كلية الطب تقيم “يوم الصحة التوعوي” لمدارس دار العلوم المتوسطة

كلية الطب تقيم “يوم الصحة التوعوي” لمدارس دار العلوم المتوسطة

كلية الطب تقيم “يوم الصحة التوعوي” لمدارس دار العلوم المتوسطة

أقام النادي الطلابي في كلية الطب بجامعة دار العلوم، يوم الثلاثاء 10 يناير، وبالتعاون مع العيادة الجامعية فعالية “يوم الصحة” لتوعية طلاب مدارس دار العلوم المتوسطة بأهمية الغذاء الصحي والتحذير من أخطار السمنة.

تأتي هذه الفعالية لتعزيز التعاون بين كليات الجامعة، وريادة النشاط في مدارس دار العلوم؛ حيث رحب مدير المدرسة المتوسطة الأستاذ بندر السند، ورائد النشاط الأستاذ محمد الشيخ، بهذه الفكرة وكان لها الأثر الكبير في نفوس الطلاب.

ومن الجدير بالذكر أنه تمت مقابلة 122 طالباً وأكثر من 15 معلماً، وأشرف على المقابلات الدكتور مجد كنعان طبيب العيادة الجامعية، وأجرى المقابلات 8 من طلاب كلية الطب، الذين قاموا بقياس الطول والوزن وحساب مؤشر كتلة الجسم ليعرف الطالب هل هو (نحيل/مناسب/سمين)؛ ومن ثم الجلوس مع كل طالب على حدة لتقديم النصائح الطبية والغذائية اللازمة.

4 in 1

خلال الفعالية كانت نتائج المقابلات تُرصد إلكترونياً؛ وبعد تحليل البيانات تبين أن 59% من الطلاب يتناولون ثلاث وجبات يومياً، و 39% يتناولون وجبتين و 2% يتناولون وجبة واحدة؛ كما أن 40% من الطلاب لا يعتبرون الفطور كوجبة أساسية مقابل 60% منهم.

ومن النتائج المذهلة لفريق العمل أن 20% من الطلاب لا يتناولون المشروبات الغازية أبداً، بينما 60% يشربون من 1 إلى 5 علب أسبوعياً، على العكس من ذلك فإن نتائج ممارسة الرياضة كانت متوازنة بين الطلاب الذين يمارسون الرياضة لأكثر من 3 ساعات أسبوعياً 21%، بينما الذين لا يمارسون الرياضة مطلقا 26%.

4 in 1 2

كما أفادت هذه الإحصاءات بأن 45% من الطلاب يتمتعون بوزن طبيعي، في حين أن 30% لديهم زيادة في الوزن وفي طريقهم للسمنة المفرطة التي يعاني منها 3% فقط؛ كما أن النقص الحاد في الوزن كان موجوداً في 4 % من الطلاب، بينما 20% لديهم نقص في الوزن، وقد قدمت كل النصائح الطبية اللازمة لكل فئة من هذه الفئات بما يناسبها.

DSC_2201(1)