مركز المهارات والمحاكاة الصحي

مركز المهارات والمحاكاة الصحي

يعد التدريب على المهارات السريرية والمحاكاة رابطًا أساسيًا بين تدريب طلاب الطب والخبرة السريرية وقد ثبت أنه أداة فعالة لتقييم المهارات الفنية والتفكير النقدي وسلوك العمل الجماعي.

الرؤية:

أن تكون مختبرات المهارات الإكلينيكية مركزًا محليًا للتميز والابتكار لمحاكاة الرعاية الصحية، والتعليم، وسلامة المرضى، والبحث العلمي.

الرسالة:

توفير خبرات تعليمية عملية عالية الجودة في بيئة آمنة وواقعية تستند إلى المعرفة الطبية وسلامة المرضى والممارسة القائمة على الأدلة والاحترافية.

إعداد أطباء محترفين يتمتعون بما يلي: الجاهزية العالية للممارسة الإكلينيكية، وقدرات التفكير النقدي، والكفاءة الإكلينيكية، ومهارات الاتصال، والخبرة التعاونية والتي من شأنها توفير رعاية شاملة للمريض من خلال مجموعات طبيبة متعددة التخصصات.

الهدف من انشاء معمل المهارات السريرية هو تصميم نسخة مصطنعة لوضع الواقع الحقيقي مما يمكن الطلاب من اكتساب المعرفة والمهارات الحركية والقدرة على التفكير النقدي من خلال السيناريوهات المعقدة في بيئة آمنة وغير مهددة للحياة. هذا النهج للتعلم التجريبي هو طريقة تعليمية “تتمحور حول المتعلم”، والتي تدمج المجالات المعرفية والحركية والعاطفية في بيئة آمنة وبالتالي تضمن دقة وكفاءة المهارات قبل دخول الطالب إلى البيئة الإكلينيكية الواقعية.

الأهداف:

  • التعليم الجامعي من خلال المجسمات.

 بالتزامن مع أنظمة البلوكات الدراسية لطلاب الطب في السنة الثانية والثالثة والرابعة. يقوم أكثر من 100 طالب بزيارة المختبر يوميًا على دفعات وممارسة المهارات السريرية المختلفة ذات الصلة بموضوعات البلوكات القائمة. مما يساعدهم في التعامل مع الحالات الإكلينيكية الأساسية والتقنيات الجراحية والطبية بطريقة احترافية، وليكونوا مستعدين للتعامل مع السيناريوهات المحتملة بالمستشفيات بثقة وكفاءة أكبر.

  • التدريس من خلال مرضى افتراضيين.
  • إنشاء معمل محاكاة حديث عالي الجودة: –
    • تم تجهيز معمل المهارات بالعديد من المجسمات عالية الدقة وأجهزة محاكاة الولادة، والمحاكات للمهام الجراحية مثل مناظير البطن وما إلى ذلك. وسيكون هذا بمثابة مساعدة كبيرة لطلاب الدراسات العليا والأطباء الممارسين لتعزيز مهاراتهم الإكلينيكية.
    • تم عمل دورات مختلفة لدعم الحياة للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والمجتمع ككل للتعرف على حالات الطوارئ الشائعة ومعالجتها بشكل مستقل.
    • التدرب على الاستخدام الفعال للمعدات مثل power lab لمختلف التجارب الفسيولوجية والصيدلانية والأغراض البحثية.

 

يتكون مركز المهارات والمحاكاة السريرية (CSSC DAU) بجامعة دار العلوم من 25 غرفة يستخدمها أكثر من 100 طالب يوميًا. تم تجهيز المختبرات بالعديد من مجسمات تدريب المهام التي تشمل محاكي تدريب مزيل الرجفان القلبي، ومحاكي هارفي للقلب والرئة، وكيوتو ، ومحاكيات الاختناق ، ومحاكيات القسطرة ، والتنبيب والبزل القطني ، والتدريب على المهام الطبية المتعلقة بالأذن والعين ، ومحاكيات الإنعاش القلبي الرئوي ، و والحقن الوريدي والعضلي والعديد من غير ذلك. يوجد أيضًا نويل، وهو مجسم محاكاة الولادة عالي الدقة ويقدم إجراءات تدريبية متعددة في أمراض النساء والتوليد. هذه المحاكيات تعد بديلاً للنماذج الفسيولوجية للجسم وهي مبرمجة بمجموعة واسعة من السيناريوهات السريرية التي تسمح بتطبيق محاكاة للتجارب السريرية التي يمكن حدوثها وأحيانًا تحل محل جوانب معينة من التدريب في المستشفى في محاولة للتغلب على مشكلة التواجد الإكلينيكي المحدود. هذا وتتراوح السيناريوهات في أي مكان من الحالات الطبية الشائعة إلى الحالات الأكثر تعقيدًا.

علاوة على ذلك، تم تجهيز المختبرات بشاشات ذكية، وغرف تحكم لإجراء اختبارات الـ OSCEs ، وأجهزة عرض رقمية ، وشاشات بلازما وأجهزة كمبيوتر تخطيطية مرفقة بالأسرة الطبية، حيث يمكن للطلاب ممارسة المهارات والإجراءات الطبية المختلفة. يقوم أعضاء هيئة التدريس والمدربون بالتخطيط والإعداد والتدريس لعكس مواقف الرعاية الواقعية في المستشفى. وذلك باستخدام المعدات بشكل شامل حتى يتمكن الطلاب من ممارسة الإجراءات المهمة على أجزاء الجسم النابضة بالحياة ومجسمات بالحجم الطبيعي وتعلم تقنيات مثل التزويد بالأكسجين والدم والأدوية عن طريق الفم والحقن الوريدي للمرضى والعناية بالجروح وإدارة المجرى التنفسي والعناية بفتحة القصبة الهوائية وغير ذلك الكثير. هذا وتعمل كلية الطب باستمرار على تحديث المعدات والمساحات في مختبرات المهارات السريرية الخاصة بها.

الإنجازات الرئيسية لـمعمل المهارات

منذ نوفمبر 2018، تم تدريب أكثر من ألف متقدم لدورات مختلفة لدعم الحياة حتى الآن. أصبح التركيز على المشاركة المجتمعية، مثل تقديم تدريب الدورات الأساسية لدعم الحياة لمختلف موظفي الكليات والمدارس والطلاب ومرتادي الصالات الرياضية وأفراد الأمن وسواهم ليشكل ذلك جزءًا من النشاط الروتيني للمركز. ثم في 25 أكتوبر 2021، تم الاعتراف بوحدة دعم الحياة بجامعة دار العلوم كمركز معتمد من جمعية القلب الأمريكية لتقديم دورات دعم الحياة بشكل مستقل.

كما أجرى معمل المهارات دورة صيفية للمهارات الإكلينيكية من يونيو 2017 حتى 20 يونيو 2019. تضمنت الدورة الممارسات الأساسية والمتقدمة في مجالات الطب والجراحة. وقد كان المشاركون من طلاب الطب والتخصصات الطبية المساندة من الكليات الطبية والصحية المختلفة في جميع أنحاء المملكة. تم اعتماد البرنامج ليمثل 24 ساعة طبية تعليمية مستمرة من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية. وفي اليوم الأخير تم منح الطلاب بشهادات من وكيل الجامعة للتخصصات الصحية.