خصائص الخريج و مخرجات التعلم

خصائص الخريج

  1. المبادرة في تشخيص وحل المشاكل والقضايا التسويقية على المستوى الفردي والجماعي مع دور قيادي في الوصول إلى حلول عملية مبتكرة لها.
  2. إدراك الطبيعة المتغيرة للمجالات الوظيفية لتخصص التسويق وأخذ ذلك في الاعتبار عند استطلاع واقتراح الحلول لمختلف القضايا الأكاديمية والمهنية.
  3. تطبيق المعرفة النظرية وأساليب الاستقصاء في التسويق عند النظر في القضايا والمشاكل في السياقات الأخرى.
  4. المشاركة في الأنشطة العلمية لمواكبة التطورات في التسويق ومواصلة تعزيز معرفتهم وفهمهم في هذا المجال.
  5. الإظهار المستمر للمهارات القيادية والشخصية، والتحلي بالسلوك الأخلاقي، عند أداء الأنشطة في المنظمات.
  6. التحلي بقيم الإسلام السمحة في سلوكهم وتصرفاتهم مع مستوى عال من الولاء والمسؤولية نحو خدمة مجتمعهم.

مخرجات التعلم

New Page 3

مخرجات التعلم لبرنامج التسويق MKT

المعارف

ع1

يصف تأثير بيئة الأعمال والممارسات الإدارية على عمليات التخطيط التسويقي، واختيار الاستراتيجيات التسويقية وتطبيقها وتقييمها.

ع2

يظهر معرفة تسويقية مطلوبة لتطوير خطط تسويقية فعالة.

ع3

يناقش تبعات تجزؤ السوق والاستهداف وقرارات التموضع على المستهلكين والمنافسين والموزعين.

ع4

يدرك ويعرض معرفةً بالتوجهات الجديدة في مجال التسويق، كالتسويق الإلكتروني ووسائط التواصل الاجتماعي وتسويق الفعاليات.

ع5

يمتلك المعرفة التقنية، والرياضية، والمحاسبية، والمالية المستخدمة في اتخاذ القرارات التسويقية.

المهارات

م1

يقترح البحوث والبيانات اللازمة للتقييم في الظروف المختلفة.

م2

يطبق التقنيات الإدارية وأدوات التحليل الكمي واساليب حل المشكلات في الاستجابة لمتطلبات أداء الأعمال في المنظمات.

م3

يقيم استراتيجيات تسويقية وطرق دخول مختلفة ويدرك تبعات كل ذلك على القرارات التسويقية محلياً ودوليا.

الكفاءات

ك1

يظهر مهارات العلاقات الشخصية الضرورية للنجاح في قسم تسويق.

ك2

يؤدي مهارات قيادية في السعي للحصول على حلول مبتكرة وعملية.

ك3

يظهر مهارات ريادية والمشاركة في فرق لتطبيق وتنسيق الأنشطة التنظيمية في وحدات الأعمال.

ك4

يطبق بفاعلية التقنيات التحليلية والرياضية والإحصائية وتقنيات تكنلوجيا المعلومات في تحليل البيانات والتفكير النقدي وحل المشكلات.

ك5

يتواصل بفاعلية شفهيًا وكتابيًا مع استخدام مناسب لأشكال العرض والقيم الإسلامية واللغة ذات الصلة والاستدلال والاستنتاج في مواقف الأعمال المختلفة.