمل بديلة.

المتطلب السابق لا يوجد

FIN521 ( تمويل الشركات )الساعات المعتمدة : 3

يوفر المهارات التي يحتاجها المديرون الماليون لخلق قيمة من خلال قرارات الاستثمار والتمويل الجيدة. يركز المقرر على قرارات التمويل من خلال نظرية هيكل رأس المال وسياسة توزيعات الأرباح. قرارات الاستثمار من خلال التقييم المتقدم للمشروع والميزانية الرأسمالية المتقدمة ؛ والتقييم من خلال نظرية المحفظة الحديثة وتكلفة رأس المال والأمن وتقييم الشركة.  وتشمل الموضوعات الأخرى التأجير وعمليات الدمج والاستحواذ. إعادة هيكلة الشركات وإدارة المخاطر وحوكمة الشركات والقضايا الدولية

المتطلب السابق ACCT 511

BUS599 ( مشروع بحثي )الساعات المعتمدة : 3

يتم تقديم منهجية البحث وأديباتها. وفقا لذلك، سيظهر الطلاب الكفاءة في اختيار الموضوع، وتحديد المشكلة ، ووضع الافتراضات المتعلقة بموضوعه. سيظهر الطلاب القدرة على بناء هيكل البحث والتخطيط وتطوير نماذج البحث والأدوات الكمية والنوعية وتصميم الاستبيانات. في نهاية الفصل الدراسي، سيدافع عن مقترحاتهم البحثية.

المتطلب السابق STAT511

MGT 512 ( السلوك التنظيمي )الساعات المعتمدة : 3

يدمج هذا المقرر مبادئ وممارسات الإدارة مع السلوك البشري داخل المنظمة. وهو يركز على تطبيقات نظرية الإدارة والسلوك التنظيمي لتعزيز الفعالية التنظيمية والكفاءة وتنمية الموارد البشرية. تشمل الموضوعات التي يتم تناولها التنوع في المنظمة ، والمواقف والرضا الوظيفي ، واتخاذ القرارات الفردية ، والسلوك الجماعي ، والتواصل ، والقيادة ، والصراع والتفاوض.

المتطلب السابق لا يوجد

MGT 522 ( الإدارة الاستراتيجية )الساعات المعتمدة : 3

يحمل هذا المقرر كل خبرة الدراسة في الاقتصاد والتمويل والتسويق والمحاسبة والإدارة لتحليل المشاكل المركزية للشركات وتطبيق الإدارة الاستراتيجية في كل من تطوير وتنفيذ سياسات الأعمال. يستكشف هذا المقرر قضايا تحديد مهمة الشركة وأهدافها وسياساتها وأهدافها. يركز المشاركون على تحليل البيئة الخارجية والداخلية للشركة لتحديد وخلق ميزة تنافسية في سياق عالمي. يركز المقرر على القضايا الثقافية والأخلاقية والسياسية والتنظيمية التي تواجه أي عمل عالمي والحاجة إلى القيادة للإدارة الناجحة للتغيير الاستراتيجي.

المتطلب السابق لا يوجد

MGT 523 ( تنمية المهارات القيادية )الساعات المعتمدة : 3

يركز هذا المقرر على كل من القائد والقيادة، وهو مصمم للسماح للقادة الحاليين و / أو المحتملين في المنظمات بالتفكير في طبيعة القيادة وتطويرها في المنظمات ، من المنظورات النظرية والعملية. يواجه الملتحقون بهذه المقرر تحديا لتطبيق التفكير التحليلي والنقدي حول ماهية القيادة التنظيمية وما هي التحديات المصاحبة المتعلقة بتطوير القدرات القيادية للمنظمات.

المتطلب السابق MGT 522

MGT 530 ( القيادة الاستراتيجية )الساعات المعتمدة : 3

يتعين على المديرين رفيعي المستوى توجيه المؤسسات بطرق تؤدي إلى أداء مستدام مفيد على النحو الأمثل لجميع أصحاب المصلحة. عادة ما يكون لهؤلاء القادة مسؤوليات ومساءلات لا يمكن تفويضها. على هذا النحو ، يتعين عليهم اتخاذ قرارات تؤثر على اتجاه ونجاح المنظمات بأكملها. لذلك يجب أن يكون لديهم مستويات أعلى من قدرات التفكير الشامل والمفاهيمي والاستراتيجي. يهدف هذا المقرر إلى معالجة قضايا مثل هذه، القضايا التي تدرك أن القيادة الاستراتيجية هي في الواقع شكل ومستوى معقد ومهم للغاية للقيادة.

المتطلب السابق MGT 522

MGT 531 ( ريادة الأعمال )الساعات المعتمدة : 3

يفحص العملية الكاملة لتصور وتخطيط خطة العمل. يوفر أدوات عملية لبدء عمل تجاري جديد. تشمل الموضوعات التسويق والتحليل المالي ، والاستراتيجية التنافسية والتسعير ، والتنبؤ بالمبيعات والنمو ، والميزانية النقدية والتنبؤ ، والتخطيط المالي قصير وطويل الأجل ، وتمويل المشروع وزيادة رأس المال.

المتطلب السابق MGT 522

MGT 532 ( السياحة وإدارة الضيافة )الساعات المعتمدة : 3

يوفر نظرة عامة شاملة على صناعة السياحة والضيافة من خلال انتقاد مبادئ إدارة الجودة ، حجر الزاوية في أعمال الخدمات الناجحة.  يوفر فهما مفصلا للجوانب المختلفة والفرص المتنوعة في ثالث أكبر صناعة في المملكة العربية السعودية وأحد القطاعات الصناعية الرائدة في جميع أنحاء العالم.

المتطلب السابق لا يوجد

FIN 522 ( الأسواق المالية )الساعات المعتمدة : 3

يتناول هذا المقرر هيكل وتشغيل وأداء النظام المالي العالمي، وذلك باستخدام مبادئ الاقتصاد المالي والنقدي. باستخدام النظام المالي في المملكة العربية السعودية كمعيار ، يتم تعريف الطلاب على مجموعة مختارة من الأسواق والمنتجات والمؤسسات المالية ، والتي تحدد عملياتها إلى حد كبير المتغيرات المالية الرئيسية التي تؤثر على قرارات الادخار والاستثمار في الاقتصاد الحقيقي. وعند الاقتضاء، يتم إثبات الروابط بين المملكة العربية السعودية والنظام العالمي. بالإضافة إلى ذلك ، يتم فحص عدد من المؤسسات المالية الدولية الفريدة ، ومناقشة أعمال العديد من المراكز المالية الدولية.

المتطلب السابق FIN 521

FIN 530 ( إدارة الاستثمار )الساعات المعتمدة : 3

وقد أسهم تحسن تكنولوجيا المعلومات، والتطورات في التقنيات الكمية، والابتكار المالي، في حاجة الإدارة إلى تطبيق نهج استراتيجي لإدارة الاستثمار. يقدم هذا المقرر للطلاب التقنيات النظرية والتطبيقية المستخدمة في مجالات تقييم الأوراق المالية، واختيار المحفظة، وتخصيص الأصول وتقييم المحفظة. ومن الأمثلة على ذلك المحافظ التي تشمل الأسهم والديون والمشتقات والأصول الأجنبية

المتطلب السابق FIN 521

FIN 535 ( الإدارة المالية الدولية )الساعات المعتمدة : 3

يغطي هذا المقرر الإدارة المالية ، وبشكل أكثر تحديدا ، أبعاد الإدارة المالية لقيادة مؤسسة متعددة الجنسيات. ويشمل النظام النقدي الدولي، وديناميات أسعار الصرف والتنبؤ بها، ومناقشة مخاطر أسعار الصرف وإدارة التعرض، وأخيرا، مصادر التمويل الدولي.

المتطلب السابق FIN 521

MIS 518 ( إدارة بيانات الأعمال )الساعات المعتمدة : 3

مفاهيم إدارة موارد البيانات.  دعم قاعدة البيانات لمختلف مستويات الإدارة.  نموذج قاعدة البيانات العلائقية.  دورة حياة قاعدة البيانات.  نمذجة البيانات المفاهيمية.  قاعدة البيانات التصميم المنطقي والمادي.  سلامة قاعدة البيانات. لغات وتقنيات قواعد البيانات.  إدارة البيانات وقواعد البيانات.

المتطلب السابق MIS 510

MIS 522 ( نظم دعم القرار )الساعات المعتمدة : 3

مقدمة في نظم دعم القرار (MSS): أنظمة دعم القرار، وأنظمة العمل التعاوني، وأنظمة الدعم التنفيذي، والنظم الخبيرة، والشبكات العصبية. تأثير MSS على صنع القرار. التعرض لأدوات MSS وطرق التطوير. تكامل MSS. مشاريع الفريق لتطوير MSS.

المتطلب السابق MIS 510

MIS 530 ( إدارة موارد المعلومات. )الساعات المعتمدة : 3

يقدم منظورا إداريا حول الاستخدام الفعال لموارد نظام المعلومات لتحقيق ميزة استراتيجية وأقصى أداء تنظيمي. مواءمة استراتيجيات الأعمال ونظام المعلومات. ربط التكنولوجيا بالعمليات التجارية لتغيير طبيعة العمل وتحسين الأداء التنظيمي. الاستعانة بمصادر خارجية لنظم المعلومات ونقلها إلى الخارج. تأثير نظم المعلومات على الناس.

المتطلب السابق MIS 510

MIS 535 ( تخطيط موارد المؤسسات )الساعات المعتمدة : 3

غطي هذا المقرر الهندسة المعمارية والإعداد والتكوين والعمليات وإدارة النظام الذي هو من “فئة المؤسسة”. كما يتم تدريس أساسيات العمليات التجارية ومفاهيم إعادة هندسة العمليات التجارية في هذه المقرر. يتم التركيز على اختيار تخطيط موارد المؤسسات، ورسم خرائط العمليات ، وتحليل GAP ، والتنفيذ ، وتكوين أنظمة تخطيط موارد المؤسسات. يتلقى الطلاب تغطية متعمقة لوحدات المؤسسة وأدوات تحليل القرار. تستخدم تقنيات إدارة المشاريع للتأكيد على ديناميكيات الفريق ومهارات الإدارة.

المتطلب السابق MIS 510

MKT 522 ( سلوك المستهلك )الساعات المعتمدة : 3

ستتخذ هذه المقرر نهجا متكاملا لسلوك المشتري مع التركيز على كيفية استخدام المفاهيم النفسية والسلوكية لتطوير وتقييم استراتيجيات التسويق. ستبدأ هذه المقرر بنظرة عامة ونقد لعمليات اتخاذ القرارات التنظيمية والاستهلاكية الأساسية والتي سيتبعها فحص مفصل لمراحل العملية والعوامل التي قد تؤثر على كل مرحلة. في كل مرحلة ، سيتم النظر في العمليات من حيث أهميتها لتطوير وتنفيذ استراتيجيات تسويقية فعالة.

المتطلب السابق MKT 521

MKT 530 ( إدارة التسويق الدولي )الساعات المعتمدة : 3

يركز التسويق الدولي على فرص وتحديات تسويق المنتجات أو الخدمات الجديدة والحالية في السوق الدولية. مع التعقيد المتزايد لممارسة الأعمال التجارية في البيئة العالمية ، يواجه مديرو التسويق الدوليون العديد من القضايا والقرارات الاستراتيجية التي يمكن أن تؤثر على نجاح المنظمة في السوق العالمية. يوفر هذا المقرر للطلاب تقديرا للتسويق الدولي من خلال دراسة القضايا الرئيسية التي تواجه الشركات التي تهدف إلى المنافسة بنجاح على مستوى العالم. فهو يجمع بين تغطية واسعة من النظريات ذات الصلة مع نهج عملي للقضايا ويوسع الطريقة التي ينظر بها الطلاب إلى الأسواق الدولية والتسويق بشكل استراتيجي.

المتطلب السابق MKT 521

MKT 535 ( إدارة تسويق الخدمات )الساعات المعتمدة : 3

تركز المقرر على التحديات الفريدة لإدارة الخدمات وتقديم خدمة عالية الجودة للعملاء. يعد جذب علاقات العملاء القوية والاحتفاظ بها وبنائها من خلال جودة الخدمة (والخدمات) أمرا أساسيا لمحتوى المقرر التدريبية. في هذه المقرر سوف تتعلم المهارات الأساسية واكتساب المعرفة اللازمة لتنفيذ جودة الخدمة واستراتيجيات الخدمة لتحقيق ميزة تنافسية عبر الصناعات. أيضا ،  تتم مناقشة أطر الإدارة التي تركز على العملاء ، وكيفية زيادة رضا العملاء والاحتفاظ بهم من خلال استراتيجيات الخدمة. وتشمل الموضوعات الأخرى التي سيتم تناولها ، استعادة الخدمة ، ورسم خرائط الخدمة ، وربط إدارة العملاء بقياس الأداء والمعالجة متعددة الوظائف للقضايا من خلال دمج التسويق مع تخصصات مثل العمليات والموارد البشرية.

المتطلب السابق MKT 521

HRM532 ( إدارة الأداء وتنمية الأفراد )الساعات المعتمدة : 3

المنظمات هي أنظمة معقدة تتكون من أشخاص وموارد أخرى. من أجل تقديم المنتجات والخدمات والنتائج الأخرى التي تلبي احتياجات المجتمع، يجب القيام بقدر هائل من العمل في هذه المنظمات ومن خلالها. تقع على عاتق مديري وقادة المنظمات مسؤولية ضمان استخدام وتطوير الإمكانات والمواهب الكاملة المحبوسة في الموارد البشرية للمنظمة.  يتناول هذا المقرر القضايا التي تتعلق بكيفية دعم أهداف الأداء الاستراتيجي للمنظمات وتحقيقها من خلال إدارة أداء الموظفين والتطوير المستمر للموظفين كأفراد وكذلك مجموعات.

المتطلب السابق HRM531

HRM533 ( قيادة التغيير التنظيمي )الساعات المعتمدة : 3

واحدة من القضايا المعاصرة الرئيسية التي تواجه جميع المنظمات تقريبا هي البيئات سريعة التغير والمعقدة للغاية والديناميكية التي تعمل فيها – خارجيا وداخليا. هناك دافع مستمر للتغيير التنظيمي – ليس فقط للبقاء على قيد الحياة ولكن لتكون قادرا على المنافسة والنجاح والاستدامة. من الضروري بالنسبة لك كقائد أو مدير أو وكيل تغيير أن تكون على دراية وكفاءة في مجال قيادة التغيير التنظيمي. في هذه المقرر ، سيطلب منك إثبات قدرتك العملية على المشاركة في أو تقييم بعض برامج وتدخلات إدارة التغيير ، في سياقات معينة

المتطلب السابق HRM531

HRM534 ( الإدارة الاستراتيجية للموارد البشرية والابتكار )الساعات المعتمدة : 3

في سياق عالم سريع التغير ، يتعين على المنظمات أن تجد باستمرار طرقا أفضل للعمل. أصبح الابتكار تقريبا أمرا حتميا للمنظمات للبقاء والمنافسة في عالم عالمي يتغير فيه المشهد التنافسي باستمرار. في حين أن معظم قادة ومديري المنظمات يتفقون على أن جوانب مثل الإبداع والابتكار ضرورية لبقاء ونجاح المنظمات الحديثة ، فإن الكثيرين يكافحون لبناء منظمات مبتكرة. يطور هذا المقرر التفكير الاستراتيجي وقدرات صنع القرار لدى الطلاب، وتحديدا فيما يتعلق بالابتكار وتحقيق نتائج تنظيمية مبتكرة من خلال الموارد البشرية للمنظمات. يتم تطوير وجهات النظر هذه من خلال التحقيق واستكشاف مزيج مناسب من النظرية والممارسة المعاصرة.

المتطلب السابق HRM531

OM531 ( إدارة سلسلة التوريد )الساعات المعتمدة : 3

يوفر فهما للطبيعة الديناميكية لإدارة سلسلة التوريد للمنتجات والخدمات ويعالج تأثير الاقتصاد العالمي على القرارات الإدارية. يدرس نظرية تصميم سلسلة التوريد، والتي تشمل استراتيجيات لتحديد المصادر، وعلاقات الموردين، والجودة، والخدمات اللوجستية، وإدارة المخزون، وإدارة سلسلة التوريد المتكاملة.

المتطلب السابق OM512

BUS511 ( قانون الأعمال )الساعات المعتمدة : 3

سيحصل الطلاب على نظرة عامة على أوجه التشابه والاختلاف بين الأنظمة القانونية المختارة ، بقدر ما تؤثر على المعاملات التجارية. وتشمل المسائل الخاصة التي ستناقش قانون العقود وهياكل الأعمال والمسؤولية القانونية في مجموعة متنوعة من النظم القانونية.

المتطلب السابق لا يوجد