(قسم اللغة الإنجليزية، والعلوم الإنسانية)
المقدمة:
يهدف الإرشاد الأكاديمي لطلاب برنامج الإعداد الجامعي في جامعة دار العلوم إلى دعم نجاح الطلاب من خلال تقديم التوجيه بشأن التخطيط الأكاديمي واختيار المقررات الدراسية وتنمية المهارات. يساعد برنامج الإرشاد الطلاب في أقسام اللغة الإنجليزية والعلوم الإنسانية على تحديد متطلباتهم الأكاديمية واتخاذ قرارات مستنيرة بشأن دراساتهم. يوفر برنامج الإرشاد الأكاديمي هذا لطلاب برنامج الإعداد الجامعي الدعم المستمر، ويساعدهم على اتخاذ خيارات مستنيرة وبناء المهارات اللازمة للنجاح في دراساتهم في اللغة الإنجليزية والعلوم الإنسانية في جامعة دار العلوم. ومن خلال هذا النهج المنظم، يتم تمكين الطلاب من تولي مسؤولية رحلتهم الأكاديمية والوصول إلى أهدافهم الأكاديمية والمهنية بشكل فعال.
نظرة عامة على البرنامج
الهدف: تزويد طلاب برنامج الإعداد الجامعي بإرشادات شخصية، ومساعدتهم على فهم خياراتهم الأكاديمية، وتحديد أهداف قابلة للتحقيق، واستخدام موارد الجامعة بشكل فعال للوصول إلى إمكاناتهم الكاملة.
التردد: مستمر، مع جلسات إرشادية محددة مجدولة في بداية ونهاية كل فصل دراسي، ومواعيد إضافية متاحة حسب الحاجة.
المشاركون: طلاب برنامج UPP في أقسام اللغة الإنجليزية والعلوم الإنسانية.
محتوى برنامج الإرشاد الأكاديمي
1. جلسة الإرشاد الأولية
– مقدمة عن الإرشاد الأكاديمي: شرح دور المستشارين الأكاديميين وأهمية الإرشاد المنتظم.
– مراجعة أهداف الطلاب: مناقشة الأهداف الأكاديمية للطلاب ودوافعهم للدراسة في برامج اللغة الإنجليزية أو العلوم الإنسانية، والتطلعات الشخصية.
– متطلبات البرنامج: نظرة عامة على متطلبات برنامج UPP، وبنية المناهج، وخيارات المقررات.
2. تخطيط المقرر والتوجيه بالتسجيل
– اختيار المقرر: إرشادات حول اختيار المقررات التي تتوافق مع مستوى مهارة الطالب الحالي وأهدافه الأكاديمية.
– نتائج اختبار تحديد المستوى: مراجعة نتائج اختبار تحديد المستوى والتعيين الناتج في مقررات إتقان اللغة الإنجليزية.
– فهم البرنامج الأكاديمي: مناقشة موازنة الحمل الدراسي في كل فصل دراسي لضمان التقدم مع إدارة المسؤوليات الأكاديمية بشكل فعال.
3. تحديد الأهداف ومراقبة التقدم الأكاديمي
– تحديد الأهداف القصيرة والطويلة المدى: المساعدة في تحديد أهداف محددة وقابلة للتحقيق لكل من الفصل الدراسي وبرنامج UPP بشكل عام.
– مراقبة التقدم: تسجيلات منتظمة لتقييم التقدم في المقررات الدراسية، ومعالجة التحديات الأكاديمية، وتعديل الأهداف إذا لزم الأمر.
4. دعم تطوير المهارات
– مهارات الدراسة وإدارة الوقت: ورش عمل أو جلسات فردية؛ لتحسين المهارات الأساسية لإدارة المقررات الدراسية بشكل فعال.
– تعزيز مهارات اللغة: توصيات بالموارد أو الممارسة الإضافية؛ لتحسين إتقان اللغة الإنجليزية للطلاب في المقررات القائمة على اللغة.
5. موارد الجامعة وخدمات الدعم
– مساعدة المكتبة والبحث: إرشادات حول كيفية الوصول إلى قواعد بيانات البحث الجامعية والمكتبة والموارد عبر الإنترنت واستخدامها.
– خدمة الدعم الأكاديمي: معلومات حول مراكز التدريس ومختبرات الكتابة وبرامج دعم اللغة.
– خدمات الاستشارة والرفاهية: مقدمة لموارد الصحة العقلية والاستشارة المتاحة لإدارة الإجهاد والرفاهية العاطفية.
خطوات برنامج الإرشاد الأكاديمي
1. الموعد الأول:
– يلتقي كل طالب بمستشار معين في بداية الفصل الدراسي لمناقشة خلفيته الأكاديمية ونتائج اختبار تحديد المستوى والأهداف الشخصية.
– يقدم المستشارون نظرة عامة على متطلبات البرنامج ويساعدون الطلاب في اختيار المقررات المناسبة.
2. التسجيل في منتصف الفصل الدراسي:
– يقوم المستشارون بجدولة جلسة منتصف الفصل الدراسي؛ لتقييم تقدم الطالب ومعالجة أي تحديات أكاديمية أو شخصية وإجراء تعديلات على الخطة الأكاديمية إذا لزم الأمر.
– قد يوصي المستشارون بموارد إضافية أو دروس خصوصية أو ورش عمل مهارات.
3. مراجعة نهاية الفصل الدراسي:
– في نهاية كل فصل دراسي، يجتمع الطلاب مع مستشاريهم؛ لمراجعة التقدم العام وتقييم الأداء والتخطيط للمقررات الدراسية للفصل الدراسي التالي.
– يساعد المستشارون الطلاب على التفكير في الأهداف وإجراء التعديلات اللازمة بناءً على النتائج الأكاديمية.
4. المواعيد عند الطلب:
– يمكن للطلاب جدولة مواعيد إضافية في أي وقت لمناقشة القضايا الأكاديمية أو الأهداف المهنية أو المخاوف التي تؤثر على دراستهم.
– يتوفر المستشارون لتقديم الدعم وربط الطلاب بالموارد الجامعية المناسبة.
5. ورش العمل وجلسات الإرشاد الجماعي:
– يتم تقديم ورش عمل جماعية حول مهارات الدراسة وإدارة الوقت واستكشاف المهنة بشكل دوري؛ لتوفير الدعم المستهدف للتحديات الأكاديمية الشائعة.
6. الإرشاد الانتقالي:
– خلال الفصل الدراسي الأخير من برنامج البكالوريوس في الجامعة، يساعد المرشدون الأكاديميون الطلاب في الاستعداد للانتقال إلى الدراسات الجامعية، بما في ذلك اختيار المقرر والمتطلبات الخاصة بالبرنامج لتخصصات اللغة الإنجليزية والعلوم الإنسانية.