كلمة رئيس القسم

باسمي وبإسم زملائي أعضاء الهيئة التدريسية أود أن أرحب بكم في موقع قسم الهندسة المعمارية بجامعة دار العلوم والذي تأسس ضمن كلية الهندسة في عام 2008، حيث يعد قسم الهندسة المعمارية من أكبر أقسام كلية الهندسة ويقدم برنامجًا مدته خمسة سنوات لدرجة البكالوريوس للبنين والبنات.

مهمتنا البناء المعرفي والمهاري لدى الطلاب والطالبات وتحفيز الحس الإبداعي لديهم في التصميم المعماري والحضري وكيفية تسخير التقنية اللازمة في تكنولوجيا البناء وأنظمة الطاقة والهندسة البيئية، وذلك بهدف تعزيز دور المهندس المعماري بعد استكمال دراسته بأن يكون قادرا على انتاج تصاميم مبتكرة وعملية وتقديم الرسومات التنفيذية والمخططات المعمارية بالإضافة الى استخدام التطبيقات الهندسية الحديثة، كما يسعى القسم الى دعم الطلاب والطالبات للمشاركة في الانشطة اللامنهجية كالمسابقات المحلية والدولية والرحلات الميدانية وورش العمل ضمن الأنشطة الخاصة بخدمة المجتمع.

في اطار السعي لتقديم تعليم معماري عالي الجودة، تم اعتماد برنامج الهندسة المعمارية من قبل هيئة الاعتماد الأكاديمي الامريكي للعمارة  National Architecture Accreditation Board (NAAB)، حيث يوفر اعتماد (NAAB) ضمانًا لخريجينا ليس فقط لتلبية معايير الجودة للمهنة ولكن أيضًا للمساعدة في إعدادهم بنجاح لمستقبل مهني واعد يلبي احتياجات سوق العمل. ومن ضمن أولويات القسم في الفترة الحالية الحصول على الاعتماد المحلي للبرنامج هيئة الاعتماد (NCAAA). بالاضافة الى الاعداد لفتح برنامج الماجيستير في علوم العمارة. 

يسعى القسم الى استقطاب مجموعة من أعضاء هيئة التدريس والأكاديميين الذين ينتمون إلى مجموعة واسعة من الخلفيات عبر الأوساط الأكاديمية والممارسة المهنية في جميع أنحاء العالم ويعمل جاهدا الى تشجيعهم على البحث العلمي والابتكار با يتماشى مع رؤية المملكة 2030.

نفخر بعلاقات العمل الوثيقة وشراكاتنا الاستراتيجية مع الهيئات الحكومية والمجتمع والصناعة والمؤسسات المهنية. كما يلتزم قسم الهندسة المعمارية بغرس رؤية عالمية داخل طلابنا واستشراف المستقبل إلى جانب فهم مجموعة من البيئات الثقافية الجغرافية والمحلية المختلفة.