Skip to main content
Dar Al Uloom University
Dar Al Uloom University
  • تواصل معنا
  • SIS
  • LMS
  • البريد الإلكتروني
  • دعم تكنولوجيا المعلومات
  • الوظائف
  • Apply
Search
Log In
  • عن الجامعة
    • القيادة والتنظيم
    • الرؤية والرسالة والقيم 
    • خصائص خريج جامعة دار العلوم 
    • السياسات والإجراءات 
  • التواصل والتأثير
  • الحياة في الجامعة
  • البحث العلمي والابتكار
  • الشؤون الأكاديمية
  • القبول والتسجيل
  1. Dar Al Uloom University

Home

Dar Al Uloom University
  • عن الجامعة
    • القيادة والتنظيم
    • الرؤية والرسالة والقيم 
    • خصائص خريج جامعة دار العلوم 
    • السياسات والإجراءات 
  • التواصل والتأثير
  • الحياة في الجامعة
  • البحث العلمي والابتكار
  • الشؤون الأكاديمية
  • القبول والتسجيل

لبناء خطة واقعية تلبي احتياجات أصحاب المصلحة الداخليين والخارجيين، فقد راعينا أن يتم تطوير الخطة الإستراتيجية الثانية لجامعة دار العلوم (2023-2027) باستخدام مجموعة متنوعة من أدوات التحليل الاستراتيجي. فالتحليل الرباعي SWOT Analysis اعتمدنا عليه لتحديد نقاط القوة والضعف الداخلية والفرص والتهديدات الخارجية. فنقاط القوة والضعف تم تحديدها وتحليلها من خلال عقد العديد من جلسات العصف الذهني ومجموعات التركيز مع أصحاب المصلحة الداخليين والخارجيين. والفرص والتهديدات تم تحديدها وتحليلها من خلال نموذج القوى الخمس لبورتر Porter’s Five Forces framework وإطار بيستل PESTEL framework. فنموذج بورتر حددنا وحللنا من خلاله تأثير قوى المنافسة الخمس لبورتر على قطاع التعليم العالي الخاص في مدينة الرياض، وإطار بيستل حددنا وحللنا من خلاله العوامل الستة الخارجية التي تؤثر على هذا القطاع بشكل كلي، وهذه العوامل الستة هي: السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والتكنولوجية، والقانونية، والبيئية.

ونظرًا لأن تحليل SWOT يمثل توصيف لواقع المنظمة في لحظة زمنية معينة ولا يحدد الإجراءات التي يجب اتخاذها في المستقبل القريب أو يقترح توجهات مستقبلية وبدائل استراتيجية، فإن تحديد مثل هذه البدائل الاستراتيجية استدعى منا أخذنا لتحليلنا الرباعي خطوة إضافية إلى الأمام، باستخدام مصفوفة تاو TOWS Matrix، والتي تعطي تحليلاً متقدماً ولد لنا بدائل استراتيجية، من خلال مواجهتنا نقاط القوة والضعف الداخلية بالفرص والتهديدات الخارجية.
أما بالنسبة لإطار التخطيط الاستراتيجي الذي تم تبنيه فقد كان إطار بطاقة الأداء المتوازن Balanced Scorecard Framework (BSC)، وهو إطار حديث للتخطيط الاستراتيجي وإدارة الأداء، يتيح للمنظمة التي تبني خطتها الاستراتيجية وفقاً له أن تتبع وتراقب أداء مقاييس مالية وغير مالية تفصيلية وشاملة وأن توائم بين رؤيتها ورسالتها وقيمها وبين مختلف أنشطتها. وينظم إطار بطاقة الأداء المتوازن الغايات والأهداف الاستراتيجية في أربعة مناظير هي: منظور التعلم والنمو، ومنظور العمليات الداخلية، ومنظور أصحاب المصلحة، والمنظور المالي.

والشكل أدناه يوضح المنهجية المستخدمة في تطوير هذه الخطة الاستراتيجية.

إطار بطاقة الأداء المتوازن:
يتم تبني إطار بطاقة الأداء المتوازن على نطاق واسع في كبرى الشركات العالمية كإطار للتخطيط الاستراتيجي، بما في ذلك العديد من الجامعات العالمية المرموقة، كونه يربط الأداء في الخطة الاستراتيجية بأهداف وغايات قابلة للقياس في أربعة مناظير بدلاً من التركيز على أدائها التشغيلي ومتابعة معايير أداء مالية فقط، والمناظير الأربعة لإطار بطاقة الأداء المتوازن في خطتنا الاستراتيجية الثانية هي التالية:
1. منظور التعلم والنمو: الأهداف الاستراتيجية ومؤشرات الأداء في هذا المنظور تستهدف سد الفجوة بين رأس المال البشري ورأس المال المعلوماتي ورأس المال التنظيمي الحالي من ناحية وبين ما يلزم توفيره لخلق البيئة اللازمة للمحافظة على مستوى أداء متميز من ناحية أخرى، وبما يضمن استدامة مثل هذا الأداء مستقبلا.

2. منظور العملية الداخلية: الأهداف الاستراتيجية ومؤشرات الأداء في هذا المنظور تستهدف تطوير الأداء وتحسينه في العمليات الرئيسة التي يجب أن تحقق الجامعة فيها أداء متميزا لمواصلة تحقيق قيم مضافة عالية للطلاب ولعموم أصحاب المصلحة. هذه العمليات تشمل العمليات التعليمة، البحث العلمي، ريادة الأعمال الابتكار ونقل المعرفة، الشراكة المجتمعية، الشراكات مع وحدات قطاعي التعليم والأعمال، وتحسن فاعلية العمليات التشغيلية في الجامعة.

3. منظور أصحاب المصلحة: الأهداف الاستراتيجية ومؤشرات الأداء في هذا المنظور تستهدف تعظيم القيمة الموعدة value proposition للعميل، من خلال تحسين رضا أصحاب المصلحة وولائهم وتصورهم عن الجامعة من حيث قدرتها على تقديم خبرات تعلمية ثرية لطلابها.

4. المنظور المالي: الأهداف الاستراتيجية ومؤشرات الأداء في هذا المنظور في حقيقتها قياس لمدى نجاح الجامعة في تحقيق الأهداف الاستراتيجية في المناظير الثلاثة السابقة، فالأهداف الاستراتيجية ومؤشرات الأداء في هذا المنظور تقيس الأثر المالي على الجامعة من خلال التغير في عدد الطلاب ومصادر الدخل وكفاءة توظيف الموارد وتكاليف العمليات التشغيلية.

 

مميزات تبنينا لإطار بطاقة الأداء المتوازن:
تبنينا لإطار بطاقة الأداء المتوازن في خطتنا الاستراتيجية الثانية يؤمل أن ينعكس إيجابا على عملية التخطيط الاستراتيجي في الجامعة من جوانب عدة أهمها التالية:
• يمكن الجامعة من موائمة استراتيجيات تحسين الأداء وترابطها على مختلف المستويات التنظيمية: فهناك تشارك في الأهداف والمبادرات الاستراتيجية ومؤشرات الأداء بين وحدات الجامعة وعلى مختلف مستوياتها التنظيمية.
• يحدد الإطار علاقة سبب ونتيجة بين المناظير الأربعة لبطاقة الأداء المتوازن: فالعلاقة من منظور لآخر تتحدد من خلال الإجابة على سؤال كيف؟ أو لماذا؟ وفقاً لما إن كنا نحدد هذه العلاقة من الأعلى إلى الأدنى أو العكس. على سبيل المثال يسهم تحسن العمليات الداخلية (المنظور الثاني) في زيادة رضا أصحاب المصلحة (المنظور الثالث) أي أن العلاقة من الثاني إلى الثالث إجابة لماذا؟ ورفع رضا أصحاب المصلحة (المنظور الثالث) يتحقق من خلال تحسن العمليات الداخلية (المنظور الثاني)، أي أن العلاقة من الثالث إلى الثاني إجابة كيف؟
• الخارطة الإستراتيجية في إطار بطاقة الأداء المتوازن تعطي وصفاً تصويرياً شاملاً لاستراتيجية الجامعة: فهي تحتوي، بالإضافة إلى رؤية ورسالة الجامعة وقيمها، المناظير الأربعة والغايات والأهداف الاستراتيجية، والخارطة تعكس العلاقات المتبادلة بين هذه العناصر جميعا، ما يجعلها تمثل برنامج عمل شامل لتنفيذ استراتيجية الجامعة.
• التتالي cascading التي يتيحه الإطار يجعل من الممكن تنزيل بطاقة الأداء المتوازن إلى مختلف المستويات التنظيمية الأدنى في الجامعة: فبطاقة الأداء المتوازن من مستوى الجامعة يجري تنزيلها مع تكييف مناسب إلى مستوى الكليات ثم إلى البرامج الأكاديمية ثم اللجان وفرق العمل، بل وحتى الأفراد. كما يمكن ان يكون تنزيل بطاقة الأداء المتوازن من مستوى الجامعة إلى مستوى الإدارات العامة ثم إلى الإدارات ثم الأقسام. بحيث يكون لدينا لكل وحدة بطاقة أداء متوازن منبثقة من بطاقة الجامعة، تحتوي الأهداف والمبادرات ومؤشرات الأداء نفسها مع تكييف يناسب طبيعة ونطاق عمل تلك الوحدة، أي أن التوازن لا يكون فقط على مستوى المناظير الأربعة، بل وحتى على مستوى المستويات التنظيمية.
• الكل يدرك دوره في تحقق استراتيجية الجامعة: عملية التتالي في إطار بطاقة الأداء المتوازن تعطي صورة واضحة ودقيقة لجميع العاملين في الجامعة من أكاديميين وإداريين للكيفية التي تؤثر بها أعمالهم الفردية على سير العمل وكيف تحدث فرقاً في نجاح الجامعة في تحقيق أهدافها الاستراتيجية.
• التواصل حول استراتيجية الجامعة: بطاقة الأداء المتشوازن أداة تواصل قوية عبر مختلف المستويات التنظيمية في الجامعة في كل ما يتعلق بالخطة الاستراتيجية وسير أعمال تنفيذها.
• مراقبة ومتابعة الأداء: أتمتة بطاقة الأداء المتوازن يوفر لنا أداة فعالة لمراقبة ومتابعة الأداء، فخارطة الإستراتيجية ومؤشرات الأداء والمبادرات ذات العلاقة يمكن متابعتها آنياً من خلال لوحة معلومات نظام أتمتة الخطة الاستراتيجية.

University Logo

Programs

  • Graduate Programs
  • Undergraduate Programs
  • Online Programs
  • Colleges & Departments

Quick Links

  • Apply Now
  • About
  • Articles
  • Academic Calendar
  • CPL Help
  • Events
Contact Info

0096614949000

0096614949000

info@dau.edu.sa

KSA, Al Falah, Riyadh 13314, Saudi Arabia

Important Numbers
  • دليل الهاتف

College of Law

المسمى الوظيفي رقم هاتف المكتب البريد الإلكتروني
عميد الكلية 011-4949264 mufleh@dau.edu.sa
وكيل الكلية 011-4949386 m.alsubaie@dau.edu.sa
رئيس قسم القانون العام 011-4949157 aghrir@dau.edu.sa
رئيس قسم القانون الخاص 011-4949388 halghashami@dau.edu.sa
مساعد إداري في الكلية 011-4949354
011-4949224
011-4949342

College of Business Administration

المسمى الوظيفي رقم هاتف المكتب البريد الإلكتروني
عميد الكلية 011-4949366 a.alsultan@dau.edu.sa
وكيل الكلية 011-4949265 a.alshimai@dau.edu.sa
رئيس قسم التسويق 011-4949225 makader@dau.edu.sa
رئيس قسم الموارد البشرية 011-4949290 taoufik@dau.edu.sa
رئيس قسم المحاسبة 011-4949170 a.ayed@dau.edu.sa
رئيس قسم المالية 011-4949109 aadabuhommous@dau.edu.sa
مساعد إداري في الكلية 011-4949330
011-4949256
011-4949156
011-4949332

College of Architecture Engineering & Digital Design

المسمى الوظيفي رقم هاتف المكتب البريد الإلكتروني
عميد الكلية 011-4949352 a.alghunaimi@dau.edu.sa
وكيل الكلية 011-4949059 lobna.m@dau.edu.sa
رئيس قسم هندسة العمارة 011-4949151 makader@dau.edu.sa
رئيسة قسم التصميم الداخلي 011-4949116 hossam.e@dau.edu.sa
رئيسة قسم التصميم الجرافيكي 011-4949214 dnafadi@dau.edu.sa
مساعد إداري في الكلية 011-4949189
011-4949323
011-4949145
011-4949141

College of Medicine

المسمى الوظيفي رقم هاتف المكتب البريد الإلكتروني
عميد الكلية 011-4949017 a.aljumah@dau.edu.sa
وكيل الكلية 011-4949166 abdulmajed.d@dau.edu.sa
وكيل الكلية للشؤون الإدارية 011-4949261 aalhamidi@dau.edu.sa
وكيلة كلية الطب لشؤون الطالبات 011-4949464 taltamimi@dau.edu.sa
مساعد إداري في الكلية 011-4949216
011-4949002
011-4949012
011-4949199

College of Dentistry

المسمى الوظيفي رقم هاتف المكتب البريد الإلكتروني
(التسجيل و الدعم الفني) 011-4949357-011-4949315 dentistry.support@du.edu.sa
مكتب عميد الكلية 011-4949307 cdt.deanoffice@du.edu.sa
مكتب وكيل الكلية 011-4949132 dentistry@du.edu.sa
الدراسات العليا 011-4949357 dentistry@du.edu.sa
الاستقبال/حجز المواعيد: 011-4949397
واتساب(الاستقبال) 011-4949397
علاقات المرضى 011-4949205

College of Pharmacy and Applied Medical Sciences

المسمى الوظيفي رقم هاتف المكتب البريد الإلكتروني
رئيس قسم التمريض 011-4949074 a.ismail@dau.edu.sa
مساعد إداري في الكلية 011-4949314

عمادة القبول والتسجيل

المسمى الوظيفي رقم هاتف المكتب البريد الإلكتروني
العميد 011-4949125 aalazman@dau.edu.sa
مكتب العمادة 011-4949334 falwakeel@dau.edu.sa
مكتب العمادة 011-4949037 aalsadoun@dau.edu.sa
التسجيل 011-4949014 ananad@dau.edu.sa
التسجيل 011-4949292 trian@dau.edu.sa
التسجيل 011-4949252 raya@dau.edu.sa
القبول 011-4949011 haitham@dau.edu.sa
القبول 011-4949253 salyahyawi@dau.edu.sa
القبول 011-4949130 r.qahtani@dau.edu.sa
القبول 011-4949045 a.alattas@dau.edu.sa

عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي

المسمى الوظيفي رقم هاتف المكتب البريد الإلكتروني
العميد 011-4949300 bulquees@dau.edu.sa
مساعد إداري 011-4949335 oalnajdi@dau.edu.sa
مساعد إداري 011-4949220 stalib@dau.edu.sa
مساعد إداري 011-4949176 hanadi.b@dau.edu.sa

إدارة شؤون الطلاب

المسمى الوظيفي رقم هاتف المكتب البريد الإلكتروني
مدير الإدارة 011-4949053 nalanazi@dau.edu.sa
مساعد إداري 011-4949129 ralbassam@dau.edu.sa
مساعد إداري 011-4949287 lalhoireni@dau.edu.sa
مساعد إداري 011-4949136 halrajhi@dau.edu.sa

إدارة العلاقات العامة

المسمى الوظيفي رقم هاتف المكتب البريد الإلكتروني
مدير الإدارة 011-4949009 public.relation@du.edu.sa
مساعد إداري 011-4949022
مساعد إداري 011-4949084
مساعد إداري 011-4949409

الإدارة المالية

المسمى الوظيفي رقم هاتف المكتب البريد الإلكتروني
مدقق مالي 011-4949068 finance@du.edu.sa
محاسب 011-4949407
محاسب 011-4949034

إدارة تقنية المعلومات (itcsupport@du.edu.sa)

المسمى الوظيفي رقم هاتف المكتب البريد الإلكتروني
مدير الإدارة 011-4949238 oasal@dau.edu.sa
دعم فني 011-4949021 jeyson@dau.edu.sa
دعم فني 011-4949280 moh.heffnie@dau.edu.sa
دعم فني 011-4949114 geneveve@dau.edu.sa
دعم فني 011-4949128 lina.a@dau.edu.sa
مبرمج 011-4949277 ajmal@dau.edu.sa
مبرمج 011-4949094 medhat@dau.edu.sa
مهندس شبكات 011-4949181 shehryar@dau.edu.sa
مدير أنظمة التشغيل والخوادم 011-4949406 amer@dau.edu.sa
Maslak
( مسلك ) الشروط والإجراءات نموذج طلب قرض تعليمي الاسئلة الشائعة لصندوق مسلك
How to Apply
خطوات التقديم هنا.