برنامج بكالوريوس إدارة الأعمال ( التسويق )

بكالوريوس التسويق برنامج مكون من 137 ساعة معتمدة، وهذا البرنامج مصمم لإعداد الطلاب لفرص وظيفية في مجال التسويق، والبيع، وتجارة التجزئة، والإعلان، والتسويق الإلكتروني، وبحوث التسويق، والعلامات التجارية. وتمد دراسة التسويق الطلاب بمعرفة عامة في إدارة الأعمال بالإضافة إلى تزويدهم بالمهارات التسويقية المتخصصة التي تساعدهم على فهم دور التسويق في المؤسسات الخاصة، وأساليب إجراء البحوث التسويقية، وإعداد الاستراتيجيات التسويقية.

أهداف البرنامج

– تزويد خريجي التسويق بالمعرفة والمهارات اللازمة للمنافسة في سوق العمل.

– توفير تعليم عال الجودة يتوافق مع معايير الجودة العالمية.

– تمكين الطلاب من دمج المعرفة التقنية والمهارات التحليلية ومهارات التواصل في مختلف الأنشطة التسويقية بما يمكنهم من التعامل بصورة أفضل مع تحديات إدارة عمليات التسويق في كافة المنظمات.

– تزويد الطلاب بالأدوات والمنهجيات اللازمة للتعامل مع مختلف المهام التسويقية، بما في ذلك تطوير الخطط التسويقية وتصميم استراتيجيات التسويق.

– أن يوفر البرنامج خلفية متينة للطلاب الذين يرغبون في متابعة دراستهم العليا في مجال التسويق أو المجالات الأخرى ذات الصلة.

مخرجات التعلم لبرنامج التسويق

مجالات ومخرجات التعلم لبرنامج التسويق وفقًا للإطار الوطني للمؤهلات

المعرفة

1.0

يصف تأثير بيئة الأعمال والممارسات الادارية على عمليات التخطيط التسويقي، واختيار الاستراتيجيات التسويقية وتنفيذها وتقييمها.

1.1

يحدد متطلبات تصميم الخطة التسويقية.

1.2

يدرك تأثير تجزؤ السوق والاستهداف والتموضع على التسويق بأبعاده المختلفة.

1.3

يصف مختلف الاستراتيجيات التسويقية وأنماط دخول الأسواق، وتأثيرها على التسويق محلياً وعالميا.

1.4

يستحضر انماطاً مختلفة من سلوك المستهلك ليكون على دراية بالالتزامات القانونية والأخلاقية والمسؤولية الاجتماعية لقطاع الأعمال نحو عملائه.

1.5

يكتسب مهارات ثقافية ولغوية وتعلمية ضرورية للتطور تعليمياً ومهنياً.

1.6

المهارات الإدراكية

2.0

يحلل ويفسر تأثيرات عوامل بيئة الأعمال على القرارات التسويقية.

2.1

يقارن ويلخص الاستراتيجيات التسويقية في الأسواق المحلية والدولية.

2.2

يطبق مبادئ أخلاقيات الأعمال والمسؤولية الاجتماعية للشركات المناسبة في الممارسات والقرارات التسويقية.

2.3

مهارات العلاقات الشخصية وتحمل المسؤولية

3.0

يظهر مهارات العلاقات الشخصية والقيادة والعمل بروح الفريق الضرورية للعمل في مجال التسويق.

3.1

يعرض مهارات قيادية في السعي للحصول على حلول مبتكرة وعملية.

3.2

يظهر مهارات ريادية والمشاركة في فرق لتطبيق وتنسيق الأنشطة التنظيمية في وحدات الأعمال.

3.3

مهارات التواصل والمهارات التقنية والمهارات العددية

4.0

يطبق مفاهيم إدارة الأعمال، وأدوات التحليل الكمي، ومنهجيات حل المشكلات في المواقف المرتبطة بالتسويق وترويج المنتجات.

4.1

يوظف التكنولوجيا، ومصادر المعلومات والاتصال، والإحصاء، وأدوات البحث العلمي لتعزيز تسويق المنتجات والاستراتيجيات التسويقية.

4.2

يظهر مهارات اتصال كتابية وشفوية مناسبة لحالات الأعمال.

4.3