وصف المقررات

وصف المقررات

Course Code:   (5201 حقق)

Course Name: مدارس الفكر القانوني

Course Description: بيان مدارس الفكر القانوني في العصرين القديم والحديث، ويركز على منهج الفكر القانوني الذي يعتمد على أسلوب السوابق القضائية كما هو الحال في الأنظمة الأنجل و سكسونية، وكذا على الأسلوب الذي يعتمد على النصوص القانونية كركيزة للنظام القانوني كما هو حال الأنظمة اللاتينية الجرمانية. كما يتناول ويتناول منهج الفكر القانوني الإسلامي وأسلوبه، وكل ذلك في إطار مقارن.

Course Code:  (1503 حقق)

Course Name: المسئولية الجنائية

Course Description: دراسة النظرية العامة للمسئولية الجنائية باعتبارها أحد الأركان الأساسية في النظام القانوني الجنائي، وذلك من خلال تحديد مفهومها وعناصرها، وأسباب قيامها فى الشريعة الأسلامية والقانون الوضعي، وتحديد الأشخاص المسئولين جنائيا، وموانع قيام تلك المسئولية؛ وكذلك تحديد أثرها على المسؤولية المدنية والتأديبية.

Course Code:(1521 حقق)

Course Name:  المسئولية المدنية

Course Description: استعراض أنواع وأركان المسئولية المدنية، دراسة القواعد النظامية والشرعية المحددة لكيفية تقدير الأضرار والتعويضات وتطبيقاتها القضائية، وكذا المعالجة القانونية والقضائية للشروط المتعلقة بتقدير الأضرار والتعويضات. ويتناول المقرر دور كل من المباشر والمتسبب وأثرها على ثبوت المسئولية ومداها. إضافة إلى عرض خصوصية المسئولية المهنية الناشئة عن مزاولة المهن الحرة مثل مسئولية الطبيب والمحامى والمحاسب والمهندس.

Course Code:(1522 حقق)

Course Name: أصول المرافعات والتنفيذ

Course Description: دراسة إجراءات التقاضي المدنية من خلال بيان الفلسفة التي تقوم عليها أنظمة القضاء المدني ومقارنتها مع فلسفة الشريعة الإسلامية في مجال التقاضي. كما تركز موضوعات هذا المقرر على بيان دور كل من القاضي والخصوم في تسيير الخصومة القضائية من مرحلة رفعها وحتى صدور الحكم فيها. إضافة إلى التطرق إلى مختلف الجزاءات المترتبة على مخالفة قواعد التقاضي من بطلان وسقوط وغيرها. وكذلك دراسة القواعد القانونية الخاصة بتنفيذ الأحكام القضائية وبيان كيفية التعامل مع المشاكل التي يثيرها التنفيذ، منذ إخطار المحكوم ضده بالحكم ومرورا بتوقيع الجزاءات المختلفة وحتى تصفية ممتلكات المحكوم عليه.

Course Code: (1523 حقق)

Course Name:الملكية العقارية

Course Description: دراسة الأحكام العامة للملكية العقارية من حيث خصائصها والطرق العامة لاكتسابها. دراسة الحقوق العينية الواردة على العقار، نظام تملك الأجانب للعقارات، الملكية الشائعة وإزالة الشيوع. دراسة أحكام نظام التسجيل العيني للعقار. وأحكام نظام ملكية الوحدات العقارية وفرزها، وكذلك أحكام نظام التسجيل العقاري، دراسة الأحكام المتعلقة بإجراءات تسجيل الوحدات العقارية، وكذلك الأحكام المتعلقة بملكية الطوابق والشقق، دراسة الإجراءات المتعلقة بجمعيات الملاك في العقار المتعدد الوحدات العقارية وصلاحياتها.

Course Code: (1524 حقق)

Course Name:أعمال البنوك

Course Description: التعريف بالإطار القانوني الذي يحكم عمل البنوك العاملة في السعودية، أهم القواعد والأحكام التشريعية التي يسنها البنك المركزي (مؤسسة النقد العربي السعودي) ،أهم القواعد والأحكام التي تخضع لها البنوك والتي تسنها الجهات التشريعية الأخرى، أهم التوجهات الحديثة للجهات التشريعية المنظمة لعمل البنوك دوليا ومدى تأثر المشرع السعودي بها، دراسة الهيكل التنظيمي الدور الإشرافي والرقابي والتشريعي، منازعات البنوك وآليات حلها، وكذلك أهم الخدمات والمنتجات البنكية الخاضعة للتشريعات البنكية السعودية والقضايا القانونية المرتبطة بها.

Course Code: (1525 حقق)

Course Name: التنظيم القانوني للتجارة الدولية

Course Description: بيان القواعد والآليات القانونية المنظمة للتجارة الدولية. من خلال إبراز الموضوعات التي يطرحها التنظيم القانوني للتبادل التجاري الدولي وأطراف هذا التبادل من شركات دولية وغيرها، مع بيان القواعد القانونية المنظمة لعمليات التجارة الدولية، لاسيما عقود التجارة الدولية والمسائل المتعلقة بإبرامها وتنفيذها، وكذلك وسائل فض منازعات التجارة الدولية، لاسيما عن طريق التحكيم التجاري الدولي.

Course Code: (1526حقق)

Course Name: أحكام الشركات

Course Description: دراسة متعمقة لبعض المسائل المتعلقة بالتطبيقات العملية للنظرية العامة للشركات، الأنماط والأشكال المتعددة للشركات، الشركات القابضة، الشركات الفعلية. الآثار القانونية المترتبة على حالات اندماج الشركات وتصفيتها وإفلاسها، حقوق الغير والتزامات الشركات. تحديد مسؤوليات الأشخاص أو الأجهزة أو الهيئات المناط بها إدارة الشركة أو الرقابة المالية عليها، التعامل القانوني للشركات والمشروعات المتعثرة وآثار تلك المعالجة لمثل تلك الأوضاع من الناحية القانونية.

Course Code: (1527 حقق)

Course Name:قوانين سوق المال

Course Description: التعريف بمفهوم الأسواق المالية من حيث أنواعها والأدوار التي تقوم بها. التعريف بالقواعد والأحكام المنظمة للسوق المالي السعودي، مصادر تلك القواعد، الأوراق والأدوات المالية الخاضعة لأحكام السوق المالية وأنواعها وطبيعتها القانونية، أنواع وتنظيمات الإصدار والطرح القانوني والإدراج للورقة والأداة المالية، الآليات الإشرافية، الهيكل التنظيمي لهيئة الإشراف على السوق المالية السعودي، اختصاصاتها وسلطاتها، الدور الرقابي. آليات هيئة السوق المالية لضبط مخالفات المتداولين في السوق المالي، الاختصاص القضائي المتعلق بالمنازعات الناشئة عن تداول الأوراق المالية وسلوكيات التداولين.

Course Code: (1528حقق)

Course Name:ضمانات الديون

Course Description: تستهدف مادة ضمان الديون دراسة الوسائل الممكنة لحماية حقوق الدائنين الشخصية وضمان استيفائهم لهذه الحقوق بالتنفيذ على الضمان وأثر تفعيل تلك الوسائل على تيسير وتقوية الائتمان الموجود في العلاقات المالية في الأنشطة المدنية والتجارية وسيكون تناول المادة لموضوعاتها عن طريق دراسة مستفيضة ومعمقة في الفقه المقارن الشرعي والقانوني لفكرة الضمان وتطورها التاريخي وأزمة الضمان في الوقت الحاضر في تطبيقات المملكة العربية السعودية. كما تبحث هذه المادة أهم وسائل الضمان القانونية والشرعية، الشخصية والعينية لتيسير الوفاء بالديون في آجال استحقاقها مع التركيز بصورة خاصة على رهن المنقولات والعقارات طبقاً للقواعد المنظمة للرهن في المملكة. كما تبحث في الإشكاليات القانونية المترتبة على ضمانات البيع بالتقسيط من الناحيتين القانونية والشرعية، بالإضافة إلى دراسة لطرق توثيق تلك الضمانات بمختلف أنواعها.

Course Code: (1529 حقق)

Course Name:أحكام التأمين

Course Description: يهتم هذا المقرر بدراسة الأطر القانونية لعمليات التأمين، سواء ما يتعلق منها بالتأمين على الأشخاص أو التأمين على الأموال. ويتطرق المقرر لدراسة فكرة التأمين وأهميته ومشروعيته وأنواعه، ودراسة عقد التأمين، وشركات التأمين وفقاً للأنظمة المحلية كما تتطرق موضوعات هذا المقرر لدراسة وسائل فض منازعات التأمين، ويهتم المقرر أيضا بدراسة متعمقة لبعض فروع التامين كالتامين البحري، حيث يتم تناول الطبيعة القانونية للتأمين البحري ، من خلال التعرف على نظام التأمين البحري وركائز هذا النظام التأميني، وفروعه ودراسة مراحل انعقاد عقد التأمين البحري، ومفهوم الخسارة البحرية المشتركة والإنقاذ البحري، وآثار عقد التامين البحري.

Course Code: (1530 حقق)

Course Name:عقود التوزيع التجاري

CourseDescription: تحديد الإطار القانوني الذي يحكم الاستثمارات الأجنبية المباشرة وغير المباشرة ،دراسة الوسائل والطرق القانونية التي يمكن فيها للمنشآت الأجنبية تحقيق وجودها في سوق خارجية ، تحليل عناصر ومكونات هذا الإطار ، تحليل الأساليب القانونية المختلفة للتمثيل التجاري للمنشآت الأجنبية ، عقود وكالات التوزيع و عقود الامتياز التجاري . المحددات القانونية لشكل الاستثمار ، نطاق الحقوق والالتزامات الناشئة عن هذه العقود وتحليل الآثار القانونية ، دراسة القواعد القانونية السعودية والأجنبية ذات الصلة بهذا الموضوع .

Course Code: (1531حقق)

Course Name:عقود النقل

CourseDescription: بيان القواعد القانونية المتعلقة بنقل البضائع والأشخاص وخصوصية القواعد المتعلقة بالنقل البري والبحري والجوي. بيان التزامات الناقل، التزامات المسافر، أحكام مسئولية الناقل. أحكام السفينة، أشخاص الملاحة البحرية، تسجيل السفن، رهن السفن، مسؤوليات ربان السفينة، العقود البحرية، الحوادث البحرية، المساعدة البحرية، مسؤولية الناقل البحري. نشأة الملاحة الجوية وتطورها، التنظيم القانوني للملاحة الجوية، تعريف القانون الجوي ومصادر النظام القانوني للطائرة، التنظيم القانوني للفضاء الجوي، أشخاص الملاحة، أغراض الملاحة الجوية، تبعات الملاحة الجوية وآثارها، المساعدة الجوية، التأمين الجوي وأحكامه.

Course Code:  (1532 حقق)

Course Name:حقوق الملكية الفكرية

CourseDescription: دراسة الأحكام القانونية للملكية الفكرية والتجارية لحماية المبتكرات والاختراعات البشرية بمختلف صورها وأشكالها الفنية أو الأدبية أو العلمية أو التقنية والوسائل النظامية المتاحة لتلك الحماية، دراسة الاتفاقات الدولية كاتفاقية منظمة التجارة العالمية (اتفاقية تريبس) (TRIPS). الحقوق الفكرية بجوانبها المختلفة: حقوق الملكية الصناعية والتجارية، وحقوق المؤلف، وبراءات الاختراع، والرسوم والتصاميم والنماذج الصناعية، والعلامات التجارية، والأسماء التجارية، والبيانات التجارية، والمحل التجاري، والحقوق الأدبية.

Course Code: (1533 حقق)

Course Name: حجية الوسائل الحديثة في الإثبات

CourseDescription: بيان أهمية الإثبات القانوني في الحياة العملية أمام المحاكم، وتحليل المفهوم القانوني للدليل باعتباره وسيلة إثبات الحقوق ،دراسة المعمقة القواعد العامة الإجرائية والموضوعية للإثبات، مذاهب الإثبات المختلفة ، طرق الإثبات وإجراءاتها وحجيتها ، دور القاضي في لإثبات في الفقه الإسلامي والأنظمة المقارنة، الدور الحديث للقاضي والخصوم في الإثبات، والأهمية العملية لعبء الإثبات، بيان الأصول القانونية للمعاملات الالكترونية، الجوانب القانونية المتعلقة بإبرام هذه التعاملات وتنفيذها وإثبات الالتزامات الناشئة عنها ،مدى توافر الصفة الدولية لهذه التعاملات وأثر ذلك على نظامها القانوني.

Course Code: (1534 حقق)

Course Name:الاتجاهات الفقهية المعاصرة في العقود المدنية

CourseDescription: تهتم موضوعات هذا المقرر بدراسة التطورات التي مرت بها نظرية العقد وبيان الأسباب التي أدت إلى نزوع الكثير من أحكام العقد إلى توحيدها في المجال الدولي وابتعاده عن الطابع المحلي الصرف. حيث تركز مفردات هذا المقرر على رصد هذا التطور الحديث في كافة مراحل وجوانب العقد وفقا ترتيب يتفق مع طريقة تشييده وذلك بتناول وبيان الأسس التي بنيت عليها نظرية العقد، ومدى تأثير التحولات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية على هذه الأسس. الطرق الحديثة في إبرام العقود وصياغتها. مشكلات تنفيذ الالتزامات العقدية وكيفية معالجتها. صور إنهاء العقد والتطورات التي لحقت بدور كل من الأطراف والقاضي والقانون بهذا الشأن.

Course Code: (1535 حقق)

Course Name:التشريعات الاجتماعية

CourseDescription: يعنى هذا المقرر بدراسة متعمقة لموضوعات كل من نظام العمل، ونظام التأمينات الاجتماعية، ونظام التأمين الصحي والضمان الاجتماعي، فتهتم موضوعات نظام العمل بدراسة معيار التبعية، وعنصري العمل والأجر باعتبارهما محلاً للتعاقد بين أطراف العلاقة القانونية. كما تتناول الموضوعات أيضاً دراسة الآثار القانونية المترتبة على انتهاء العلاقة القانونية بين العامل وصاحب العمل, وكذلك دراسة المنازعة القضائية وسبل إنهاؤها. وتتناول موضوعات نظام التأمينات الاجتماعية دراسة الوقائع التأمينية الموجبة للاستحقاق التأميني والحقوق المقررة عنها.

Course Code: (حقق 1549) 

Course Name:مشروع بحثي

CourseDescription: تدريب الطلاب على قواعد وأصول البحث العلمي في المجال القانوني، وذلك من خلال دراسة مناهج البحث العلمي في مختلف المدارس القانونية والمقارنة بينها وانجاز مشروع بحث تطبيقي.

Course Code: (حقق 1536)

Course Name:حماية المستهلك

CourseDescription: يتناول المقرر أيضاً بالشرح والتحليل للقواعد القانونية المعمول بها في المملكة والتي تهدف إلى حماية المستهلك من الشروط التعسفية، ومن المنتجات التجارية المعيبة والغير صالحة للاستخدام، وكافة التنظيمات الأخرى اللازمة لحماية المستهلك. ويهتم المقرر بتقييم هذه القواعد من حيث بيان أوجه النقص فيها ويعرض للتحسينات التي يمكن إدخالها على هذه القواعد لتحقيق أهدافها.

Course Code: (حقق 1537)

Course Name:علم صياغة النصوص القانونية ومناهج التفسي

CourseDescription: عرض وبيان المبادئ الحديثة التي تقوم عليها عملية صياغة النصوص القانونية بكافة أنواعها وخصوصا التشريعية منها، دراسة السياسة التشريعية وعلم المستقبليات، دور الأدوات التشريعية في تحقيق رؤية المجتمع ومدي التوافق بين هذه الأدوات والسياسات داخل المجتمع. عرض مناهج التفسير وكيفية تطبيق النصوص القانونية واقعيا. تدريب عملي للطالب على كيفية الصياغة وكيفية التفسير وفهم النصوص.