خصائص الخريج
- المبادرة في تشخيص وحل المشاكل والقضايا المرتبطة بتخصصات إدارة الأعمال على المستوى الفردي والجماعي مع دور قيادي في الوصول إلى حلول عملية مبتكرة لها.
- إدراك الطبيعة المتغيرة للمجالات الوظيفية في قطاع الأعمال وأخذ ذلك في الاعتبار عند استطلاع واقتراح الحلول لمختلف القضايا الأكاديمية والمهنية.
- تطبيق النظريات وأساليب البحث والتشخيص المكتسبة أثناء دراستهم في معالجة القضايا والمشكلات العملية.
- المشاركة في أنشطة تزيد من قدرتهم على مواكبة تطورات مجالات دراستهم ما يعزز تنمية معارفهم ومتابعة ما يستجد في تخصصاتهم.
- الالتزام بقيم وقواعد السلوك المهني لتعزيز قدرتهم على القيام بدور قيادي فاعل في بيئات العمل الأكاديمي والمهني والمجتمعي.
- التحلي بقيم الإسلام السمحة في سلوكهم وتصرفاتهم مع مستوى عال من الولاء والمسؤولية نحو خدمة مجتمعهم.
مخرجات التعلم لبرامج كلية إدارة الأعمال |
|
المعارف |
|
ع1 |
يظهر معرفة متينة بالمهام الوظيفية الأساسية في أقسام منشآت الأعمال بما في ذلك تلك التي في مجال إدارة الموارد البشرية، والتسويق، والإدارة المالية والبنوك، والمحاسبة. |
ع2 |
يتعرف على الأساليب والتقنيات الحديثة في إدارة الأعمال وتأثيرها على الممارسات المهنية في مجالات إدارة الأعمال محلياً وعالميا. |
ع3 |
يدرك طبيعة القضايا والقرارات في منشآت الأعمال باختلاف التخصصات والمهام الوظيفية. |
ع4 |
يكتسب مهارات ثقافية ولغوية وتعلمية ضرورية للتطور أكاديمياً ومهنياً. |
المهارات |
|
م1 |
يطبق المهارات المناسبة عند أداء المهام الوظيفية في أقسام منشآت الأعمال بما في ذلك تلك التي في مجال إدارة الموارد البشرية، والتسويق، والإدارة المالية والبنوك، والمحاسبة. |
م2 |
يحلل مختلف البيانات التي تدعم القرار الإداري وتقييم استراتيجيات الأعمال. |
م3 |
يظهر المهارات المناسبة لحل المشكلات وصنع القرار والتفكير النقدي عند أداء المهام الوظيفية في أقسام منشآت الأعمال. |
م4 |
يطبق المفاهيم والممارسات الأخلاقية والواجبات القانونية والمسؤولية الاجتماعية لمنشآت الأعمال عند اتخاذ القرارات الإدارية. |
الكفاءات |
|
ك1 |
يظهر مهارات العلاقات الشخصية والقيادة والعمل بروح الفريق الضرورية في أماكن عمل متعددة الثقافات. |
ك2 |
يظهر مهارات ريادية ويشارك في فرق لتطبيق وتنسيق الأنشطة التنظيمية في وحدات الأعمال. |
ك3 |
يطبق معرفته بمفاهيم إدارة الأعمال وأدوات التحليل الكمي ومنهجيات حل المشكلات للتقصي والتحقق في قضايا إدارة الأعمال المعقدة. |
ك4 |
يستخدم الوسائل التكنلوجية المناسبة لتسهيل وتعزيز عمليات إعداد التقارير في أداء المهام الوظيفية في أقسام منشآت الأعمال. |
ك5 |
يوظف مصادر المعلومات والاتصالات، والطرق الإحصائية، ومناهج البحث العلمي في أداء المهام الوظيفية في أقسام منشآت الأعمال. |
ك5 |
يظهر مهارات اتصال كتابية وشفوية مناسبة لحالات الأعمال المختلفة. |