دليل الطالب للقواعد والإجراءات الأكاديمية

EN

المـقدمة: بمنظومة تربوية تعليمية تدريبية متكاملة و وسائل عصرية انطلقت جامعة دار العلوم تفتح الطريق للراغبين من الجنسين في مواصلة التعليم الجامعي (بكالوريوس وماجستير) بمعايير عالمية متوافقة مع سوق العمل.

النظام الدراسي : هو نظام الساعات الدراسية المعتمدة.

الدوام الدراسي: صباحية من الثامنة الى الخامسة عصرا لطلاب مرحلة البكالوريوس, ومسائية من الخامسة عصرا إلى الحادية عشرة ليلا لطلاب مرحلة  الماجستير.

إدارة الجودة : تعمل إدارة الجودة على التأكد من أن الوعود التي قطعتها الجامعة مازالت قائمة مع التوثيق, وإن إدارة الجودة هي عملية تقييم للمدى الذي وصلت إليه الجامعة في تحقيق أهدافها.

إدارة تقنية المعلومات: ويعمل على تطوير نظام تخطيط الموارد. استدامة حداثة التجهيزات الحاسوبية والشبكية . العمل على تحقيق برامج الخطة الاستراتيجية. الحفاظ على الربط الشبكي متماسكا وآمنا . بناء قدرات بمجال تقنية المعلومات . ضمان أمن من المعلومات والحوسبة .

إدارة مصادر التعليم:  ويضم  المكتبة المركزية والفصول الذكية. المعامل الرقمية ومركز البحوث والترجمة.

مركز الإرشاد والتطوير المهني: يهدف الى الإرشاد والتوجيه وتطوير الذات, وتقديم النصح والمشورة في الجوانب الأكاديمية و الاجتماعية, والدعم الأكاديمي للطلاب المتعثرين دراسيا، ويضم المركز وحدات عدة وحدة الإرشاد الأكاديمي. وحدة الدعم وتطوير الذات ووحدة إرشاد الطلاب ذو صعوبات التعلم.

المركز الثقافي: ويضم مسرحا نموذجيا وقاعات للندوات والمحاضرات وحفلات التخرج يتسع لعدد كبير من الحضور ويستوعب كل انشطة الطلاب الثقافة , وكذلك يستضيف المناشط الخارجية.

المركز الرياضي: أقسام النادي الرياضي التدريبية والترفيهية : ويضم السباحة-التايكوندو-اللياقة البدنية والتدريب بالأثقال -كرة قدم – كرة طائرة- كرة يد- ألعاب المضرب- بلياردو.

الحرم الجامعي:  تتوفر للحرم الجامعي خصائص ثلاث وهي الشمولية والتواصل والخصوصية.

إدارة شؤون الخريجين: بناء قنوات تواصل بين الخريجين والجامعة وتعزيز تواصل الخريجين مع بعضهم.

 

كليات الجامعة :

  1. كلية الحقوق:
  • برامج الكلية :

أ. برنامج البكالوريوس في الحقوق:

مدة برنامج البكالوريوس في الحقوق من اربع سنوات دراسية على مدار  ثمانية مستويات حيث يدرس فيها الطالب 140 ساعة معتمدة.

ب.  برامج الدراسات العليا بكلية الحقوق:

  • ماجستير الأداب في القانون الخاص
  • ماجستير الأداب في القانون العام

مخرجات البرنامج:

  • العمل بالقطاع الحكومي المدني والعسكري : سوف يسمح المستوى العلمي الراقي لخريج درجة الماجستير من العمل القانوني في البيئة العدلية من اجهزة قضاء وتحقيق وادعاء ومحاماة.
  • العمل في حقل المحاماة , وفي مجال تقديم الاستشارات القانونية .
  • متابعة المتخرج لدراساته العليا والتخصصية .

 

2. كلية الهندسة المعمارية والتصميم الرقمي:

  • برامج الكلية : تمنح الكلية درجة البكالوريوس من خلال ثلاثة برامج تعليمية:
  1. العمارة: هذا البرنامج يخلق بيئة تدعم التعاون و المنهج المتعدد التخصصات لتحقيق الإبداع و التصميم الرقمي و التطبيق والمشاركة, وكذلك خلق بيئة تعزز مسيرة الطالب لتحقيق التميز و المساهمة في مهنهم ومجتمعاتهم المحلية . هذه العناصر في جزء لا يتجزأ من أي أساس تعليمي قوي, كما أنها تشجع على المزيد من التقدير للهندسة المعمارية و التصميم الحديث.
  2. التصميم الداخلي : يعد هذا البرنامج الخريجين ليكونوا مصممين مبدعين ويتمتعون بمهارات اتصال قوية وقادرين على العمل ضمن المجموعة لإيجاد الحلول المبتكرة للمشكلات والتأثير الإيجابي في ممارسة التصميم الداخلي على مستوى محلي وعالمي من خلال الفرص العلمية المتعددة الأبعاد في التصميم الداخلي في العصر الرقمي .
  3. التصميم الرقمي: يعد هذا البرنامج الخريجين للوصول الى أعلى المستويات في الادعاء النظري والجمالي و الأخلاقي مع التعليم المكثف والذي يهتم بالتصميم المبدع في التصميم الجرافيكي باستخدام الوسائط الرقمية, مع اكتساب المهارات التقنية المميزة و الاستيعاب الفكري والهام الروحي والاتصالات اللفظية الفعالة و المهارات الغنية و الإحساس بالانتماء الى المجتمع من اجل الازدهار في محليا وعالميا.

 

  1. كلية ادارة الأعمال
  • برامج الكلية:
  1. أربعة برامج بكالوريوس بكلية إدارة الأعمال:
  • التسويق: يركز هذا البرنامج على دراسة جميع العلوم المتعلقة بتصميم وتسويق الخدمات والمنتجات والتسعير والإعلان و التوزيع والبيع ورضا الزبون وغيرها, والمنهج المتبع في تعليم التسويق يوفر مجموعة شاملة من المقررات تمكن الطلاب من فهم مشاكل التسويق و وظائفه وعلاقته مع وظائف الأعمال أخرى.
  • العلوم المالية المصرفية : هذا البرنامج يعد الطلاب للمهن المتعلقة بتمويل الشركات والاستثمارات التجارية والاستثمارات المصرفية , والتمويل الدولي , والتمويل الحكومي والتأمين والعقارات, والدراسة المالية يقدم هذا البرنامج خلفية نظرية مع شرح للأدوات التحليلية اللازمة لاتخاذ قرارات فعالة وذات قيمة تجارية.
  • ادارة الموارد البشرية: هذا البرنامج يعد الطلبة لشغل مناصب ادارية في الموارد البشرية , وإنشاء وتطوير السياسات التنظيمية والتوجيهية, واستخدام  أدوات وتقنيات لتطوير بيئات العمل التحويلية. يقدم البرنامج معرفة دقيقة في اساسيات الإدارة, وعلم النفس, والسلوك التنظيمي.
  • د.   المحاسبة : هذا البرنامج يعد الطلبة لوظائف في مهنة المحاسبة بما في ذلك المحاسبة العامة ومحاسبة الشركات والمحاسبة الإدارية والمحاسبة الحكومية وفي المنظمات غبر الربحية ، كما يهدف البرنامج لاعداد الطلاب لامتحان الحصول على شهادة محاسب قانوني معتمد CPA  .
  1. برامج الدراسات العليا بكلية إدارة الأعمال:
  • برنامج الماجستير في ادارة الأعمال:

يقدم البرنامج بمسار اللغة العربية وبمسار اللغة الانجليزية. ولقد تم تصميم البرنامج استناداً الى المعايير المحلية والدولية التالية:

  • الاطار الوطني للمؤهلات.
  • الهيئة الوطنية للاعتماد الأكاديمي.
  • معايير منظمة تطوير كليات ادارة الأعمال (AACSB).
  • برنامج الماجستير في نظم المعلومات:

يقدم البرنامج بمسار اللغة العربية وبمسار (للغة الانجليزية. ولقد تم تصميم البرنامج استناداً الى المعايير المحلية والدولية التالية:

  • الاطار الوطني للمؤهلات.
  • الهيئة الوطنية للاعتماد الأكاديمي.
  • معايير منظمة تطوير كليات ادارة الأعمال (AACSB).
  • نموذج جمعية الحاسب الأمريكي (ACM) لتطوير برامج الدراسات العليا في نظم المعلومات الادارية.
  • ولقد تم اعداد برامج الدراسات العليا  لتشمل مواد اجبارية (36) ساعة، وأخرى اختيارية (9) ساعات ليكون مجموع البرنامج (45) ساعة دراسية معتمدة.

 

4. كلية الطب البشري:

  • متطلبات التخرج في كلية الطب البشري:
  • انهاء ما لا يقل عن ست سنوات دراسية بنجاح (214) ساعة معتمدة، بحيث ينهي الطالب/ الطالبة بنجاح عدد من الوحدات الدراسية المعتمدة من مقررات السنة التحضيرية بجامعة دار العلوم ، وعدد من الوحدات الدراسية المعتمدة من المقررات الاجبارية والاختيارية في كلية الطب.
  • انهاء التدريب الاكلنيكي في سنة الامتياز لا يقل عن (48) أسبوعاً في التدريب. بحيث يمارس خلالها الطالب/الطالبة ما تعلمه في دراسته من معارف ومهارات من خلال التطبيق العملي الاكلنيكي في أحد المستشفيات التابعة لجامعة دار العلوم أو المستشفيات الأخرى.
  1. كلية طب الأسنان:
  • متطلبات التخرج في كلية طب الأسنان:
  • انهاء ما لا يقل عن ست سنوات دراسية بنجاح (197) ساعة معتمدة ، بحيث ينهي الطالب/ الطالبة بنجاح عدد من الوحدات الدراسية المعتمدة من مقررات التعليم العام في كلية طب الأسنان، وعدد من الوحدات الدراسية المعتمدة من المقررات الاجبارية في الكلية ، وعدد من الوحدات الدراسية المعتمدة من مقررات التخصص.
  • انهاء التدريب الاكلنيكي في سنة الامتياز لا يقل عن (48) أسبوعاً في التدريب. بحيث يمارس خلالها الطالب/الطالبة ما تعلمه في دراسته من معارف ومهارات من خلال التطبيق العملي الاكلنيكي في أحد المستشفيات التابعة لجامعة دار العلوم أو المستشفيات الأخرى.

 

6. كلية الصيدلة والعلوم الطبية التطبيقية :

  • متطلبات التخرج في كلية الصيدلة والعلوم الطبية التطبيقية:
  • برامج الكلية:
  1. برنامج البكالوريوس في التمريض:
  • يمكن انهاء ما لا يقل عن أربع سنوات دراسية بنجاح (138) ساعة معتمدة، بحيث ينهي الطالب/ الطالبة بنجاح عدد من الوحدات الدراسية المعتمدة من مقررات السنة التحضيرية بجامعة دار العلوم، وعدد من الوحدات الدراسية المعتمدة من المقررات الاجبارية والاختيارية في كلية الصيدلة والعلوم الطبية التطبيقية.
  • انهاء التدريب الاكلنيكي في سنة الامتياز لا يقل عن (48) أسبوعاً في التدريب. بحيث يمارس خلالها الطالب/الطالبة ما تعلمه في دراسته من معارف ومهارات من خلال التطبيق العملي الاكلنيكي في أحد المستشفيات التابعة لجامعة دار العلوم أو المستشفيات الأخرى.
  • برنامج البكالوريوس في العلاج التنفسي:
  • تحت الإجراء.

 

نظام الدراسة بجامعة دار العلوم:

تسير الدراسة في جامعة دار العلوم بنظام الساعات الدراسية حيث يقوم الطالب بإجراءاته الأكاديمية حسب ما تسمح به لائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية واللائحة الموحدة للدراسات العليا وقواعدهما التنفيذية الصادرة لهما من جامعة دار العلوم وهما متاحة على موقع الجامعة الرسمي من خلال:

 

  1. نظام معلومات الطلبة إس آي إس SIS:

قبل بداية الفصل وبعد بداية كل فصل دراسي يتم تسجيل المقررات التي يفترض أن يدرسها الطالب من خلال النظام الإليكتروني وينصح بإتباع الخطة الدراسية المعتمدة للبرنامج لضمان التخرج في الوقت المحدد بإذن الله ومن خلال نظام معلومات الطلبة إس آي إس الموجودة على الرابط http://mydau.edu.sa/sis  يستطيع الطالب أن يسجل و يعدل على جدوله الدراسي بالحذف والإضافة أو تغيير الشعب وفقا لوضعه الأكاديمي الفعلي كما يمكن للطالب الحصول على سجله الأكاديمي منذ دخوله الجامعة من خلال نفس الموقع وطباعة الجدول الدراسي و الحصول على نتائج اختبارات المقررات الدراسية التي درسها في ذلك الفصل وكذلك القيام بإعادة المقررات الدراسي حسب ما تسمح به لائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية واللائحة الموحدة للدراسات العليا وقواعدهما التنفيذية الصادرة لهما من جامعة دار العلوم.

 

  1. المرشد الأكاديمي:

المرشد الأكاديمي هو عضو هيئة التدريس الذي يرافق الطالب طوال سنوات دراسته بالجامعة، حيث يقدم للطالب المشورة و يساعده في مواجهة المشاكل الأكاديمية، كما تتطلب معظم الاجراءات الدراسية أخذ موافقة المرشد الأكاديمي للقيام بأي تعديلات على الجدول الدراسي، ويمكن للطالب معرفة مرشده الأكاديمي من خلال نظام معلومات الطلبة إس آي إس SIS، و في حال رغبة  الطالب تغيير مرشده الأكاديمي، بإمكانه ذلك من خلال الرفع لرئيس القسم/عميد الكلية.

 

  1. إدارة شؤون الطلاب:

يعتبر مكتب إدارة شؤون الطلاب هو مكتب المتابعة لكل الشؤون الأكاديمية و الدراسية للطلبة، بالإضافة إلى إقامة الأنشطة الطلابية والفعاليات طيلة الفصل الدراسي وكذلك الى النواحي الخدمية و الشكاوى، لذلك لا تترد بالتواصل معهم للحصول على أي خدمة من الخدمات أو الاستفسار عن أي شيء يتعلق بالأمور الأكاديمية.

 

 

عمـــادة القبول والتسجيــل وشؤون الطلاب

دليل الطالب للقواعد و الاجراءات الأكاديمية

الاجراءات الدراسية خلال فترة التسجيل:

1- تسجيل المقررات:

  • يتم تسجيل المقررات وفق مواعيد معلن عنها سلفا في التقويم الجامعي الأكاديمي والمعلن على موقع الجامعة الرسمي.
  • يقوم الطالب بتسجيل المقررات بنفسه ومن خلال مرشده الأكاديمي , ومن خلال منسقي ومنسقات الكليات وبرنامج الإعداد الجامعي.
  • يتم طرح المقررات وفق سياسات متفق عليها من قبل الأقسام الأكاديمية المختلفة بكليات الجامعة وبرنامج الإعداد الجامعي بالتنسيق مع عمادة القبول والتسجيل وشؤون الطلاب.

2-إجراء التسجيل:

  1. يقوم الطالب بتسديد الرسوم الدراسية و استلام اشعار السداد بمجرد فتح باب التسجيل المبكر للفصل الدراسي.
  2. يقوم المرشد الأكاديمي بوضع جدول مقترح للطالب وفقا لتسلسل المقررات في خطته الدراسية بمجرد توفر رصيد مالي للطالب يكفي لتسجيل مقرراته المطلوبة.
  3. يقوم الطالب بمراجعة المرشد الأكاديمي لحذف وإضافة المقررات واعتماد جدوله الدراسي وذلك قبل نهاية الأسبوع الأول من الفصل الدراسي الرئيس (الأول أو الثاني) وثلاثة أيام من الفصل الصيفي.
  4. يتم تفعيل جداول جميع الطلبة تلقائيًا بنهاية الأسبوع الاول من الفصل الدراسي الرئيس (الأول أو الثاني) وثلاثة أيام من الفصل الصيفي.
  5. يتم طي قيد الطلبة غير المسجلين في الفصل الدراسي الرئيس (الأول أو الثاني) بعد إجراء عملية إغلاق التسجيل.

3- حذف وإضافة المقررات:

  • الحذف والإضافة (قبل تفعيل الجدول) :

يجوز للطالب تعديل جدوله الدراسي من خلال مرشده الأكاديمي بإضافة و حذف المقررات و تعديل الشعب المتاحة قبل نهاية الأسبوع الأول من الفصل الدراسي الاعتيادي وثلاثة أيام من الفصل الصيفي بدون أي خصومات وبدون أن تظهر على السجل االأكاديمي.

  • الحذف والإضافة (بعد تفعيل الجدول):

يجوز للطالب قبل نهاية الأسبوع الثاني من الفصل الدراسي الرئيس (الأول أو الثاني) واليوم الرابع والخامس والسادس من بداية الفصل الدراسي الصيفي تعديل جدوله الدراسي بإضافة وحذف المقررات دون أن يظهر ذلك في السجل الأكاديمي، ويخصم على كل مقرر يتم حذفه 50% من رسومه.

  • يجب مراعاة ما يلي في حالة الحذف والإضافة:

الحدود الدنيا والقصوى لعدد الساعات المسجلة بحيث يكون الحد الأدنى والحد الأقصى للعبء الدراسي للطالب في الجامعة لمرحلة البكالوريوس (12-20) ساعة معتمدة في الفصل الدراسي الأول أو الثاني، ويمكن تسجيل حتى 24 ساعة بعد موافقة الكلية أو إذا كان هذا هو الفصل الأخير للتخرج, أما في الفصل الدراسي الصيفي فيكون الحد الأدنى والحد الأعلى للعبء الدراسي للطالب (1-10) ساعات معتمدة ويمكن تسجيل حتى 12 ساعة بعد موافقة الكلية أو إذا كان هذا هو الفصل الأخير للتخرج, راجيا الإطلاع على لائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية واللائحة الموحدة للدراسات العليا وقواعدهما التنفيذية الصادرة لهما من جامعة دار العلوم. وأما لمرحلة الماجستير يكون الحد الأدنى والحد الأقصى للعبء الدراسي للطالب في الجامعة (12-3) ساعة معتمدة في الفصل الدراسي الأول أو الثاني، ويمكن تسجيل حتى 15 ساعة بعد موافقة الكلية أو إذا كان هذا هو الفصل الأخير للتخرج, كمم أنه لا يوجد فصل دراسي صيفي لهذه المرحلة, راجيا الإطلاع على لائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية واللائحة الموحدة للدراسات العليا وقواعدهما التنفيذية الصادرة لهما من جامعة دار العلوم.

 

  • إجراء الحذف والإضافة بعد تفعيل الجدول:
  1. يتقدم الطالب بطلب الحذف و الإضافة من خلال نظام معلومات الطلبة إس آي إس.
  2. يقوم المرشد الأكاديمي بالموافقة على الحذف والإضافة مراعيا شروط الحذف والإضافة.
  3. تقوم إدارة التسجيل بعمادة القبول والتسجيل شوؤون الطلاب بتنفيذ العملية على نظام معلومات الطلبة إس آي إس..

 

4- التسجيل المتأخر: تطبق الإجراءات المنصوص عليها في “المادة الثامنة” من لائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية واللائحة الموحدة للدراسات العليا وقواعدهما التنفيذية الصادرة لهما من جامعة دار العلوم.

  • إجراء طلب إعادة القيد بسبب التسجيل المتأخر:
  1. يتقدم الطالب بطلب إعادة القيد والتسجيل متأخر و تعهد من خلال نظام معلومات االطلبة إس آي إس بموعد أقصاه نهاية الأسبوع الثاني من الفصل الدراسي الرئيس (الأول أو الثاني) وستة أيام دراسية من الفصل الدراسي الصيفي حسب التقويم الأكاديمي المعتمد من مجلس الجامعة.
  2. يقوم المرشد الأكاديمي بالموافقة على طلب إعادة القيد بما لا يخالف لائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية واللائحة الموحدة للدراسات العليا وقواعدهما التنفيذية الصادرة لهما من جامعة دار العلوم.
  3. ورفعه لرئيس القسم لإبداء الرأي .
  4. يبت عميد الكلية أو مدير برنامج الإعداد الجامعي بطلب إعادة قيد واللتسجيل المتأخر.
  5. بعد أخذ موافقة مجلس الكلية يقوم الطالب بسداد رسوم التسجيل.
  6. تقوم إدارة التسجيل بعمادة القبول والتسجيل شوؤون الطلاب بتنفيذ العملية على نظام معلومات الطلبة إس آي إس..
  7. يراجع الطالب مرشده الأكاديمي لتسجيل المقررات.

 

5-التعويض في متطلبات التخرج:

يجوز للطالب أخذ مقرر بديل لاستيفاء متطلبات التخرج بعد موافقة العميد في الظروف التالية:

  • إلغاء المقرر أو التوقف عن تدريسه.
  • عدم طرح المقرر في فصل استوفى الطالب فيه كافة متطلبات التخرج دون هذا المقرر.
  • تعارض المقرر مع المقررات الاخرى المسجل فيها الطالب والتي لا يمكن حلها.

 

  • إجراء طلب التعويض في متطلبات التخرج:
  1. يتقدم الطالب بطلب التعويض في متطلبات التخرج من خلال نظام معلومات الطلبة إس آي إس قبل نهاية الأسبوع الأول من الفصل الدراسي الرئيس (الأول أو الثاني) وثلاثة أيام من الفصل الدراسي الصيفي.
  2. يقوم المرشد الأكاديمي بالموافقة على طلب التعويض بما لا يخالف لائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية واللائحة الموحدة للدراسات العليا وقواعدهما التنفيذية الصادرة لهما من جامعة دار العلوم.
  3. رفعه لرئيس القسم لإبداء الرأي والموافقة عليه من عدمها من خلال نظام معلومات الطلبة إس آي إس.
  4. يبت عميد الكلية بطلب التعويض في متطلبات التخرج للطالب والموافقة عليه من عدمها من خلال نظام معلومات الطلبة إس آي إس.
  5. بعد أخذ موافقة عميد الكلية تقوم إدارة التسجيل بعمادة القبول والتسجيل شوؤون الطلاب بتنفيذ العملية على نظام معلومات الطلبة إس آي إس.

 

6– إعادة مقرر:

إذا رسب الطالب في مقرر إجباري فعليه إعادة ذلك المقرر. كما يحق للطالب إعادة أي مقرر حصل فيه على تقدير مقبول (د) أو مقبول مرافع (د+), كما أنه تحتسب في المعدل التراكمي جميع درجات المقررات التي درسها الطالب في الجامعة.

 

  • الإيقاف عن الدراسة:

  • إجراء رفع حالة الإيقاف عن الدراسة:
  1. يتقدم الطالب بطلب رفع حالة الإيقاف من خلال نظام معلومات الطلبة إس آي إس قبل نهاية الأسبوع الأول من الفصل الدراسي الرئيس (الأول أو الثاني) وثلاثة أيام من الفصل الدراسي الصيفي.
  2. يقوم المرشد الأكاديمي بالموافقة على طلب رفع حالة الإيقاف بما لا يخالف لائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية واللائحة الموحدة للدراسات العليا وقواعدهما التنفيذية الصادرة لهما من جامعة دار العلوم.
  3. رفعه لرئيس القسم لإبداء الرأي والموافقة عليه من عدمها من خلال نظام معلومات الطلبة إس آي إس
  4. يبت عميد الكلية بطلب رفع حالة للإيقاف عن الطالب. والموافقة عليه من عدمها من خلال نظام معلومات الطلبة إس آي إس
  5. بعد أخذ موافقة عميد الكلية تقوم إدارة التسجيل بعمادة القبول والتسجيل شوؤون الطلاب بتنفيذ العملية على نظام معلومات الطلبة إس آي إس.

 

7 -الفصل من الجامعة:

إجراء الفرصة الرابعة لرفع المعدل التراكمي:

  1. يتقدم الطالب بطلب رفع حالة الفصل الأكاديمي من خلال نظام معلومات الطلبة إس آي إس قبل نهاية الأسبوع الأول من الفصل الدراسي الرئيس (الأول أو الثاني)  وثلاثة أيام من الفصل الدراسي الصيفي.

2.يقوم المرشد الأكاديمي بالموافقة على طلب رفع حالة الفصل الأكاديمي بما لا يخالف لائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية واللائحة الموحدة للدراسات العليا وقواعدهما التنفيذية الصادرة من بالجامعة.

  1. رفع الطلب لمجلس القسم أو من يفوضه للموافقة عليه من عدمها من خلال نظام معلومات الطلبة إس آي إس
  2. يبت مجلس الكلية أو من يفوضه بطلب رفع حالة الفصل الأكاديمي عن الطالب, والموافقة عليه من عدمها من خلال نظام معلومات الطلبة إس آي إس.
  3. لطلاب مرحلة الماجستير لابد أن يبت مجلس عمادة الدراسات العليا على الطلب.
  4. يبت مجلس الجامعة أو من يفوضه بطلب رفع حالة الفصل الأكاديمي عن الطالب. والموافقة عليه من عدمها من خلال نظام معلومات الطلبة إس آي إس.
  5. بعد أخذ موافقة مجلس الجامعة أو من يفوضه تقوم إدارة التسجيل بعمادة القبول والتسجيل شوؤون الطلاب بتنفيذ العملية على نظام معلومات الطلبة إس آي إس.

 

8- إعادة القيد:

إجراء إعادة القيد:

  1. يتقدم الطالب بطلب إعادة القيد من خلال نظام معلومات الطلبة إس آي إس قبل نهاية الأسبوع الأول من الفصل الدراسي الرئيس (الأول أو الثاني) وثلاثة أيام من الفصل الدراسي الصيفي
  2. يقوم المرشد الأكاديمي بالموافقة على طلب إعادة القيد بما لا يخالف لائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية واللائحة الموحدة للدراسات العليا وقواعدهما التنفيذية الصادرة لهما من جامعة دار العلوم.
  3. رفع الطلب لمجلس القسم أو من يفوضه للموافقة عليه من عدمها من خلال نظام معلومات الطلبة إس آي إس
  4. يبت مجلس الكلية أو من يفوضه بطلب إعادة قيد الطالب, والموافقة عليه من عدمها من خلال نظام معلومات الطلبة إس آي إس.
  5. لطلاب مرحلة الماجستير لابد أن يبت مجلس عمادة الدراسات العليا على الطلب.
  6. يبت مجلس الجامعة أو من يفوضه بطلب إعادة قيد الطالب. والموافقة عليه من عدمها من خلال نظام معلومات الطلبة إس آي إس.
  7. بعد أخذ موافقة مجلس الجامعة أو من يفوضه تقوم إدارة التسجيل بعمادة القبول والتسجيل شوؤون الطلاب بتنفيذ العملية على نظام معلومات الطلبة إس آي إس.

 

9- تسجيل مقرر دون استيفاء المتطلب السابق:

لا يجوز للطالب تسجيل مقرر إلا بعد دراسة المتطلب السابق له شريطة عدم الانسحاب من المتطلب السابق أو الرسوب به بسبب الغياب . وفي حال عدم الالتزام بذلك فإن تسجيل الطالب لذلك المقرر يعتبر لاغياً ولا ترصد له رسوم المقرر.

يجوز للطالب وبموافقة عميد الكلية المعني التسجيل بمقرر متزامناً مع متطلبه السابق في فصل التخرج فقط, على ان يتقدم الطالب بطلب الاستثناء بموعد أقصاه نهاية الأسبوع الأول من الفصل الدراسي الرئيس (الأول أو الثاني) وخلال ثلاثة أيام من الفصل الدراسي الصيفي.

 

  • إجراء تسجيل مقرر دون استيفاء المتطلب السابق:
  1. يتقدم الطالب بطلب تسجيل مقرر دون إستيفاء المقرر السابق من خلال نظام معلومات الطلبة إس آي إس قبل نهاية الأسبوع الأول من الفصل الدراسي الرئيس (الأول أو الثاني) وثلاثة أيام من الفصل الدراسي الصيفي.
  2. يقوم المرشد الأكاديمي بالموافقة على طلب تسجيل مقرر دون إستيفاء المقرر السابق بما لا يخالف لائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية واللائحة الموحدة للدراسات العليا وقواعدهما التنفيذية الصادرة لهما من جامعة دار العلوم.
  3. رفعه لرئيس القسم لإبداء الرأي والموافقة عليه من عدمها من خلال نظام معلومات الطلبة إس آي إس
  4. يبت عميد الكلية بطلب رفع حالة للإيقاف عن الطالب. والموافقة عليه من عدمها من خلال نظام معلومات الطلبة إس آي إس.
  5. بعد أخذ موافقة عميد الكلية تقوم إدارة التسجيل بعمادة القبول والتسجيل شوؤون الطلاب بتنفيذ العملية على نظام معلومات الطلبة إس آي إس.

 

10- تسجيل أقل من 12 ساعة معتمدة في الفصل الدراسي:

يجوز للطالب/الطالبة في مرحلة البكالوريوس تسجيل أقل من 12 ساعة معتمدة في  الفصل الدراسي الرئيس (الأول أو الثاني) في حال وجود مبررات كافية لدى الطالب تستدعى هذا الاستثناء.

 

  • إجراء تسجيل أقل من 12 ساعة معتمدة في الفصل الدراسي الرئيس (الأول أو الثاني):

  1. يتقدم الطالب بطلب تسجيل أقل من 12 ساعة من خلال نظام معلومات الطلبة إس آي إس قبل نهاية الأسبوع الأول من الفصل الدراسي الرئيس (الأول أو الثاني) وثلاثة أيام من الفصل الدراسي الصيفي.
  2. يقوم المرشد الأكاديمي بالموافقة على طلب تسجيل أقل من 12 ساعة بما لا يخالف لائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية وقواعدهما التنفيذية الصادرة لها من جامعة دار العلوم.
  3. رفعه لرئيس القسم لإبداء الرأي والموافقة عليه من عدمها من خلال نظام معلومات الطلبة إس آي إس، يبت عميد الكلية بطلب رفع حالة للإيقاف عن الطالب. والموافقة عليه من عدمها من خلال نظام معلومات الطلبة إس آي إس.
  4. بعد أخذ موافقة عميد الكلية تقوم إدارة التسجيل بعمادة القبول والتسجيل شوؤون الطلاب بتنفيذ العملية على نظام معلومات الطلبة إس آي إس.

 

11- التحويل:

  • إجراء التحويل من جامعة إلى جامعة أخرى:
  1. مصطحبا معه سجل الدرجات مختوما من الجامعة التي درس فيها يتقدم الطالب/الطالبة بتعبئة نموذج معادلة المقررات المعد من عمادة اقبول والتسجيل وشؤون الطلاب قبل نهاية الأسبوع الأول من الفصل الدراسي الرئيس (الأول أو الثاني) وثلاثة أيام من الفصل الدراسي الصيفي.
  2. تحال المعادلة إلى الكلية أو برنامج الإعداد الجامعي ليقوموا بإجراءات المعادلة بما لا يخالف لائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية واللائحة الموحدة للدراسات العليا وقواعدهما التنفيذية الصادرة لهما من جامعة دار العلوم.
  3. يبت عميد الكلية بطلب رفع حالة للإيقاف عن الطالب. والموافقة عليه من عدمها من خلال نظام معلومات الطلبة إس آي إس.
  4. بعد إستيفاء جميع التواقيع اللازمة تقوم إدارة التسجيل بعمادة القبول والتسجيل شوؤون الطلاب بتنفيذ العملية على نظام معلومات الطلبة إس آي إس.

 

  • التحويل من كلية إلى أخرى داخل الجامعة:

إجراء التحويل من كلية إلى كلية أخرى أو من تخصص لآخر:

  1. يتقدم الطالب بطلب تحويل من كلية الى أخرى من خلال نظام معلومات الطلبة إس آي إس قبل نهاية الأسبوع الأول من الفصل الدراسي الرئيس (الأول أو الثاني)  وثلاثة أيام من الفصل الدراسي الصيفي.
  2. بعد البت في الطاب من عميد الكلية المحول منها وعميد الكلية المحول إليبها.
  3. بعد الإنتهاء من الفقرة الثانية تقوم إدارة التسجيل بعمادة القبول والتسجيل شوؤون الطلاب بتنفيذ العملية على نظام معلومات الطلبة إس آي إس.
  4. يراجع الطالب مرشده الأكاديمي لتسجيل مقرراته.

 

12- السجل الأكاديمي:

يمكن للطلاب الوصول إلى سجلاتهم الأكاديمية من خلال حساباتهم في نظام معلومات الطلبة إس آي إس، ولا يتم إصدار أو إرسال سجل الطالب الأكاديمي بشكل كلى آو جزئي إلى أي جهة خارج الجامعة إلا بطلب خطي من الطالب. وتراعى الدقة والسرية في السجل الأكاديمي، وفي حال وجود أي أخطاء فيتوجب على الطالب مخاطبة إدارة التسجيل بعمادة القبول والتسجيل وشؤون الطلاب.

 

 

 

عمـــادة القبول والتسجيــل وشؤون الطلاب

دليل الطالب للقواعد و الاجراءات الأكاديمية

الإجراءات الأكاديمية خلال الفصل الدراسي:

1- الانسحاب من مقرر أو أكثر بدرجة “ع”:

  • يمكن للطالب/للطالبة الانسحاب من مقرر واحد أو أكثر بدرجة “ع” حسب التواريخ المحددة وفقًا
  • للتقويم الأكاديمي لجامعة دار العلوم, وإذا طلب الطالب/الطالبة الانسحاب بدرجة “ع” من جميع المقررات المسجلة له في الفصل، فسيُعتبر ذلك بمثابة انسحاب من فصل دراسي.
  • ستظهر التواريخ الدقيقة للمواعيد النهائية للإنسحاب من مقرر واحد أو أكثر بدرجة “ع” في التقويم الأكاديمي لجامعة دار العلوم.

 

  • إجراء الانسحاب من مقرر أو أكثر بدرجة “ع”:
  1. يتقدم الطالب بطلب الإنسحاب من مقرر أو أكثر بدرجة “ع” من خلال نظام معلومات الطلبة إس آي إس حسب التواريخ المحددة وفقًا للتقويم الأكاديمي لجامعة دار العلوم و يقوم المرشد الأكاديمي بالموافقة على طلب رفع حالة الإيقاف بما لا يخالف لائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية واللائحة الموحدة للدراسات العليا وقواعدهما التنفيذية الصادرة لهما من جامعة دار العلوم.
  2. يقوم رئيس القسم أو من يفوضه للموافقة على الطلب من عدمها من خلال نظام معلومات الطلبة إس آي إس
  3. يبت عميد الكلية أو من يفوضه للموافقة عليى الطلب من عدمها من خلال نظام معلومات الطلبة إس آي إس..
  4. بناء على قرار عميد الكلية أو من يفوضه تقوم إدارة التسجيل بعمادة القبول والتسجيل شوؤون الطلاب بتنفيذ العملية على نظام معلومات الطلبة إس آي إس..

2- التأجيل والاعتذار عن فصل دراسي بدرجة “ع” في جميع المقررات المسجلة والانقطاع عن الدراسة:

إجراء تأجيل فصل دراسي:

  1. يتقدم الطالب بطلب تأجيل الفصلأو الإعتذار عن فصل دراسي خلال نظام معلومات الطلبة إس آي إس قبل نهاية الأسبوع الأول من الفصل الدراسي الرئيس (الأول أو الثاني) وثلاثة أيام من الفصل الدراسي الصيفي.
  2. يقوم المرشد الأكاديمي بالموافقة على طلب تأجيل الفصل بما لا يخالف لائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية واللائحة الموحدة للدراسات العليا وقواعدهما التنفيذية الصادرة لهما من جامعة دار العلوم.
  3. رفع الطلب لمجلس القسم أو من يفوضه للموافقة عليه من عدمها من خلال نظام معلومات الطلبة إس آي إس
  4. يبت مجلس الكلية أو من يفوضه بطلب تأجيل الفصل والموافقة عليه من عدمها من خلال نظام معلومات الطلبة إس آي إس.
  5. لطلاب مرحلة الماجستير لابد أن يبت مجلس عمادة الدراسات العليا على الطلب.
  6. تقوم إدارة التسجيل بعمادة القبول والتسجيل شوؤون الطلاب بتنفيذ العملية على نظام معلومات الطلبة إس آي إس بناء على الفقرة السابقة.

 

 3- إعتذار عن فصل دراسي بدرجة “ع” في جميع المقررات المسجلة:

  1. يتقدم الطالب بطلب الإعتذار عن فصل دراسي بدرجة “ع” في جميع المقررات المسجلة خلال نظام معلومات الطلبة إس آي إس قبل نهاية الأسبوع الأول من الفصل الدراسي الرئيس (الأول أو الثاني) وثلاثة أيام من الفصل الدراسي الصيفي حسب التقويم الأكاديمي المعتمد من مجلس الجامعة.
  2. يقوم المرشد الأكاديمي بالموافقة على طلب تأجيل الفصل بما لا يخالف لائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية واللائحة الموحدة للدراسات العليا وقواعدهما التنفيذية الصادرة لهما من جامعة دار العلوم.
  3. رفع الطلب لمجلس القسم أو من يفوضه للموافقة عليه من عدمها من خلال نظام معلومات الطلبة إس آي إس
  4. يبت مجلس الكلية أو من يفوضه بطلب تأجيل الفصل والموافقة عليه من عدمها من خلال نظام معلومات الطلبة إس آي إس.
  5. لطلاب مرحلة الماجستير لابد أن يبت مجلس عمادة الدراسات العليا على الطلب.
  6. تقوم إدارة التسجيل بعمادة القبول والتسجيل شوؤون الطلاب بتنفيذ العملية على نظام معلومات الطلبة إس آي إس بناء على الفقرة السابقة.

 

4- المواظبة:

إجراء رفع الحرمان:

  • بعد حصول الطالب على حرمان في المقرر وكانت نسبة حضوره 50% فأكثر  فيمكن للطالب بطلب رفع الحرمان من خلال نظام معلومات الطلبة إس آي إس
  • يقوم المرشد الأكاديمي بالموافقة على طلب رفع الحرمان بما لا يخالف لائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية واللائحة الموحدة للدراسات العليا وقواعدهما التنفيذية الصادرة لهما من جامعة دار العلوم.
  • رفع الطلب لمجلس القسم أو من يفوضه للموافقة عليه من عدمها من خلال نظام معلومات الطلبة إس آي إس
  • يبت مجلس الكلية أو من يفوضه بطلب رفع الحرمان, والموافقة عليه من عدمها من خلال نظام معلومات الطلبة إس آي إس.
  • لطلاب مرحلة الماجستير لابد أن يبت مجلس عمادة الدراسات العليا على الطلب.
  • يبت مجلس الجامعة أو من يفوضه بطلب رفع الحرمان. والموافقة عليه من عدمها من خلال نظام معلومات الطلبة إس آي إس.
  • تقوم إدارة التسجيل بعمادة القبول والتسجيل شوؤون الطلاب بتنفيذ العملية على نظام معلومات الطلبة إس آي إس..
  • حسب القرار في الفقرة السابقة.

 

5 –الغياب عن الاختبار النهائي:

 

إجراءإت ختبار نهائي بديل:

  • بعد غياب الطالب عن الإختبار النهائي في مقرر ما فيمكن للطالب بنقديم بطلب إختبار نهائي بديل من خلال نظام معلومات الطلبة إس آي إس
  • يقوم المرشد الأكاديمي بالموافقة على طلب إختبار نهائي بديل بما لا يخالف لائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية واللائحة الموحدة للدراسات العليا وقواعدهما التنفيذية الصادرة لهما من الجامعة.
  • رفع الطلب لمجلس القسم أو من يفوضه للموافقة عليه من عدمها من خلال نظام معلومات الطلبة إس آي إس
  • يبت مجلس الكلية أو من يفوضه بطلب إختبار نهائي بديل, والموافقة عليه من عدمها من خلال نظام معلومات الطلبة إس آي إس.
  • لطلاب مرحلة الماجستير لابد أن يبت مجلس عمادة الدراسات العليا على الطلب.
  • تقوم إدارة التسجيل بعمادة القبول والتسجيل شوؤون الطلاب بتنفيذ العملية على نظام معلومات الطلبة إس آي إس حسب القرار في الفقرة السابقة

 

6-اعتراض على درجة الأعمال الفصلية أو على الاختبار النهائي أو على كليهما:

إجراء اعتراض طالب على درجة الأعمال الفصلية أو على درجة الإختبار النهائي أو على درجة كليهما معا:

  • عند رغبة الطالب إعتراض على درجة الأعمال الفصلية أو درجة الإختبار النهائي أو على كليهما في مقرر ما فيمكنه ذلك من خلال تقديم طلب إعتراض على درجة من خلال نظام معلومات الطلبة إس آي إس ويحدد بالضبط إعتراضه على أي درجة (أعمال الفصلية أو النهائي أو على كليهما)
  • رفع الطلب لمجلس القسم أو من يفوضه للموافقة عليه من عدمها من خلال نظام معلومات الطلبة إس آي إس ليبت في طلب الإعتراض حسب الإجراءات المنصوص عليها في لائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية واللائحة الموحدة للدراسات العليا وقواعدهما التنفيذية الصادرة لهما من جامعة دار العلوم مع وجوب تعبئة خانات الدرجة بعد التعديل سواء هناك تغيير في الدرجة أم بقاءها كما هي.
  • يبت مجلس الكلية أو من يفوضه في طلب الإعتراض حسب الإجراءات المنصوص عليها في لائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية واللائحة الموحدة للدراسات العليا وقواعدهما التنفيذية الصادرة لهما من جامعة دار العلوم., والموافقة عليه من عدمها من خلال نظام معلومات الطلبة إس آي إس .
  • تقوم إدارة التسجيل بعمادة القبول والتسجيل شوؤون الطلاب بتنفيذ العملية على نظام معلومات الطلبة إس آي إس حسب القرار في الفقرة السابقة

 

دليل نظام معلومات الطالب- SIS

خطوات التسجيل الذاتي الإلكتروني

أولاً/ تسجيل المقررات:

للبدء في تسجيل المقررات الدراسية يتم الضغط على “تسجيل” من القائمة الرئيسية، و ستظهر لك الشاشة التالية:

يمكن من خلال هذه الصفحة تسجيل المقررات الدراسية

فكما هو واضح لديك المقررات التي يمكن تسجيلها و تنقسم إلى:

  • المقررات المتاحة: وهي المقررات التي يمكن للطالب تسجيلها حسب الخطة الدراسية المتبعة.
  • المقررات المسموح إعادتها: وهي المقررات التي سجلها الطالب مسبقاً و لم يجتازها بنجاح أو اجتازها بتقدير مقبول/ مقبول مرتفع.

عند اختيار المقرر المراد تسجيله يتم النقر عليه و سيظهر لك تفاصيل أكثر عن المقرر و هي:

  • عدد الساعات المعتمدة و التي من خلالها يتم احتساب الرسوم الدراسية للمقرر.
  • جدول بالشعب و الأيام التي يُدرس فيها المقرر و كذلك القاعات.
  • عند اكتمال معرفة المقررات المراد تسجيلها عليك احتساب المبلغ المطلوب دفعه من الآلة الحاسبة للساعات، اختر عدد الساعات و سيظهر لك رسوم الساعات و الرصيد السابق و المبلغ المستحق، اطلب طباعة الصفحة ليظهر لك تفاصيل الدفع.
  • بعد أن تستكمل الإجراءات المالية و تودع المبلغ/ الايصال لدى قسم المحاسبة في الجامعة، يمكنك أن تراجع مرشدك الأكاديمي لتسجيل مقرراتك.

قد تواجه حالات معينة عند تسجيلك للمقرر:

  • في حالة كون مربع الشعبة غير ظاهر أي لا يمكن الضغط على الشعبة لتسجيل المقرر فذلك يعني أن الشعبة متعارضة مع وقت مقرر آخر.
  • في حالة لم تظهر الشعبة من ضمن جدول الشعب للمقرر فيعني ذلك أن الشعبة قد امتلئت و يمكن الرجوع إلى جدول المقررات المطروحة من خلال القائمة الرئيسية للتأكد من ذلك.
  • في حالة لم يظهر مقرر ترغب به من ضمن المقررات المتاحة فيعني ذلك وجود متطلب سابق أو متزامن للمقرر المراد أو أن المقرر ليس من ضمن المقررات المطروحة لهذا الفصل. ويمكن الرجوع إلى جدول المقررات المطروحة من خلال القائمة الرئيسية للتأكد من ذلك.

 

عند إتمام عملية اختيار المقررات سيظهر لك في الأسفل جدول بالمقررات المسجلة كما هو موضح بالشكل التالي:

ويتضح في الجدول البيانات التالية:

  • المقرر: رقم و رمز المقرر.
  • الساعات: بيان بالساعات المعتمدة للمقرر.
  • السعر: الرسوم الدراسية للساعة.
  • الشعبة: الشعبة التي تم التسجيل فيها.
  • قاعة: مكان المحاضرة.
  • يوم / أيام: الأيام التي يُدرس فيها المقرر.
  • الوقت: الأوقات التي يُدرس فيها المقرر.
  • مدفوع: بيان بحالة المقرر من ناحية تفعيله
  • نعم تعني أنه تم دفع الرسوم و تفعيل المقرر و يمكنك حضور المحاضرات بشكل كامل.
  • لا تعني أنه لم يتم تفعيل المقرر و عليه يجب الرجوع إلى مكتب المرشد الأكاديمي.
  • تحرير: لتغيير الشعبة، وتتم من خلال النقر على (الايقونة ) و من ثم اختيار الشعبة التي ترغب بها.
  • حذف: لإلغاء المقرر من قبل التفعيل ( أي أن الحالة في خانة مدفوع هي “لا” ) و يتم ذلك من خلال النقر على (الايقونة ).
  • عدد الساعات المسجلة: إجمالي الساعات المسجلة خلال الفصل الدراسي.
  • رسوم الساعات: إجمالي الرسوم الدراسية للفصل الحالي.
  • منحة البرنامج: نسبة المنحة الدراسية.
  • منحة السنة التحضيرية: نسبة المنحة الدراسية.
  • الرصيد السابق: الرصيد المتبقي في حساب الطالب.
  • المبلغ المستحق: المبلغ المستحق دفعه.

 

 

ثانياً/ طباعة الجدول:

من خلال الضغط على خيار “جدول الطالب” من القائمة الرئيسية سيتم الإنتقال إلى الصفحة الموضحة أدناه

و يمكن من خلالها اختيار السنه و الفصل الدراسي و طريقة العرض المناسبة ليتم عرض الجدول بصورة جاهزة للطباعة.

عند اختيار السنة و الفصل الحاليين و تحديد عرض الجدول حسب الأيام سيظهر لك الجدول بالشكل التالي:

يرجى ملاحظة أنه عند وجود مبالغ مستحقة لم يتم دفعها فسيتضح ذلك لك في أسفل الجدول و كذلك لن يتم عرض القاعات الدارسية للمقررات حتى يتم إكتمال التفعيل.

 

 

عمـــادة القبول والتسجيــل وشؤون الطلاب

دليل الطالب للقواعد و الاجراءات الأكاديمية