خصائص الخريج ومخرجات التعلم

خصائص الخريج

  1. المبادرة في تشخيص وحل مشاكل وقضايا إدارة الموارد البشرية على المستوى الفردي والجماعي مع دور قيادي في الوصول إلى حلول عملية مبتكرة لها.
  2. إدراك الطبيعة المتغيرة للمجالات الوظيفية لتخصص إدارة الموارد البشرية وأخذ ذلك في الاعتبار عند استطلاع واقتراح الحلول لمختلف القضايا الأكاديمية والمهنية.
  3. تطبيق النظريات وأساليب البحث والتشخيص في تخصص إدارة الموارد البشرية في معالجة القضايا والمشكلات العملية.
  4. المشاركة في أنشطة تزيد من قدرتهم على مواكبة تطورات حقل إدارة الموارد البشرية ما يعزز تنمية معارفهم ومتابعة ما يستجد في تخصصهم.
  5. الالتزام بقيم وقواعد السلوك المهني لتعزيز قدرتهم على القيام بدور قيادي فاعل في بيئات العمل الأكاديمي والمهني والمجتمعي.
  6. التحلي بقيم الإسلام السمحة في سلوكهم وتصرفاتهم مع مستوى عال من الولاء والمسؤولية نحو خدمة مجتمعهم.

مخرجات التعلم لبرنامج إدارة الموارد البشرية

New Page 1
مخرجات التعلم لبرنامج إدارة الموارد البشرية HRM
المعارف
ع1 يمتلك بنية معرفية شاملة متسقة ومنتظمة في المفاهيم الأساسية ومبادئ ونظريات إدارة الموارد البشرية وفقاً لاحتياجات بيئات الأعمال المعاصرة.
ع2 يناقش تبعات التنوع الثقافي على أساليب وتقنيات إدارة الموارد البشرية لتحقيق الأهداف التنظيمية.
ع3 يفسر ويميز بين مختلف استراتيجيات الإدارة بشكل عام واستراتيجيات إدارة الموارد البشرية المطبقة في المنظمات.
ع4 يدمج عمليات صنع القرار في القضايا الرئيسية في مجال إدارة الموارد البشرية وعلى دراية بالجديد في قضايا إدارة الموارد البشرية المعاصرة. 
ع5 يظهر درايةً ومعرفةً بالتنمية البشرية ولديه قدرة على استخدام الطرق الرياضية والاحصائية وتقنيات المعلومات والاتصالات في التحليل.
المهارات
م1 يحلل ويقيم تأثير بيئة الأعمال على صنع القرار في إدارة الموارد البشرية.
م2 يحل مشاكل إدارة الموارد البشرية المعقدة نسبيا باستخدام استراتيجيات إدارة الموارد البشرية في الاستجابة للتوجهات الجديدة في نشاط الأعمال محلياً وعالمياً.
م3 يُقَيّم بشكل نقدي ممارسات إدارة الموارد البشرية وتأثيراتها على أخلاقيات الأعمال والمسؤولية الاجتماعية للشركات.
الكفاءات
ك1 يظهر مهارات العلاقات الشخصية والقيادة والعمل بروح الفريق الضرورية للعمل في مجال إدارة الموارد البشرية.
ك2 يظهر مهارات قيادية في السعي للحصول على حلول مبتكرة وعملية.
ك3 يظهر مهارات ريادية ويشارك في فرق لتطبيق وتنسيق الأنشطة التنظيمية في وحدات الأعمال.
ك4 يطبق مفاهيم إدارة الموارد البشرية، وأدوات التحليل الكمي، ومنهجيات حل المشكلات في ظروف الأعمال.
ك5 يوظف التكنولوجيا، ومصادر المعلومات والاتصال، والإحصاء، وأدوات البحث العلمي في تحسين إدارة العنصر البشري في المنظمات.
ك6 يظهر مهارات اتصال كتابية وشفوية مناسبة لظروف الأعمال.