الدعــم الطلابي والإرشاد:
يقدم برنامج الاعداد الجامعي في جامعة دار العلوم وبالتعاون مع مركز الدعم الطلابي في الجامعة خدمات الذين يعانون من صعوبات التعلم، وذوي الاحتياجات الخاصة، والطلاب الذين لا يجيدون اللغة الإنجليزية، وكذلك بعض الطلاب الذين لا يجيدون التحدث باللغة العربية الخدمات التالية :
1- التقييم الشامل والتشخيص المبكر:
· التقييم الأولي: إجراء تقييم شامل لجميع الطلاب الجدد في بداية البرنامج لتحديد نقاط القوة والضعف لديهم، واحتياجاتهم الخاصة. يمكن أن يشمل هذا التقييم اختبارات تحديد مستوى في اللغة الإنجليزية، وتقييمات مهارات التعلم، واستبيانات حول الخلفية التعليمية والاجتماعية.
· التشخيص المبكر: إذا أظهر التقييم الأولي وجود صعوبات محتملة، يجب إجراء تقييمات أكثر تفصيلاً لتشخيص صعوبات التعلم أو الاحتياجات الخاصة بدقة. يمكن الاستعانة بأخصائيين في هذا المجال.
2- الدعم الأكاديمي:
· برامج تعليمية فردية: تصميم برامج تعليمية فردية للطلاب، حيث يستفيد معلمي المواد من الساعات المكتبية في مع مراعاة أساليب التعلم المفضلة لديهم، ونقاط قوتهم.
· مواد تعليمية مكيفة: توفير مواد تعليمية مكيفة تتناسب مع احتياجات الطلاب المختلفة، مثل الكتب الصوتية، والمواد المكتوبة بخط كبير، والملخصات المرئية.
· استخدام التكنولوجيا المساعدة: توفير التكنولوجيا المساعدة للطلاب الذين يحتاجون إليها، مثل برامج تحويل النص إلى كلام، وبرامج التعرف على الصوت، وأدوات تنظيم الأفكار.
· دعم اللغة الإنجليزية: توفير دروس إضافية في اللغة الإنجليزية للطلاب الذين لا يجيدون اللغة، مع التركيز على المفردات الأكاديمية، ومهارات القراءة، والكتابة والاستماع والتحدث. يمكن استخدام أساليب تدريس تفاعلية ومواد تعليمية مرئية لجعل التعلم أكثر متعة وفعالية.
3- الدعم النفسي والاجتماعي:
· الاستشارة: توفير خدمات استشارية للطلاب الذين يعانون من مشاكل نفسية أو اجتماعية، مثل القلق، والاكتئاب، وصعوبات التكيف مع الحياة الجامعية.
· مجموعات دعم: تنظيم مجموعات دعم للطلاب الذين يواجهون تحديات مماثلة، مثل الطلاب الذين يعانون من صعوبات التعلم، أو الطلاب الذين لا يجيدون اللغة الإنجليزية.
· برامج توجيه: توفير برامج توجيه للطلاب الجدد لمساعدتهم على التكيف مع الحياة الجامعية، وتطوير مهاراتهم الشخصية والاجتماعية.
· أنشطة اجتماعية: تنظيم أنشطة اجتماعية متنوعة لتعزيز التواصل والتفاعل بين الطلاب، وخلق بيئة جامعية داعمة وشاملة.
4- التنسيق والتعاون:
· التنسيق بين الأقسام: التنسيق بين الأقسام المختلفة في الجامعة لضمان تقديم دعم شامل ومتكامل للطلاب، وخاصة مركز الدعم الطلابي الذي يقوم بدور تشخيص الحالات من خلال التقارير المرسلة من أولياء الأمور وتحديد الاحتياجات الخاصة بهؤلاء الطلاب.
· التعاون مع أولياء الأمور: التعاون مع أولياء الأمور لمناقشة احتياجات الطلاب، وتطوير خطط الدعم المناسبة.
5- تكييف البيئة الجامعية:
· توفير التسهيلات: توفير التسهيلات اللازمة للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، مثل المداخل والمصاعد المناسبة، ودورات المياه المجهزة، وأماكن الجلوس المخصصة.
· تكييف الاختبارات: تكييف الاختبارات لتناسب احتياجات الطلاب المختلفة، مثل توفير وقت إضافي، أو استخدام أساليب تقييم بديلة (اختبارات فردية – ورقية – مع ضرورة توضيح الأسئلة والترجمة اللازمة) .
· توفير بيئة تعليمية داعمة: خلق بيئة تعليمية داعمة تشجع الطلاب على المشاركة والتعبير عن آرائهم، وتحد من التمييز والتنمر.
6- المتابعة والتقييم:
· متابعة تقدم الطلاب: متابعة تقدم الطلاب بشكل منتظم لتقييم فعالية برامج الدعم، وتعديلها حسب الحاجة.
· تقييم رضا الطلاب: تقييم رضا الطلاب عن الخدمات المقدمة لهم، واستطلاع آرائهم حول كيفية تحسينها.