خصائص الخريج و مخرجات التعلم

 

خصائص الخريج

  1. المبادرة في تشخيص وحل المشاكل والقضايا المرتبطة بتخصصات إدارة الأعمال على المستوى الفردي والجماعي مع دور قيادي في الوصول إلى حلول عملية مبتكرة لها.
  2. إدراك الطبيعة المتغيرة للمجالات الوظيفية في قطاع الأعمال وأخذ ذلك في الاعتبار عند استطلاع واقتراح الحلول لمختلف القضايا الأكاديمية والمهنية.
  3. تطبيق النظريات وأساليب البحث والتشخيص المكتسبة أثناء دراستهم في معالجة القضايا والمشكلات العملية.
  4. المشاركة في أنشطة تزيد من قدرتهم على مواكبة تطورات مجالات دراستهم ما يعزز تنمية معارفهم ومتابعة ما يستجد في تخصصاتهم.
  5. الالتزام بقيم وقواعد السلوك المهني لتعزيز قدرتهم على القيام بدور قيادي فاعل في بيئات العمل الأكاديمي والمهني والمجتمعي.
  6. التحلي بقيم الإسلام السمحة في سلوكهم وتصرفاتهم مع مستوى عال من الولاء والمسؤولية نحو خدمة مجتمعهم.

 

مخرجات التعلم

مخرجات التعلم لبرامج كلية إدارة

 

مخرجات التعلم لبرامج كلية إدارة الأعمال

المعارف

ع1

يظهر معرفة متينة بالمهام الوظيفية الأساسية في أقسام منشآت الأعمال بما في ذلك تلك التي في مجال إدارة الموارد البشرية، والتسويق، والإدارة المالية والبنوك، والمحاسبة.

ع2

يتعرف على الأساليب والتقنيات الحديثة في إدارة الأعمال وتأثيرها على الممارسات المهنية في مجالات إدارة الأعمال محلياً وعالميا.

ع3

يدرك طبيعة القضايا والقرارات في منشآت الأعمال باختلاف التخصصات والمهام الوظيفية.

ع4

يكتسب مهارات ثقافية ولغوية وتعلمية ضرورية للتطور أكاديمياً ومهنياً.

المهارات

م1

يطبق المهارات المناسبة عند أداء المهام الوظيفية في أقسام منشآت الأعمال بما في ذلك تلك التي في مجال إدارة الموارد البشرية، والتسويق، والإدارة المالية والبنوك، والمحاسبة.

م2

يحلل مختلف البيانات التي تدعم القرار الإداري وتقييم استراتيجيات الأعمال.

م3

يظهر المهارات المناسبة لحل المشكلات وصنع القرار والتفكير النقدي عند أداء المهام الوظيفية في أقسام منشآت الأعمال.

م4

يطبق المفاهيم والممارسات الأخلاقية والواجبات القانونية والمسؤولية الاجتماعية لمنشآت الأعمال عند اتخاذ القرارات الإدارية.

الكفاءات

ك1

يظهر مهارات العلاقات الشخصية والقيادة والعمل بروح الفريق الضرورية في أماكن عمل متعددة الثقافات.

ك2

يظهر مهارات ريادية ويشارك في فرق لتطبيق وتنسيق الأنشطة التنظيمية في وحدات الأعمال.

ك3

يطبق معرفته بمفاهيم إدارة الأعمال وأدوات التحليل الكمي ومنهجيات حل المشكلات للتقصي والتحقق في قضايا إدارة الأعمال المعقدة.

ك4

يستخدم الوسائل التكنلوجية المناسبة لتسهيل وتعزيز عمليات إعداد التقارير في أداء المهام الوظيفية في أقسام منشآت الأعمال.

ك5

يوظف مصادر المعلومات والاتصالات، والطرق الإحصائية، ومناهج البحث العلمي في أداء المهام الوظيفية في أقسام منشآت الأعمال.

ك5

يظهر مهارات اتصال كتابية وشفوية مناسبة لحالات الأعمال المختلفة.