Skip to main content
Dar Al Uloom University
Dar Al Uloom University
  • تواصل معنا
  • SIS
  • LMS
  • البريد الإلكتروني
  • دعم تكنولوجيا المعلومات
  • الوظائف
  • Apply
Search
Log In
  • عن الجامعة
    • القيادة والتنظيم
    • الرؤية والرسالة والقيم 
    • خصائص خريج جامعة دار العلوم 
    • السياسات والإجراءات 
  • التواصل والتأثير
  • الحياة في الجامعة
  • البحث العلمي والابتكار
  • الشؤون الأكاديمية
  • القبول والتسجيل
  1. Dar Al Uloom University

Home

Dar Al Uloom University
  • عن الجامعة
    • القيادة والتنظيم
    • الرؤية والرسالة والقيم 
    • خصائص خريج جامعة دار العلوم 
    • السياسات والإجراءات 
  • التواصل والتأثير
  • الحياة في الجامعة
  • البحث العلمي والابتكار
  • الشؤون الأكاديمية
  • القبول والتسجيل
  • لماذا أختار جامعة دار العلوم؟ 
    لأنها تتميز بإعداد ﻛﻔﺎءﺍﺕ ﻋﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟﺘﺄﻫﻴﻞ ﻟﺴﻮﻕ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻭﻃﻨﻴﺎ ﻭﺩﻭﻟﻴﺎ، 
  • لأنها تتميز بمنظومة تعليمية متطورة تتبع أحدث الأساليب التقنية المتاحة، 
  • لأن برامجها وخططها الدراسية معتمدة من وزارة التعليم وموائمة لسوق العمل، 
  • لأنها متحصلة على الاعتماد المؤسسي الكامل، وكل برامجها المؤهلة متحصلة على الاعتماد البرامجي الدولي والمحلي من هيئة تقويم التعليم والتدريب ممثلة في المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي السعودي، 
  • لأنها تحرص على تكريم ودعم المتميزين من طلبتها تعزيزاً لقيم التفوق والإيجابية وكذلك تساعد المتعثرين منهم لحل المشكلات التي يواجهونها بالتنسيق مع الأطراف المعنية، 
  • لأنها تدعم طلابها من خلال برامج للمنح الدراسية، 
  • لأن أعضاء هيئة التدريس بها على كفاءة عالية ومتميزين محليا وعربيا وعالميا، 
  • لأن بيئتها التعليمية محفزة وشاملة أكاديميا واجتماعيا، وثقافيا، ورياضيا، وترفيهيا. 

 

هل جامعة دار العلوم معتمدة؟ 
نعم ، جامعة دار العلوم معتمدة من وزارة التعليم. ولمزيد من المعلومات مراجعة موقع الوزارة http://www.moe.gov.sa. كذلك جامعة دار العلوم معتمدة مؤسسيا وبرامجيا من هيئة تقويم التعليم والتدريب ممثلة في المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي السعودي. 

كيف ستساعدني الجامعة في الحصول على وظيفة بعد التخرج؟ 
تقدم جامعة دار العلوم خدمات الإرشاد المهني  لمساعدة الطلاب على تحديد مساراتهم المهنية وتحقيق أهدافهم الوظيفية. 

تولي جامعة دار العلوم اهتماما كبيرا لمهمة المرشد الذي يرافق الطالب منذ التحاقه حتى تخرجه ليساعده في تحديد مساراته الدراسية ثم مساراته نحو سوق العمل. 
فتح مجالات وقنوات تواصل واتصال بين الجامعة وخريجيها. 

متابعة الخريجين وتقديم الخدمات التي تهدف إلى تنمية مهاراتهم ورفع كفاءاتهم لتتواءم مع متطلبات سوق العمل. 

التنسيق مع جهات عمل الخريجين لفتح أوجه الشراكة والتعاون البناء والهادف لخدمة الجامعة والخريجين والمجتمع. 

متى يكون الطالب مؤهلا للتسجيل في التدريب التعاوني؟ 

أن يكون قد أكمل المقررات المحددة حسب الخطة الدراسية. 

أن تكون جهة التدريب مقبولة من القسم المختص. 

وعلى الطالب أن يكون على اتصال دائم مع مرشده الأكاديمي خلال كامل فترة التدريب التعاوني. 

هل يوجد برامج دراسية مسائية؟ 
لا يوجد برامج بكالوريوس مسائية، ويوجد فقط برامج دراسات عليا مسائية حيث تقدم جامعة دار العلوم  جميع مقررات الدراسات العليا في المساء لأن معظم طلاب الدراسات العليا هم من الموظفين العاملين. 

هل يوجد برنامج دراسة عن بعد في جامعة دار العلوم؟ 
لا تطرح جامعة دار العلوم برامج دراسية عن بعد في الوقت الراهن. 

ما هي التخصصات المتاحة في جامعة دار العلوم؟ 
كلية الطب البشري: 

  • بكالوريوس الطب والجراحة (لغة الدراسة: الانجليزي) 

كلية طب الأسنان: 

  • بكالوريوس طب وجراحة الأسنان (لغة الدراسة: الانجليزي) 

كلية الصيدلة والعلوم الطبية: 

  • بكالوريوس التمريض (لغة الدراسة: الانجليزي) 
  • بكالوريوس العلاج التنفسي (لغة الدراسة: الانجليزي) 

كلية إدارة الأعمال: 

  • بكالوريوس الموارد البشرية (لغة الدراسة: العربي والانجليزي) 
  • بكالوريوس التسويق (لغة الدراسة: العربي والانجليزي) 
  • بكالوريوس المالية والبنوك (لغة الدراسة: العربي والانجليزي) 
  • بكالوريوس المحاسبة (لغة الدراسة: العربي) 
  • ماجستير إدارة الأعمال (لغة الدراسة: العربي) 
  • ماجستير نظم المعلومات الادارية (لغة الدراسة: العربي) 
  • ماجستير إدارة المشروعات (لغة الدراسة: الانجليزي) 

كلية الحقوق: 

  • بكالوريوس القانون (لغة الدراسة: العربي) 
  • ماجستير القانون العام (لغة الدراسة: العربي) 
  • ماجستير القانون الخاص (لغة الدراسة: العربي) 

كلية الهندسة المعمارية: 

  • بكالوريوس الهندسة المعمارية (لغة الدراسة: الانجليزي) 
  • بكالوريوس التصميم الداخلي (لغة الدراسة: الانجليزي) 
  • بكالوريوس التصميم الجرافيكي (لغة الدراسة: الانجليزي) 
  • ماجستير العمارة (لغة الدراسة: الانجليزي) 
  • ماجستير التصميم الداخلي (لغة الدراسة: الانجليزي) 
  • ماجستير التصميم الجرافيكي (لغة الدراسة: الانجليزي) 

ما شروط القبول؟ 

كل التفاصيل حول شروط ومتطلبات القبول العامة والخاصة بكل كلية في برامج البكالوريوس والماجستير مفصلة في صفحة القبول (رابط القبول في برامج البكالوريوس ورابط القبول في الدراسات العليا) 

هل يمكن لغير السعوديين التسجيل في الجامعة؟ 

نعم، يمكن التسجيل للطلبة غير السعوديين والحاصلين على شهادات من داخل المملكة أو ما يعادلها من خارج المملكة معتمدة من قبل وزارة التعليم السعودية 

كم تبلغ تكلفة الفصل الدراسي الواحد؟ 
كل التفاصيل الخاصة بالرسوم الدراسية موجودة على موقع الجامعة الالكتروني في صفحة القبول أو انقر هنا. 

هل يوجد نظام اقساط في الجامعة؟ 

نعم يوجد تقسيط عن طريق مؤسسة سليمان الراجحي للتمويل التنموي (صندوق مسلك التعليمي) وبدون فوائد ويمكنكم الاطلاع على الشروط وآلية التقديم من خلال زيارة موقعهم الالكتروني 

 كم تبلغ مدة الدراسة؟ 
مدة الدراسة هي أربع سنوات لكل برامج البكالوريوس ما عدا تخصص الهندسة المعمارية خمس سنوات، وسنتين لبرامج الماجستير. 

 متى سيفتح باب القبول وما هي الوثائق المطلوبة؟ 
باب القبول مفتوح ويمكنكم تعبئة طلب التحاق بالجامعة والاطلاع على الوثائق المطلوبة من خلال زيارة موقع الجامعة الالكتروني في صفحة القبول أو انقر هنا. 

متى سيبدأ تسجيل المقررات؟ 
يتم التسجيل الإلكتروني في جامعة دار العلوم وفق سياسات ومواعيد معلن عنها سلفاً ويمكن معرفة تلك المواعيد والإجراءات المصاحبة للتسجيل من خلال التقويم الجامعي لجامعة دار العلوم على موقع جامعة دار العلوم. 

لغتي الإنجليزية ليست قوية ولكني أرغب بإتقانها، كيف ستساعدونني؟ 
بالتأكيد ستلقى كل مساعدة ممكنة لإتقان اللغة الإنجليزية، فالجامعة تعتمد نظام برنامج الاعداد الجامعي لكل التخصصات. 

هل يوجد منح دراسية بجامعة دار العلوم؟ 

تدعم جامعة دار العلوم طلابها من خلال برامج للمنح الدراسية وهي: 

برنامج منح خريجي مدارس دار العلوم. 

برنامج منح وزارة التعليم للحالات الخاصة. 

برنامج منح الجامعة لأبناء الشهداء. 

برنامج منح الجامعة الجزئية لطلابها من المستجدين والمنتظمين بنسبة 50% و20% وفق ضوابط محددة. 

من أعضاء هيئة التدريس لديكم؟ 
أعضاء هيئة التدريس لدينا من حملة الدكتوراه من أرقي الجامعات ومن جنسيات متعددة. انقر هنا لمشاهدة السير الذاتية لأعضاء هيئة التدريس. 

هل لديكم مرافق للصلاة والرياضة والثقافة والراحة والاستجمام؟ 
نعم، يوجد مسجد كبير ومرافق متنوعة للاستخدامات الخاصة والمتعددة في كل من مباني الطالبات والطلاب. انقر هنا لمزيد من المعلومات مرافق الصلاة والرياضة والثقافة والراحة والاستجمام. 

هل لديكم مواقف للسيارات؟ 
نعم بالجامعة مواقف سيارات مظلله (بنين – بنات) بمواصفات عالية تتسع لألف وخمسمائة سيارة. 

هل لديكم مواصلات تابعة للجامعة؟ 

 لا توفر الجامعة وسائل لنقل الطلاب في الوقت الراهن ولكن يوجد نقل ترددي مجاني توفره الجامعة بين الجامعة وأقرب محطة قطار (سابك) 

ما التقنية المستخدمة في التعليم وهل خدمة الإنترنت متاحة؟ 
توفر الجامعة كل الوسائل التعليمية التقنية الحديثة (الحواسيب، السبورة الذكية، المنصات والتطبيقات التعليمية …) ويربط الحرم الجامعي ثلاثة آلاف نقطة اتصال تمكن الطالب من التواصل من أي موقع هو فيه إضافة إلى خدمة الإنترنت. 

مستواي جيد في اللغة الإنجليزية فهل يتم إعفائي من الاعداد الجامعي ؟ 
نعم، يوجد اختبار لتحديد المستوى او لمعادلة الشهادات الخارجية (الايلتس – التوفل – ستيب) ومن ثم يتم الاعفاء من بعض مقررات الانجليزية في برنامج الاعداد الجامعي. 

أنا خريج دبلوم هل يتم إعفائي من بعض المقررات ؟ 
نعم، يجب عليك تقديم طلب للمعادلة، الرجاء تقديم كشف درجاتك في الدبلوم وستقوم لجنة المعادلات بالنظر في إمكانية إعفائك من بعض المقررات وفقا للمعايير التالية: 

  • أن يكون الطالب قد درس المقررفي كلية أو جامعة معترف بها. 
  • محتوى المقرر يتطابق بنسبة 70% على الأقل. 
  • تطابق لغة التدريس. 
  • عدد الساعات هو نفسه او أكثر منه. 
  • الحصول على تقدير مقبول في المقرر. 
  • إجمالي عدد الساعات المعادلة لا يتجاوز ثلث متطلبات التخرج. 

هل هناك برنامج تجسير لحملة الدبلوم  ؟ 
نعم، هناك برنامج تجسير لحملة دبلوم التمريض فقط للحصول على شهادة البكالوريوس. 

هل القبول خاص بالثانوية العامة ؟ 
تفتح الجامعة أبوابها لخريجي الثانوية العامة وما يعادلها من داخل المملكة أو خارجها. وأيضا لحملة الدبلوم بعد الثانوية للحصول على شهادة البكالوريوس، ولحملة شهادة البكالوريوس أو الدبلوم العالي بعد البكالوريوس للحصول على شهادة الماجستير. 

هل تحددون نسبا للغياب عن المحاضرات؟ 
هناك ضوابط ومعايير يجب الالتزام بها لتتمكن الجامعة من أداء رسالتها العلمية والتعليمية، ويتمكن الطالب من تحقيق المستوى المنشود. لذلك انضباط الطلبة والتزامهم بحضور المحاضرات اجباري وتخضع لراقبة أستاذ المقرر والجامعة من خلال نظام الكتروني للتحضير. حضور الطالب خلال 20 دقيقة الأولى من بداية المحاضرة يسجل تأخير. حضور الطالب بعد 20 دقيقة يسجل غياب. إذا نسبة حضور الطالب بين 50% و74% يحرم الطالب من دخول الاختبار النهائي ويستوجب عليه رفع الأعذار عبر نظام الاس اي اس ويتم دراسة حالته من قبل لجنة الأعذار لاتخاذ القرار المناسب. إذا كانت نسبة حضور الطالب أقل من 50% يحرم تلقائيا من اجراء الاختبار النهائي. 

هل الدراسة في الجامعة انتظام او انتساب؟ 

الدراسة في جامعة دار العلوم انتظام في جميع التخصصات والمراحل، في مرحلة البكالوريوس فترة صباحية من 8 صباحا وحتى 5 مساءا ومرحلة الماجستير فترة مسائية من الساعة 5 وحتى 11 مساءً. 

هل التسجيل متاح في الفصل الصيفي؟ 

نعم، التسجيل متاح في الفصل الصيفي لعدد محدود من المقررات يحددها القسم العلمي. 

هل التقديم على الجامعة إلكتروني أم يشترط حضور الطالب؟ 

التقديم إلكتروني ولا يشترط حضور الطلبة، وذلك من خلال رابط التسجيل 

ماهي اجراءات القبول للطلبة غير السعوديين؟ 

الطلبة غير السعوديين يتم معاملتهم معاملة الطلبة السعوديين من حيث اجراءات القبول في الجامعة. وذلك حسب التعليمات الرسمية المنظمة لذلك. وفي حالة قبولهم يستلزم ذلك استكمال الوثائق المطلوبة. 

ما هي النسبة الموزونة للقبول في الجامعة؟ 

كل كلية تحدد نتيجة القبول باحتساب الأوزان بناء على المعايير الثلاثة للقبول وهي: الشهادة الثانوية واختبار القدرات العامة واختبار التحصيلي. بحيث تجمع حصيلة هذه الأوزان في نسبة مركبة واحدة كالتالي: 30% ثانوية + 30% قدرات + 40% تحصيلي. مع تحديد الحد الأدنى المطلوب للعلامات / الدرجات في كل تخصص. 

هل يشترط اختبار الانجليزية بعد القبول؟ 

نعم، يشترط على الطالب اجراء اختبار الانجليزية لتحديد المستوى. ويعفى الطلبة المتحصلين على شهادة IELETS (المستوى الخامس على الأقل) أو TOFEL (500 نقطة على الأقل) منذ فترة لا تزيد عن 3 سنوات. 

ماذا يعني القبول في التخصص؟ 

سيتاح للطالب في فترة التقديم تحديد التخصص الذي يرغب بالدراسة فيه وسيتم تلبية رغبته عن طريق المفاضلة على حسب الدرجة الموزونة وبناء على توفر المقاعد في التخصص. وذلك للالتحاق مباشرة بالتخصص. 

هل سيتم توفير سكن للطلاب في الحرم الجامعي؟ 

لا توفر الجامعة سكن للطلاب. 

كيف ستكون وضعية الفصول الدراسية؟ 

تحرص الجامعة أن توفر البيئة الدراسية المناسبة واللائقة لتحقيق أهداف التعليم والملائمة لقيم مجتمعنا وديننا الحنيف. وستكون هناك شعب دراسية للطلاب والطالبات منفصلة متى أمكن وبناء على الموارد المتاحة وخصوصا في المواد المشتركة في السنة الأولى والثانية. وفصول مشتركة في بقية السنوات الدراسية. 

متى يلزم طالب الدراسات العليا بدراسة مقررات تكميلية؟ 

يراعى عند الزام الطالب بدراسة مقررات تكميلية عند قبوله في غير مجال تخصصه مدى قرب أو بعد تخصص البرنامج الملتحق به وتخصصه في المرحلة الجامعية بحيث يزداد عدد الساعات التكميلية المطلوب عليه دراستها كلما كان التخصصين متباعدين. ويلزم الطالب اجتياز كل المقررات التكميلية قبل تسجيله أي مقررات من برنامج الدراسات العليا الملتحق به، ويمكن ان يستثنى من ذلك الطالب/ة الذين لم يبقى عليه الا مقرر أو مقررين من المقررات التكميلية حيث يمكنه تسجيل المقررات التكميلية المتبقية مع مقررات برنامج الدراسات العليا. لا تدخل المقررات التكميلية في احتساب المعدل التراكمي. 

هل يجوز قبول التحاق الطالب ببرنامجين الدراسات العليا في وقت واحد؟ 

نعم، بشرط ان تتوفر في الطالب شروط القبول لكلا البرنامجين، وألا يكون هناك تعارض في مواعيد مقررات كلا البرنامجين، وأن يكون البرنامجان من نفس المرحلة الدراسية أو من مرحلة سابقة من برامج الدراسات العليا سواء في كلية واحدة أو في كليتين مختلفتين داخل الجامعة. 

University Logo

Programs

  • Graduate Programs
  • Undergraduate Programs
  • Online Programs
  • Colleges & Departments

Quick Links

  • Apply Now
  • About
  • Articles
  • Academic Calendar
  • CPL Help
  • Events
Contact Info

0096614949000

0096614949000

info@dau.edu.sa

KSA, Al Falah, Riyadh 13314, Saudi Arabia

Important Numbers
  • دليل الهاتف

College of Law

المسمى الوظيفي رقم هاتف المكتب البريد الإلكتروني
عميد الكلية 011-4949264 mufleh@dau.edu.sa
وكيل الكلية 011-4949386 m.alsubaie@dau.edu.sa
رئيس قسم القانون العام 011-4949157 aghrir@dau.edu.sa
رئيس قسم القانون الخاص 011-4949388 halghashami@dau.edu.sa
مساعد إداري في الكلية 011-4949354
011-4949224
011-4949342

College of Business Administration

المسمى الوظيفي رقم هاتف المكتب البريد الإلكتروني
عميد الكلية 011-4949366 a.alsultan@dau.edu.sa
وكيل الكلية 011-4949265 a.alshimai@dau.edu.sa
رئيس قسم التسويق 011-4949225 makader@dau.edu.sa
رئيس قسم الموارد البشرية 011-4949290 taoufik@dau.edu.sa
رئيس قسم المحاسبة 011-4949170 a.ayed@dau.edu.sa
رئيس قسم المالية 011-4949109 aadabuhommous@dau.edu.sa
مساعد إداري في الكلية 011-4949330
011-4949256
011-4949156
011-4949332

College of Architecture Engineering & Digital Design

المسمى الوظيفي رقم هاتف المكتب البريد الإلكتروني
عميد الكلية 011-4949352 a.alghunaimi@dau.edu.sa
وكيل الكلية 011-4949059 lobna.m@dau.edu.sa
رئيس قسم هندسة العمارة 011-4949151 makader@dau.edu.sa
رئيسة قسم التصميم الداخلي 011-4949116 hossam.e@dau.edu.sa
رئيسة قسم التصميم الجرافيكي 011-4949214 dnafadi@dau.edu.sa
مساعد إداري في الكلية 011-4949189
011-4949323
011-4949145
011-4949141

College of Medicine

المسمى الوظيفي رقم هاتف المكتب البريد الإلكتروني
عميد الكلية 011-4949017 a.aljumah@dau.edu.sa
وكيل الكلية 011-4949166 abdulmajed.d@dau.edu.sa
وكيل الكلية للشؤون الإدارية 011-4949261 aalhamidi@dau.edu.sa
وكيلة كلية الطب لشؤون الطالبات 011-4949464 taltamimi@dau.edu.sa
مساعد إداري في الكلية 011-4949216
011-4949002
011-4949012
011-4949199

College of Dentistry

المسمى الوظيفي رقم هاتف المكتب البريد الإلكتروني
(التسجيل و الدعم الفني) 011-4949357-011-4949315 dentistry.support@du.edu.sa
مكتب عميد الكلية 011-4949307 cdt.deanoffice@du.edu.sa
مكتب وكيل الكلية 011-4949132 dentistry@du.edu.sa
الدراسات العليا 011-4949357 dentistry@du.edu.sa
الاستقبال/حجز المواعيد: 011-4949397
واتساب(الاستقبال) 011-4949397
علاقات المرضى 011-4949205

College of Pharmacy and Applied Medical Sciences

المسمى الوظيفي رقم هاتف المكتب البريد الإلكتروني
رئيس قسم التمريض 011-4949074 a.ismail@dau.edu.sa
مساعد إداري في الكلية 011-4949314

عمادة القبول والتسجيل

المسمى الوظيفي رقم هاتف المكتب البريد الإلكتروني
العميد 011-4949125 aalazman@dau.edu.sa
مكتب العمادة 011-4949334 falwakeel@dau.edu.sa
مكتب العمادة 011-4949037 aalsadoun@dau.edu.sa
التسجيل 011-4949014 ananad@dau.edu.sa
التسجيل 011-4949292 trian@dau.edu.sa
التسجيل 011-4949252 raya@dau.edu.sa
القبول 011-4949011 haitham@dau.edu.sa
القبول 011-4949253 salyahyawi@dau.edu.sa
القبول 011-4949130 r.qahtani@dau.edu.sa
القبول 011-4949045 a.alattas@dau.edu.sa

عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي

المسمى الوظيفي رقم هاتف المكتب البريد الإلكتروني
العميد 011-4949300 bulquees@dau.edu.sa
مساعد إداري 011-4949335 oalnajdi@dau.edu.sa
مساعد إداري 011-4949220 stalib@dau.edu.sa
مساعد إداري 011-4949176 hanadi.b@dau.edu.sa

إدارة شؤون الطلاب

المسمى الوظيفي رقم هاتف المكتب البريد الإلكتروني
مدير الإدارة 011-4949053 nalanazi@dau.edu.sa
مساعد إداري 011-4949129 ralbassam@dau.edu.sa
مساعد إداري 011-4949287 lalhoireni@dau.edu.sa
مساعد إداري 011-4949136 halrajhi@dau.edu.sa

إدارة العلاقات العامة

المسمى الوظيفي رقم هاتف المكتب البريد الإلكتروني
مدير الإدارة 011-4949009 public.relation@du.edu.sa
مساعد إداري 011-4949022
مساعد إداري 011-4949084
مساعد إداري 011-4949409

الإدارة المالية

المسمى الوظيفي رقم هاتف المكتب البريد الإلكتروني
مدقق مالي 011-4949068 finance@du.edu.sa
محاسب 011-4949407
محاسب 011-4949034

إدارة تقنية المعلومات (itcsupport@du.edu.sa)

المسمى الوظيفي رقم هاتف المكتب البريد الإلكتروني
مدير الإدارة 011-4949238 oasal@dau.edu.sa
دعم فني 011-4949021 jeyson@dau.edu.sa
دعم فني 011-4949280 moh.heffnie@dau.edu.sa
دعم فني 011-4949114 geneveve@dau.edu.sa
دعم فني 011-4949128 lina.a@dau.edu.sa
مبرمج 011-4949277 ajmal@dau.edu.sa
مبرمج 011-4949094 medhat@dau.edu.sa
مهندس شبكات 011-4949181 shehryar@dau.edu.sa
مدير أنظمة التشغيل والخوادم 011-4949406 amer@dau.edu.sa
Maslak
( مسلك ) الشروط والإجراءات نموذج طلب قرض تعليمي الاسئلة الشائعة لصندوق مسلك
How to Apply
خطوات التقديم هنا.