يهدف برنامج الإعداد الجامعي إلى تزويد الطلاب في قسم اللغة الإنجليزية، وقسم العلوم الإنسانية بالمهارات والكفاءات الأساسية التي من شأنها إعدادهم للنجاح في التعليم العالي وما بعده. ولتحقيق هذا الهدف، يركز البرنامج على نهج شامل للتدريس والتعلم، ودمج مجموعة متنوعة من المناهج وأنشطة التعلم ومهارات الدراسة في المناهج الدراسية. ومن خلال تعزيز بيئة تعليمية جذابة وداعمة، يشجع برنامج الإعداد الجامعي المشاركة النشطة والتفكير النقدي والنمو الشخصي بين الطلاب. وتوضح البيانات التالية مبادئ التدريس والتعلم الأساسية التي توجه برنامج الإعداد الجامعي، مع تسليط الضوء على أهمية التعاون وتكامل التكنولوجيا والتعلم التجريبي والاستجابة الثقافية في تشكيل خريجين متكاملين. ومن خلال هذه المبادرات، لن يطور الطلاب قدراتهم الأكاديمية فحسب، بل سيعملون أيضًا على تنمية المهارات اللازمة للتنقل في عالم متزايد التعقيد والترابط.
1. المشاركة في التعلم النشط
يشارك الطلاب في استراتيجيات التعلم النشط مثل المناقشات الجماعية والمناظرات والتدريس بين الأقران لتعزيز فهمهم لمواد المقرر وتحسين مهارات التفكير النقدي لديهم.
2. تطوير مهارات الدراسة المتكاملة
يتضمن المنهج ورش عمل حول مهارات الدراسة تركز على إدارة الوقت وتقنيات تدوين الملاحظات واستراتيجيات إعداد الامتحانات لتزويد الطلاب بالأدوات اللازمة للنجاح الأكاديمي.
3. أنشطة تعليمية متنوعة
يشارك الطلاب في مجموعة متنوعة من أنشطة التعلم، بما في ذلك العروض المتعددة الوسائط وسيناريوهات لعب الأدوار والتدوين التأملي؛ لتلبية أنماط التعلم المختلفة وتشجيع الإبداع.
4. بيئات التعلم التعاونية
تم تصميم المشاريع التعاونية؛ لتعزيز العمل الجماعي والتواصل بين الطلاب، وتعزيز الشعور بالمجتمع والسماح لهم بالتعلم من وجهات نظر بعضهم البعض.
5. استخدام التكنولوجيا في التعلم
يستخدم الطلاب الأدوات والموارد الرقمية، مثل قواعد بيانات البحث عبر الإنترنت مثل Online Oxford Bookshelf ومنصات LMS التعاونية، لتعزيز تجارب التعلم لديهم وتطوير كفاءاتهم التكنولوجية.
6. فرص التعلم التجريبي
يمتد التعلم إلى ما هو أبعد من الفصل الدراسي من خلال الرحلات الميدانية والمحاضرات للضيوف ومشاريع التعلم الخدمي، مما يسمح للطلاب بربط المفاهيم النظرية بالتطبيقات في العالم الحقيقي.
7. آليات ردود الفعل الشخصية
يتم تقديم ردود فعل بناءة على المهام والمشاركة، مما يمكن الطلاب من تحديد نقاط قوتهم ومجالات التحسين مع تشجيع عقلية النمو.
8. التركيز على القراءة والكتابة النقدية
يؤكد البرنامج على تطوير مهارات القراءة والكتابة النقدية من خلال المقالات التحليلية والمقالات الصحفية المتعلقة بعلم الاجتماع وعلم النفس البشري وأوراق البحث، وإعداد الطلاب للعمل الأكاديمي على مستوى أعلى.
9. الروابط متعددة التخصصات
تسلط الأنشطة التعليمية الضوء على الروابط متعددة التخصصات بين اللغة الإنجليزية والعلوم الإنسانية وغيرها من المواد، مما يعزز الفهم الشامل للقضايا والموضوعات المعقدة.
10. التدريس المستجيب ثقافيًا
يتضمن التعليم مواد ووجهات نظر متنوعة ثقافيًا، مما يشجع الطلاب على الانخراط في القضايا العالمية، وتعزيز، وعيهم الثقافي، وحساسيتهم. يتم تمثيل المواد المتنوعة بشكل جيد للغاية في سلسلة كتب أكسفورد بدءًا من مقدمة Q-Skills إلى Q-Skills 4 في القراءة، والكتابة، والاستماع، والتحدث.
11. الممارسة التأملية
يتم تشجيع الطلاب على الانخراط في ممارسات تأملية، مثل التقييم الذاتي وتقييم الأقران؛ لتطوير مهاراتهم المعرفية وتعزيز عادات التعلم مدى الحياة. وقد خصص البرنامج في قسم اللغة الإنجليزية 20 علامة للطلاب لممارسة المحتوى عبر الإنترنت بأنفسهم.
12. مشاريع المشاركة المجتمعية
يتم تنفيذ المبادرات لتشجيع الطلاب على تطبيق مهاراتهم في مشاريع الخدمة المجتمعية، وتعزيز المسؤولية المدنية والسماح لهم بتقديم مساهمات ذات مغزى للمجتمع.