تقييم أداء الطلاب

تقييم أداء الطلاب

تقييم أداء الطلاب في برنامج الإعداد الجامعي

يتم تقييم أداء الطلاب لتحديد مقدار استيفاء الطلاب من برنامج الإعداد الجامعي. ويأتي هذا التقييم من خلال ما يلي:

  • الاختبارات الكتابية (على شبكة الإنترنت او خارجها).
  • الواجبات الفردية و الجماعية.
  • عرض الأبحاث.
  • المشاريع.
  • الأداء في معمل الحاسب.

ويمكن العثور على معلومات مفصلة عن محتويات المقررات وأساليب التقييم ومكونات مناهج السنة التحضيرية على موقع إدارة التعلم http://mylms.dau.edu.sa.

متطلبات النجاح

يعتبر الطالب ناجحاً في اي مقرر إذا حصل على درجة “د” كحد ادنى، علما بأن جميع المقررات في برنامج الإعداد الجامعي تعتبر محسوبة ضمن المعدل التراكمي ما عدا مقررات اللغة الانجليزية في المستوى المبتدئ.

حضور المحاضرات

ينبغي على الطلاب حضور كافة المحاضرات في الوقت المحدد. و في حال غياب الطالب عن محاضرة أو جزء منها لسبب وجيه و مقبول من قبل شؤون الطلاب فإن غيابه يبرر.

اقتباس المعلومات من مواقع الإنترنت

من المتوقع أن يتصفح الطالب العديد من المواقع على شبكة الانترنت. و من أهم أسباب انتشار الشبكة بهذه السرعة هو أنه يمكن لأي شخص أن ينشر ما يريد. و هنا يظهر العديد من المشاكل و خاصة فيما يتعلق بحقوق التأليف و النشر. فمن السهل أن يجد الطالب المعلومات و الصور و الملفات الصوتية و المرئية على الشبكة و عندئذ يمكن له أن ينسخها و يضمها إلى ملفاته الشخصية. هذه السهولة في النسخ تعني أن الناس يفترضون خطأً أن كل شيء موجود على الشبكة هو تلقائيا مجاني. بالطبع هذا ليس صحيحا و يجب على الطالب أن ينتبه لما هو مقبول و غير مقبول في هذا الإطار.

نتوقع من الطالب أن يستعين بشبكة الانترنت كمصدر للمعلومات و أن يناقش ما يجده و يطور فهمه للمواضيع المرتبطة. أما ما لا نتوقعه هو أن ينسخ الطالب من الانترنت و هذا ما يعرف بالسرقة الأدبية (اقتباس المعلومات من مصدر آخر). إن هذا الأمر غير مقبول و سوف يُعاقب الطالب على ذلك.

سوف يجد الطالب استطراداً في المعلومات بشكل لا يمكنه من الحصول على الأجوبة الجاهزة التي يبحث عنها. ويدرك الأساتذة هذا الأمر ولذلك قد يدققون في الواجبات ليكتشفوا العبارات المقتبسة من مواقع الانترنت.

يجب على الطالب أن يعيد كتابة مواضيعه بطريقته الخاصة لكي يُظهر فهمه لتلك المواضيع و هذا ما يسعى إليه الأساتذة. لا نعني بذلك أنه ممنوع على الطالب أن يقتبس من الآخرين و لكن يجب عليه أن يذكر مصادر معلوماته و ما اقتبسه منها.